المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عودة البصرلشاب بعد خمسة أعوام من فقده


السكب@
01-31-2010, 03:28 PM
أنهى نخبة من استشاريي مركزللعيون بالخبر، بالتعاون مع مستشفى الملك خالد للعيون، معاناة شاب سعودي في أواخر الثلاثينيات من عمره، من فقدان البصر استمر قرابة خمسة أعوام.
وقال زهيرخوقير استشاري القرنية ورئيس المركز، أن المريض يعاني من فقدان للبصر، نتج عن الشكل المخروطي الذي كانت تتخذه قرنية العين لديه، مما تسبب في حدوث انحراف وزيادة تحدب القرنية، ومع إهمال العلاج حدث ضعف شديد للبصر، ومن ثم فقدانه كليا.
وبين خوقير أن حالة المريض كانت في حاجة ماسة لزرع قرنية، حيث تبين من خلال الفحوصات أنه لاجدوى من العدسات أو النظارات الطبية، وذلك لأن الوظائف الأساسية للقرنية تتركز في تجميع الضوء، ومن ثم تركيزه على الشبكية، وفي حالة حدوث خلل ما في هذه الوظيفة، فإن استبدال القرنية هو الحل الوحيد المتاح.
ومع توفير القرنية للمريض عبر مستشفى الملك خالد للعيون، تم على الفور إجراء عملية زرع للقرنية بنجاح ليعود المريض إلى حالته الطبيعية، وأشار الدكتور خوقير إلى أن نسبة الأمان في زرع القرنية أصبحت عالية جدا، مرجعا ذلك إلى التطور الذي لحق بالأجهزة والتقنيات المتوفرة حاليا بغرف العمليات.
يذكر أن الحالات التي تجرى لها عملية زراعة القرنية بخلاف القرنية المخروطية، هي تلك التي تعاني من وجود قرحة في القرنية أو ندبات بيضاء عليها أوحدوث الالتهابات أو في حال تعرض القرنية لحادث نتج عنه ثقب بها.
وأوضح أنه بعد الجراحة بفترة قليلة تم نزع الخيط المصنوع من مادة النايلون، الذي يصل قطره إلى أقل من قطر رمش العين، لتثبيت القرنية الجديدة، إذ استطاع المريض بفضل الله الرؤية بشكل جيد وممارسة حياته الطبيعية بسهولة.

محمد مزهر
01-31-2010, 04:54 PM
أخي السكب@
اشكرك على طرحك الرائع يعطيك العافيه

محمد مزهر
01-31-2010, 05:24 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أبو نواف
01-31-2010, 07:37 PM
مشكور والله يعطيك العافيه

حكيم البادية
01-31-2010, 08:10 PM
أشكرك أخي السكب على الخبر
وهذا يعتبر إنجاز سعودي جديد

بن عسرى
01-31-2010, 08:25 PM
شكرا اخي السكب على نقل هذا الخبر الرائع