المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحذير طبي لمرضى ارتفاع ضغط الدم والسكري من بذل مجهود كبير أثناء الصيام


سموالمشاعر
04-30-2007, 10:12 PM
http://www.ebaa.net/sehha-hiyat/257/images/257.jpg

حذر الدكتور محمود الشربيني استاذ العناية المركزة في كلية طب جامعة الزقازيق وعضو الجمعية الاميركية لمراحل الطب الحرجة ، المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسكر والكولسترول، والذين تسمح حالتهم بالصيام خلال شهر رمضان المبارك، من الافراط في بذل مجهود كبير اثناء فترة الصيام.

وأكد الشربينيي «أن بذل مجهود كبير يؤدي الى فقد اضافي لسوائل الجسم وان من الافضل تجنب ذلك لانه يقود الى حالات الهبوط الحاد فى الدورة الدموية وجلطات القلب والمخ والاوعية الدموية»، مشيرا الى ان الاحصائيات الطبية من داخل غرف العناية المركزة أوضحت ان هذه الشريحة من المرضى معرضة اكثر من غيرها لهذه المضاعفات عند زيادة لزوجة الدم.

ونصح الشربيني هؤلاء المرضى بضرورة الاسراع في استشارة الطبيب المختص في حالة الشعور خلال الصيام ، بتنميل او ضعف مفاجئ باليدين او القدمين أو الشعور باضطراب في الوعي او الحركة والمشي أو ضعف فى عضلات المضغ او البلع وكذلك حدوث اضطراب مفاجئ في الذاكرة او الرؤية او الاتزان وكذلك الصداع الشديد. واضاف ان هذه الاعراض قد تكون نذيرا لازمات حرجة بالمخ ، مثل الجلطات او النزيف ، مؤكدا أن الحفاظ على كمية السوائل بالجسم مع تحقيق درجة فاعلية آمنة من سيولة الدم ، يعد افضل وسيلة للوقاية من هذه الازمات الحرجة التي تتطلب العلاج بغرف العناية المركزة.

واشار الدكتور الشربيني الى انه بالنسبة لمرضى الازمات القلبية اثناء الصيام فيمكن ان تكون الاعراض، التي تصيبهم بسيطة، مثل عدم الشعور بالارتياح او الخمول والضعف والارهاق ، مع اعراض تشبه اعراض عسر الهضم.

سلطان
05-02-2007, 10:25 PM
تسلم على طرح هذا الموضوع
الجيد

الطائر
05-15-2007, 05:58 AM
معلومات جيده احسنت الاختيار بارك الله فيك

راعى الذود
05-15-2007, 06:05 AM
احسنت الاختيار معلومات ممتازه تشكر عليها

المحروم
10-26-2007, 02:35 PM
تسلم على طرح هذا الموضوع
الجيد........مشكووور يالغالي لاهنت ....تقبل مروري

&المحروم&

Hâkâ®ôk yâ GâlBê
10-26-2007, 04:07 PM
الاخ::سمو المشاعر,

الله يجزاك بالخير على نقلك الجميل..لاهنت اخوي وتسلم..تقبل مروري