المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التربية تحرم 50 % من 28 دفعة من المعلمين درجاتهم المستحقة


محمد مزهر
03-06-2010, 11:55 AM
التربية تحرم 50 % من 28 دفعة من المعلمين درجاتهم المستحقة

:
http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news9997400.jpg&width=200&height=160 منحت وزارة التربية والتعليم لــ 50 % من دفعة 1416 هـ درجاتهم الوظيفية المستحقة النظامية ، في حين أنها حرمت الـ 50 % المتبقين من نفس الدفعة و 28 دفعة أخرى من المعلمين والمعلمات درجاتهم الوظيفية المستحقة لهم وفق أنظمة ولوائح الخدمة المدنية، والتي هي الآن تتربع على قمة مطالبهم الحقوقية لدى المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة .

وأوضحت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة في بيان لها أن المعلمين من دفعة 1416 هـ كان بعضهم قد حصل على الدرجة المستحقة مع حلول شهر المحرم من العام الجاري، إثر قيام وزارة التربية بمعالجة تباين درجاتهم الوظيفية مما أعطى المجال لحصولهم على الدرجة المستحقة تلقائياً مع حلول شهر محرم الماضي ، مؤكدة أنهم ينقسمون إلى 3 مجموعات – قبيل حلول شهر محرم الماضي – المجموعة الأولى وهي التي تعينت على المستوى الثالث في شهر جمادى الآخرة عام 1416 هـ تعمل على الدرجة الوظيفية 13 ، أما المجموعة الثانية وهي من تعينت على المستوى الرابع في شهر جمادى الأولى من عام 1416 هـ تعمل على الدرجة 14 ، في حين أن المجموعة الثالثة والتي تعينت أيضاً على المستوى الرابع في شهر جمادى الأولى من العام ذاته تعمل على الدرجة 15 .


وأشارت اللجنة إلى أن وزارة التربية قامت بمعالجة تباين الدرجات الوظيفية للمعلمين من دفعة 1416 هـ في شهر شوال الماضي حيث منحت المجموعة التي تعمل على الدرجة 13 درجة إضافية ليصبح المعلمون في هذه المجموعة على الدرجة 14 مع صرف فروقاتهم المالية ، أما المجموعة التي تعمل على الدرجة 14 فقد منحتهم درجة إضافية ليصبحوا على الدرجة الوظيفية 15 مع صرف فروقاتهم المالية أيضاً ، في حين أنها أبقت المجموعة الثالثة التي تعمل على الدرجة 15 كما هي دون تعديل أو فروقات .


وأضافت اللجنة أنه مع حلول شهر محرم من العام 1431 هـ نال المعلمون من المجموعة التي تعمل على الدرجة 14 الدرجة الوظيفية 15 ، في حين حاز المعلمون من المجموعتين اللتين حصلتا على الدرجة 15 – بعد أن تم معالجة تباين درجاتهم الوظيفية مع زملائهم من ذات الدفعة قبل حلول شهر محرم الماضي – على درجتهم المستحقة والنظامية وفقاً لسنوات خدمتهم وهي الدرجة 16 ، لافتة أن الدرجات المستحقة التي مُنحت لبعض معلمي دفعة عام 1416 هـ جاءت بعد إقرار المادة 18/ أ في تعديل المستويات ، مما يفتح أبواباً لمساواة دفعة 1416 هـ مع بعضهم البعض حيث أن المعلمين من المجموعة التي تعمل الآن على الدرجة 15 يطالبون بمساواتهم في الدرجة الوظيفية المستحقة مع زملائهم من ذات الدفعة الذين حصلوا على الدرجة المستحقة وهي الدرجة 16 ، مُبينة أنه لا صحة لما ورد في بعض الأنباء المغلوطة من أن جميع معلمي دفعة 16 قد استوفوا درجاتهم الوظيفية المستحقة نظاماً .


وكشفت اللجنة الإعلامية لمعلمي ومعلمات المملكة أن المادة 18/ أ تسببت في حرمان بعض مديري المدارس المعينين أعوام 1422 و 1423 و 1424 هـ من درجة إضافية مستحقة لهم بعد حصولهم على دورة مديري المدارس .


من جهة اخرى , أكد عدد من المعلمين في تخصص المختبرات المدرسية أحقيتهم في المستوى الثالث والمستحق لهم .


وقال الأستاذ عبدالله بن الحرير والمتحدث باسم محضري المختبرات المدرسية : نحن لا نطالب إلا بالحق المشروع لنا نظاما , فلقد أصدرت وزارة ( المعارف ) سابقا دليلا عن دبلوم محضري المختبرات المدرسية وبينت فيه أن مستواه المستحق هو المستوى الثالث , بالإضافة إلى المادة رقم (2) من اللائحة التعليمية .


وأضاف :" لقد طالبنا في السابق بجهود فردية إلا أننا لا نخرج إلا بالرأي الإداري دون المختص وهذه هي المعضلة , ولقد سرت لنا معاملة في السابق ورفضت في مجلس الخدمة المدنية وكانت مبررات الرفض بأن مؤهلنا ليس تخصصا في حقل التعليم ( وهذا غير صحيح بالإثبات ) بالإضافة إلى مبررات أخرى لم تشترط في اللوائح التعليمية".


وتابع :" بعد نقاش مع أمين ومقرر مجلس الخدمة المدنية طلب الرفع من جديد عن طريق وزارة التربية والتعليم .. وها نحن نبدأها من جديد بتوكيل المحامي الدكتور علي بن عبدالكريم السويلم ولعل مطلبنا يتحقق دون اللجوء إلى القضاء " .


من جانبه قال المحامي الدكتور علي بن عبدالكريم السويلم : بدأنا في المطالبة لموكلينا بتعديل وضعهم الوظيفي ليتوافق مع لائحة الوظائف التعليمية وتم رفع تظلم بذلك أمام الجهة الإدارية حسبما يتطلبه النظام وفقا لنص المادة الثالثة من ( نظام قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم ) ولم يتم البت في طلب موكلينا خلال المدة النظامية ( 90يوم) من تاريخ التظلم , ومن ثم تم التظلم أمام وزارة الخدمة المدنية بتاريخ 23/2/1431هـ . ونطلب من مسؤولي وزارتي التربية والتعليم والخدمة المدنية النظر في طلب موكلينا وإنصافهم بنقلهم للمستوى الثالث حسبما تقتضيه اللوائح المعتمدة بهذا الشأن .


وكانت مطالبة محضري المختبرات المدرسية والتي دامت لعدة سنوات بنقلهم من المستوى الثاني إلى المستوى الثالث ترتكز على :
1ـ المادة رقم (2) من لائحة الوظائف التعليمية تنص على أن مؤهل دبلوم تخصص في حقل التعليم لمدة لا تقل عن سنتين بعد الثانوية العامة يعين على المستوى الثالث .
2ـ دليل عن دبلوم محضري المختبرات المدرسية والصادر من وزارة المعارف سابقا وبينت فيه أن مستواه المستحق هو المستوى الثالث .


3ـ متطلبات شغل سلسلة فئات وظائف محضري المختبرات تضمن البند 4/4 منه : أن من حصل على برنامج إعدادي لمدة سنتين بعد الثانوية العامة أو المهنية يعين على المرتبة السادسة وهي ما يعادلها المستوى الثالث .