المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيفية التسوق عبر إنترنت بأمان أكبر


محمـد ع الرشيـدي
03-20-2009, 02:08 AM
عنوان المقال:كيفية التسوق عبر إنترنت بأمان أكبرالمصدر:مايكروسوفتنص المقال:في حال لم تكن تعرف شركة بيع بالتجزئة عبر إنترنت من خلال علامتها التجارية أو سمعتها، اطلع على هذه التلميحات التي ستساعدك على تحديد ما إذا كانت تشغل موقعاً آمناً وموثوقاً، وذلك قبل أن تدخل رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك أو معلوماتك الشخصية.

قبل تحديد متجر

• تحقق من الخلفية. ابحث عن عنوان فعلي (وليس عن صندوق البريد)، أو اطلب كاتالوج عبر البريد الإلكتروني، أو اتصل بمندوب شركة وتحدث إليه.

• استكشف موقع ويب بحثاً عن أختام موافقة تقدمها جهات خارجية على غرار: BBBOnLine‏ (Better Business Bureau Online)‏ أو TRUSTe.

تستطيع الشركات وضع هذه الأختام على مواقعها إذا كانت تلتزم بمجموعة من المقاييس الصارمة، مثل الطريقة التي يتم من خلالها حل الشكاوى والخلافات، وطريقة استخدام المعلومات الشخصية. إذا لم ترى هذه الأختام على الموقع بسهولة، فراجع نهج الخصوصية أو "الأحكام والشروط" التي يجب أن تكون منشورة بوضوح على الموقع.

تلميح: إذا رأيت الأختام المذكورة أعلاه، فانقر فوقها لتتأكد من أنها ترتبط بالمؤسسة التي أنشأتها. وسيقوم بعض التجار العديمي الضمير بوضع هذه الشعارات على مواقعهم من دون إذن، وهناك احتمال بسيط بأن يتم القبض عليهم إذا لم ترتبط هذه الأختام بالموقع.

• اعرف ما يقوله المتسوقون الآخرون حول متجر عبر إنترنت على مواقع المقارنة مثل Epinions أو Bizrate. تحتوي هذه المواقع على تقييمات العملاء المضمّنة في تصاميمها مع عدد من الوجوه المبتسمة أو النجوم.

• راجع طرق الشحن والنُهج لتحديد شركات النقل التي يستخدمونها، وأسعار الشحن، وما إذا كانت توفر خدمة التعقّب والتأمين. كذلك، استفسر عن المكان من حيث يتم الشحن، ففي بعض الأحيان يتم إرسال البضائع من مواقع عالمية، مما يتطلّب دفع رسوم جمركية ويحتاج إلى وقت إضافي.

قبل إدخال رقم بطاقة الائتمان

لقد عثرت على السلعة المثالية بالسعر المثالي وأصبحت جاهزاً للشراء. قبل إدخال رقم بطاقة الائتمان، تأكد من التزام المتجر الذي اخترته بالقواعد التالية.

• على الشركة أن تطلب فقط المعلومات الشخصية الضرورية لإتمام عملية الشراء. ستقوم على الأرجح بإدخال رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك، وعنوانك، ورقم هاتفك. يجب أن تتوخّى الحذر إذا ما تمت مطالبتك بتوفير معلومات أخرى، مثل رقم التأمين الاجتماعي، أو رقم حسابك المصرفي، أو اسم عائلة أمك.

ملاحظة: قد تسألك بعض الشركات المحترمة عن اهتماماتك، فتطلب منك تحديد بعض خانات الاختيار. لا يجب أن تكون هذه المعلومات ضرورية لإتمام عملية الشراء.

• يجب أن يستخدم الموقع على ويب تقنية آمنة. عندما تصل إلى الشاشة حيث عليك إدخال رقم بطاقة الائتمان أو معلومات شخصية أخرى، تأكد من أن عنوان ويب يبدأ بـ https (مثلاً، https://www.tailspintoys.com/ (https://www.tailspintoys.com/)) وتحقق من ظهور قفل صغير مغلق في أسفل يمين الشاشة.

في حال أنك تستخدم Internet Explorer 7، فستحصل على طبقة حماية أخرى مع المواقع التي تستخدم شهادات التحقق من الصحة الموسّعة (EV‏) SSL. يجب أن يصبح لون شريط العنوان أخضر لإعلامك بوجود المزيد من المعلومات المتوفرة حول موقع ويب. تظهر أيضاً هوية مالك موقع ويب على شريط العنوان.

إن شهادة EV SSL لا تساعد فقط على ضمان أمان الاتصال بموقع ويب، بل تضم أيضاً معلومات حول مالك موقع ويب الذي تم تحديده من قبل المرجع المصدق الذي يصدر شهادة SSL.

تحديث مستعرض ويب

يشمل Internet Explorer 7 ميزات أمان إضافية تسهّل عرض المواقع التي توفر تبادل البيانات الأكثر أماناً، فتستطيع التسوق وإجراء المعاملات المصرفية عبر إنترنت بثقة. لمعرفة المزيد، راجع Internet Explorer 7: ساهم في توفير حماية ضد سرقة الهوية وغيرها. قم بزيارة موقع Internet Explorer على ويب لتنزيل المستعرض وتثبيته الآن.

ثق بحدسك

إذا تطابق أحد المواقع مع كافة المعايير المذكورة أعلاه، فهناك احتمال كبير بأن يكون الموقع شرعياً وموثوقاً. ولكن، وكما هي الحال في معظم الأمور عبر إنترنت أو خارجها، إذا لم تكن مرتاحاً تجاه متجر ما فاصرف النظر عنه وتسوّق في مكان آخر.
http://articles.alcomputer.ws/layout/images/disk_side.gifhttp://articles.alcomputer.ws/layout/images/disk_base_left.gif

عبدالله الساهري
03-20-2009, 02:23 AM
اشكرك اخي محمد على هذه النصائح من شركة مايكروسوفت
ولكن كثير من الناس لايثق في الشراء عبر الانترنت .. الا اذا كان من شركة معروفه وموقع معروف
لاني اعرف كثير من الناس خدعوا في بطاقاتهم وأُخِذ كل ماكان فيها من ((درااااهم))

M j a F e y
03-20-2009, 05:52 AM
اشكرك اخي محمد على هذه النصائح من شركة مايكروسوفت
ولكن كثير من الناس لايثق في الشراء عبر الانترنت .. الا اذا كان من شركة معروفه وموقع معروف
لاني اعرف كثير من الناس خدعوا في بطاقاتهم وأُخِذ كل ماكان فيها من ((درااااهم))

^^^

آوافقكـ الرآي :gif_21:

لاهنت يالغالي ع الطرح الجميل

وآصل تآلقكـ

محمـد ع الرشيـدي
03-20-2009, 01:27 PM
عبدالله صادق وانا خوك بس الواحد لايشتري الامن مواقع مضمونة وكم ناس راحو ضحايا

محمـد ع الرشيـدي
03-20-2009, 01:27 PM
علي عسكر مرورك اسعدني

عايض حامد الشمراني
03-20-2009, 01:42 PM
يعطيك العافيه على ماطرحته
فالشراء عن طريق الإنترنت إنتنشر بدرجه كبيره
وذلك لأهميته .. ولكن يجب الحذر كما قال اخواني في مثل هذه التعاملاات.

تقبل مروري وشكري لك

محمـد ع الرشيـدي
03-20-2009, 01:53 PM
مشكور ابوحامد والحذر واجب لاهنت

عبدالله حوفان
04-20-2009, 02:05 PM
شكرا

نصائح قيمه