المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا لو غاب رجال الحسبة?!


حكيم البادية
03-20-2010, 07:53 PM
أسمع أحياناً من يتحدث عن رجال الحسبة المعروفين برجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر, ناقداً تصرفاتهم معمماً نقده وربما تجريحه عليهم جميعاً ناقلاً حالات معينة عاشها أو سمع عنها لتصبح عنواناً عريضاً لجميع أعمال رجال الحسبة.
حتى ان بعض من يتحدثون يصلون الى درجة المطالبة بالغاء نظام الحسبة واستبداله بما يسمى في دول أخرى بوليس آداب كردة فعل عنيفة على ما يقال عن تصرفات غير مسؤولة تصدر أحياناً من بعض رجال وموظفي الحسبة!

واحقاقاً للحق, وعلى الرغم من احسان ظننا بمن يدعو الى مثل هذا الأمر وتقبلنا لوجهة نظره الاحادية وتفاعلنا مع شكواه ضد ما قد يصدر من بعض رجال الحسبة من تصرفات غير مسؤولة, والتماسنا العذر لمن يغضب من الشاكين او يتذمر من تلك التصرفات, على الرغم من كل ذلك فإن الحق والمنطق والمصلحة تقتضي منا أيضاً ان نتوقف عند هذا الأمر عدة وقفات منها ما يلي:
أولاً: ان اعداد رجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالآلاف, وهم يزاولون أعمالهم خلال ساعات النهار وجزء من الليل فكم هي نسبة المخالفين منهم للأنظمة.. المتجاوزين للتعليمات المتدخلين بطريقة غير مشروعة في خصوصيات الناس, وهل هم أقلية أم أغلبية, وكم هو عدد الحالات التي سجلت ضدهم خلال عشر سنوات ماضيات?

ثانياً: هل الخطأ والتجاوز وسوء التصرف لا يكون إلا من رجال الحسبة -فقط لا غير- أم أنه يحصل من غيرهم أيضاً في جميع قطاعات الخدمة والعطاء بمن في ذلك رجال الأمن والقضاء والمعلمون والمهندسون والأطباء والموظفون عموماً.. وهل يجوز لنا لو أن معلمين أو أطباء قد أساءوا الى رسالة العلم والطب أن نُطالب باغلاق المدارس والمستشفيات لأن بعض العاملين فيها أساءوا الأدب أو التصرف, وهل يقول بذلك عاقل رشيد.. فلماذا لا ينطبق الأمر نفسه على رجال الحسبة?!

ثالثاً: وعلى فرضية أن يتم تحويل الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر إلى قسم بوليس آداب, فمن يضمن لنا ألا يسيء نفر محدود من أفراد بوليس الآداب نحو التعليمات ويتجاوزوا في تطبيق الأنظمة وهم يتعاملون مع الحالات المشتبه بها أو المضبوطة مثلهم في ذلك مثل رجال الحسبة أم ان الأولين على رأسهم ريشة نعام لا يصدر عنهم خطأ ولا سُخام?!

رابعاً: إن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نظام اسلامي منصوص عليه في القرآن الكريم والسنة المطهرة, وقد لعن الله قوماً من بني اسرائيل على لسان انبيائهم لانهم كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه, فكيف يأتي من بيننا من يهاجم نظام الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ويُطالب بالغائه بحجة ان بعض رجاله أساءوا التصرف, أو هكذا زعم المطالبون بالالغاء, مع أن بعضهم يدين نفسه وهو يروي قصة احتكاكه مع رجال الهيئة مثل قول الواحد منهم: إنني كنت في السيارة مع أم العيال أو حسب العبارة المودرن (المدام) نتضاحك ونتمازح فإذا برجال الهيئة يوقفوننا ويسألون عن علاقتي بالمرأة, أو يضع أحدهم خطيبته على ركبته أو يلتصق بها في مكان عام ثم يغضب ان حاول أحد سؤاله عن ذلك الوضع اللافت للانتباه, ومع أن المطلوب من رجال الحسبة الا يتدخلوا الا لمنع منكر أو للأمر بمعروف وبعد ترجيح وجود خلل إلا أنه مطلوب من هؤلاء الناس الا يضعوا أنفسهم في مواضع الشبهات!

خامساً: إن لرجال الحسبة دوراً فاعلاً ومؤثراً في ضبط تصرفات بعض الشبان ونزقهم ودرء خطرهم عن المارة من نساء وأسر, ومع ذلك فلم تزل الشكوى منهم قائمة, فكيف تكون الأحوال لو أخذ بالرأي الفاسد المطالب بالغاء نظام الحسبة?!

حـــامـــد
03-21-2010, 12:26 AM
عبد العزيز بن خلف موضوع في غاية الأهمية وكثر الكلام عنه
إن من يطالب بإلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في قلبه مرض خبيث
وكل مايساند هذا القرار إنسان مريض وتافه أو لايريد إلى الفساد والعار
بعض الأخطاء البسيطة من رجال الحسبة تكبر وتصبح جريمة بسبب هؤلاء المرضا
مع أن أخطائهم تحدث أكبر منها في الجهات الأخرا ولا تصل إلى هذه الدرجة من الإنتشار
أما من يقول بأن رجال الحسبه أوقفهم هو والمدام ومن عارف أيش كما ذكرت أخي فهذا من غيرتهم على الدين
وغيرتهم على أعراض المسلمين فهو لايعلم الغيب وما علاقتهم لو كنت أعلم الغيب لستكثرت من الخير وما مسني السوء
وكل بني أدم خطاء وخير الخطائين التوابين أما أنهم يتجاوزون الأنظمة هم بأنفسهم فلكل يتجاوز الأنظمة خذ على سبيل المثال:
حدث في أحد الأيام في أحد المدن كنت واقف عند الإشارة وإلى جانبي سيارة مرور فجأة ينادي علي المرور من السيارة فقال لي خلنا نمشي
والإشارة حمراء قلت في نفسي أنه مقلب منه عشان يعطيني قسيمة فقلت مشينا فقطع الإشارة أنا مشيت قليل فتوقفت عشان مايعطيني قسيمة
والرجال رايح فتحت الإشارة مشيت ألو صاحب السيارة يفحط قلت من ذا الساطي المرور توه معدي وهو يفحط أطالع ألى وهو خويي راعي
الدورية يفحط بجيب المرور وبعد قاطع الإشارة بعد والله هذا ماحصل معي بظبط وقت الظهيرهة وأني أعرف ناس قبض عليه وهم يفحطون بسيارات الحكومة
أليست هذه الأخطاء أعظم من أخطاء الهيئة ؟؟؟؟؟ طيب لماذا لم تحدث بلبلة كما هو الحال مع رجال الحسبة؟؟؟؟؟ لأن مافيه أحد يحاربهم؟؟؟؟؟
يشباب علينا أنا من ما نعظم أخطاء هولاء الرجال فهذي أهداف مريضي القلوب وضعاف النفوس كالعلمانية والليبرالية وغيرهم

تقبل مروري سيدي لك خالص تحياتي وشكري وأتأسف على الإطالة جز الله اللجميع كل خير

أبو بلال
03-21-2010, 10:50 PM
أخي عبد العزيز بن خلف بارك الله فيك وفيما قلت لقد وضعت النقاط على الحروف وأضيف إلى ماقلت ما يلي:







إن عمل رجال الهيئات حساس جدا لأنهم يتعاملون مع شريحة معينة في المجتمع وهم يعانون أشد المعاناة ويتحرون أشد التحري وأنا بحكم صلتي بهم أعلم واقعهم تماما. لكن المواقف والمهام التي أوكلت لهم بها من المخاطرة والإشكالات ما لا يعلمه إلا الله ولذلك فلا يستغرب أن يحدث منهم خطأ نظرا لعسر المهمة التي يتولونها.
أخي الكريم إن رجل الهيئة حين يجتهد في أمر ثم يخطئ فإن له أجرا واحدا عند الله وإذا اجتهد وأصاب فله أجران كما نص على ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم.
لكن الناس للأسف لا يعذرون في الخطأ خصوصا إذا صدر من أهل الخير. فالحمد لله أن الحساب بيد الله لا بيد الناس.
وكما أن المخطئ من رجال الهيئة بعد الاجتهاد معذور فإن علم الإدارة الحديث ينص على أنه لا بد أن يعطى أي موظف في أي منظمة نسبة هامش من الخطأ وإلا فسوف نظلمه.
ويقول علماء الإدارة إنه يجب أن تزاد نسبة الخطأ المسوح بها للموظف كلما كانت مهمته أصعب.
ولذلك فنقول لمنتقدي الهيئة عاملوهم على الأقل بالقانون الإداري إذا كنتم تجهلون ما لهم عند الله من أجر ومقام
والمشلكة أن كثيرا من الأخبار التي تنسب للهيئة وتنقلها الصحافة هي أخبار مغلوطة وغير دقيقة بل وغير صحيحة أحيانا.
وفقنا الله لكل خير والسلام عليكم

بنت رجال
03-22-2010, 04:12 AM
وفقهــم الله على مايبذلونه من جهود جباره..

بارك الله فيك اخوي..

حكيم البادية
03-22-2010, 06:38 PM
رجال الحسبة لهم الفضل الكبير على كل مواطن
وليعلم الجميع أن هذا النظام ليس موجود في أي دولة
غير السعودية ولذلك الجرائم شبهـ فانيهـ إلا قليل
___________________________________________
شاكر ومقدر مروركم جميعاً

محمدابوعبدالله
03-22-2010, 09:30 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حكيم البادية
03-22-2010, 09:33 PM
شاكر ومقدر مرروك

مــ*البحر*ــوج
03-23-2010, 11:40 AM
سلمت يداك على ما كتبت..
ولا اقول الا ما قال الله: "كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر"
شاكر لجهودك,,

حكيم البادية
03-23-2010, 01:06 PM
أخي موج أشكركـ على تعطير الصفحة بالمرور