المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل صحيح بأن رواتب المعلمين ضخمة مقارنة بالوظائف الأخرى؟ تعال وتأكد بنفسك


ولد صقران
03-13-2009, 01:12 PM
أحبتي

لا أريد الإطالــة

لكن للأسف الشديد الرأي العام مُـضلل, وتجد بعض العوام يردد عند ذكر سيرة المعلمين" ما لقاها إلا المدرسين" حتى أصبحت هذه المقولة شبه دائمة في ألسن الكثير خصوصاً من أصحاب المراتب المتدنية,وعـند العسكريين(خصوصاً الأفـراد منهم)..

زملائي الأعــزاء..

دعونا نسترجع الذاكرة ونحدد منذ متى بدأت الأعين ترتكز على المعلمين؟ وهل يجب أن تتغير هذه النظرة في هذا الزمــن أم لا؟

فأقــول بأنه فـي 28-5-1401 هـ اقتــرح ديوان الخدمة المدنية آنذاك-قبل أن تُصبح وزارة - سلم رواتب الموظفين التابعين له- بما فيها رواتب المعلمين- وتم إعتماده والعمل به في 1-7-1402 أي قبل وفاة الملك خالد رحمة الله عليه بـ شهر و22 يوم.

وكان حينها الكادر التعليمي هو الأفضـــــل.
حيث كان المعلم التربوي الجديد يتقاضي في أول مربوط 6090 ريال راتب أساسي و 6141 راتب صافي والعلاوة 380 ريال , أي يعادل المرتبة التاسعــة التي كان الوصول إليها حلم يراود جميع الموظفين, بــل أغلبهم يتقاعد وهو لم يصل للسادسة أو السابعة بعـد!

وكان حينها راتب المعلم أكثر مـن راتب الملازم في أول مربوط بـ قرابة 1500 ريال مع الفارق الكبير في العلاوة لصالح المعلم طبعاً..

وكذلك كان المعــلم أكثــر من رواتب جميع من هم في الكادر الصحي باستثناء الأطبـاء, أي اكثر من راتب الصيدلي والأخصائي-الجامعيين-

لـذا عاش المعلمين عصرهم الذهبي حيث كانوا ينعمون بـ رواتب ممتازة وبوضع إجتماعي جيد منذ 1-7-1402هـ حتى عام النكبة 1416هـ

حينما صادف الكثير من التغييرات الجذرية في هضم حقوق المعلمين المادية والمعنوية.

حيث تم تعيين المعلم- المستحق للخامس- على المستوى الثالث, واستمر الوضع بالتردي حتى عُين على البند في عام1420 , 1421هـ , والإستقرار عند المستوى الثاني الدرجة الثالثة منذ عام 1422حتى هذه اللحـظة !
مروراً بـ سحب الكثير من الصلاحيات من المعلمين ومحاولة إذلاله بشتى السبل حتى وصل الحال بـ مسؤلي الوزارة إلى أن يمنعوا المعلم مــن إخراج الطالب من الفصل بل وحتى توقيفه!
هذا ولا ننسى التعميم الشهير" لا يحق لك مقاومة الطالب حتى يطرحك أرضــاً"http://www.ksa-teachers.com/forums/images/sm/icon54.gif

تلك الفتره..

أقصد منذ العام 1416 وحتى هذا الإثناء شهدت زيادات وإضافة بدلات للكادر الصحي والعسكري وغيرها من الوظائف.


حيث أٌضيفت للكادر العسكري بدلات كالإرهاب 25% سواءً للأفراد أو الضباط.. وغيرها من البدلات الأخـرى.
حتى أضحى راتب الملازم -الذي يعادل شهادة المعلم أو ربما أقــل- اكثــر بـ قليـل من 10350 ريال في أول مربوط, متفوقاً على المعلم بـ قرابة 3 ألاف ريــال على الرغم بأن المعلم كان أكثر منه في العصر الذهبي !-
هذا ولا ننسى بأن الضباط لهم نادي خاص فيهم وعندهم تأمين طبي إلخ

بينما المعلم لا هذه ولا تــلك !

وبالنسبة للكـادر الصحي
فقــد تمت زيادة بدل التفرغ وفرق ساعات العمل لجميع منسوبي هذا الكادر, حيث أضحى بدل التفرغ عند الأطباء 70% من الراتب الأساسي !
وعند الصيادلة 45%
وعند الإخصائيين والفنيين 20%

حتى أصبح الصيدلي- الذي كان أقـل من المعلم في عصره الذهبي- يتفوق على المعلم التربوي بـ قرابة الألفين ريال في أول مربوط, لٌيصبح راتب الصيدلي 9456.15
بينما المعلم التربوي 7675.05 أي بـ فارق 1790 ريال.

مع ملاحظة بأن راتب الصيدلي يصل في سقف السلم إلى اكثر من 23ألـف ريال, بينما المعلم حتى بعد 15% بدل غلاء معيشه لا يتجاوز 19261 ريال في سقف السلم !

أي بفارق 4 آلاف ريال !!
لصالح الصيدلي طبعاً. ..
وقس على ذلك الإخصائيين..

الأدهـى من ذلك وأمـر بأن الفنيين في الكادر الصحي رواتبهم تعادل راتب معلم تربوي على المستوى الخامس على الرغم من أنهم "فنيين" وشهادتهم دبلوم !http://www.ksa-teachers.com/forums/images/sm/icon51.gif


هذا ولا ننسى بأن المهندسين سوف يكون لهم كادر جديد فيه من الزيادات والبدلات الشيء الكثير وحتماً سيكون أكثر من رواتب الكادر التعليمي !

واللهم لا حســد ..

أحبتي


أوردت لكم هذه المعلومات ليس بـ قصد الحسد, أبداً والله ..
فـ كلهم أخوة لنا ويستحقون, وهذا أقل واجب تقدمه الدولة لأبنائها,وإنما بقصـــــد الإثبات و بالدليل القاطع بأن الرأي العام مضلل ..


فقد ثبت بالتواتر بأن الكثير من الموظفين للأسف الشديد نسوا أو تناسوا بأن الكوادر قد تغيرت في كثير من المهن وتم إضافة البدلات والزيادات بين الفترة والأخرى, باستثناء الكادر التعليمي الذي لم يتغير منذ 1402 !! ومع ذلك الحسد مازال موجود !

هذا ولا ننسى بأن الكادر التعليمي هو الكادر الوحيد الخالي من البدلات وخارج الدوام والإنتدابات ! ومع ذلك الحسد مازال موجود !

ولا ننسى بأن الإجازات تم الإقتصاص منها وتقليلها ولا تستبعدوا بأن تصبح شهر واحد فقط في المستقبل ! ومع ذلك الحسد مازال موجـود !

ومع ذلك تظل الأنظار مركزة عى المعلمين..

لــذا يجب تصحيح هذا المفهموم الخاطئ خصوصاً بعد أن نحصل على المستوى والدرجة المستحقة بإذن الله.

لـ نُبعد الأعين والحسد-يحسدون الأعور على كبر عينه- http://www.ksa-teachers.com/forums/images/sm/icon54.gif
ولـ نزيل النظرة -بأن رواتب المعلمين كبيرة- التي كانت صحيحة فيما مضى وخاطئةً تماماً في هذا الوقت..

تحياتي لكم

علي الساهري
03-13-2009, 01:20 PM
يوم لك ويوم عليك

لكن ان شاء الله في الفتره القريبه يابوحسن تزيد تحسناتكم وتنبسط

علم بارز
03-13-2009, 01:58 PM
ان شاء الله تتغير ها النظره في السنوات القادمه


الله يعطيك العافيه