المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : برنامج لتعليم استخدام محركات البحث الإلكتروني بمدارس الشرقية


وليد
04-13-2010, 01:39 AM
برنامج لتعليم استخدام محركات البحث الإلكتروني بمدارس الشرقية

http://www.sabq.org/sabq/misc/get?op=GET_NEWS_IMAGE&name=news96134354.jpg&width=200&height=160


الإثنين 12 أبريل 2010
4:09 م
​عبدالله السالم – سبق – الدمام: شدد مدير عام التربية والتعليم للبنين بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس على ضرورة تنمية مهارات التفكير باستخدام التقنية الحديثة لدى الطلاب واستغلال مصادر المعرفة التقليدية والإلكترونية والتعامل معها وتوظيفها في الحياة الواقعية .

وقال الدكتور المديرس بعد حضوره أمس لبرنامج " التعلم باستخدام محركات البحث الالكترونية " بمدرسة إبن ماجد المتوسطة بالخبر، بحضور مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة إبراهيم الشمراني، وعدد من المشرفين التربويين بمكتب التربية بالخبر، إننا نعيش في عصر تقنية المعلومات التي أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، وبالتالي لا يمكن تجاهلها كجزء من المناهج الدراسية ".


وأضاف :" وجود هذه المناهج يجعل الطالب قادراً على استخدام تقنية المعلومات كمستخدم لها، وعلى حل المشاكل التعليمية واتخاذ القرارات، والبحث عن المعلومات وتحليلها وتقييمها، وعلى الابتكار والإبداع باستخدام تلك التقنيات، وعلى الاتصال، والتعاون، والمشاركة في تحمل المسؤولية والمساهمة مع تحقيق قيم ورؤية ورسالة الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية. "


من جهته بين صاحب فكرة البرنامج عوض علي اللامي أن الهدف من هذا المشروع هو تمكين الطلاب من استخدام ميزة البحث الالكتروني عن طريق محركات البحث المشهورة للبحث عن أي معلومة وتنقيحها وعرضها على باقي الطلاب ومن ثم الوصول لمستخلص نهائي يتم عرضه على باقي المجموعات الأخرى بأسلوب تعاوني مثمر , مشيراً إلى أن البرنامج يجمع بين أنواع عديدة من أساليب وطرق التعلم الحديثة كالتعلم التعاوني والتعلم عن طريق الاقتران كما يشجع على إيجاد بيئة عمل جماعية مصغرة .


وأشار إلى أن البرنامج تم تطبيقه في عدد من المناهج الدراسية وأثبت نجاحه من خلال تقييم المشرفين وإدارة المدرسة وكذلك الأثر الرجعي للطلاب .

ابويزن
04-23-2010, 11:57 PM
أتمني ان يطبق فى كل مدن المملكة لكي تعم الفايدة للطالب
تقبل مروري