المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رأي بين حقبتين


صاحب رأي
09-11-2008, 10:31 AM
إن من الأمور الملفتة للنظر خلال الفترة من بعد حرب الخليج الثانية ومن ملاحظتي البسيطة هذا التغير الجذري في سياق العادات و الطبائع وأساليب الحياة و ارتفاع مساحة الحرية و لو قليلا في مجتمعنا السعودي و أقصد كذلك من تلك الأمور التي تغيرت في أساليب التربية والتعامل داخل المنزل وخارجه.
ما الذي تغير أو حصل لتثار بكورة المجتمع المنغلق مجتمع الثمانينات والسبعينيات وهذا الحد الفاصل بين الزمنين ماقبل الحرب وبعدها .اعتقد أن المسببات كثيرة منها ماحورب حرب شعواء حتى أصبح من متطلبات الحياة كجهاز الدش مثلا و منها ما حذر منه على مضض كالإنترنت وهذان الغولان الذي طرق البيوت النائمة وأيقظها على صفحة جديدة من عمر الزمن لهما تأثير واضح في الاطلاع على ثقافة الشعوب الأخرى والأمم المنسية الحاضرة والغائبة وانبثقت من بين يديهما جيل جديد مختلف المشارب والتوجهات منه المنحل ومنه والمتطرف ومنه مابين وبين أو المتوازن . و خروجا عن هذان العاملان وتأثيرهما دعونا نتأمل قليلا بعض العادات المتغيرة التي أثرت على الآباء و انعكاسها على الأبناء ففي فترة ما قبل الحرب كانت سيطرة الآباء ممتازة و مقننة على أبنائهم لا يسمح لهم بالسهر أكثر من الساعة التاسعة بل البعض الساعة الثامنة ولا يسمح بالذهاب والخروج إلا بعد الإذن ولا يتم إعطائهم مصروف أو مبالغ مالية لأبنائهم فوق المعتاد حتى أصبح مبلغ مثل الخمسون ريالا في الوقت الحالي تجري في يد الابن كأنها ريال أو ريالين. وسائل الرفاهية محدودة وان تمت تكون وفق شروط وتحت المراقبة والمتابعة .إن الموضوع ذو شجون وصداه في نفسي يرتد ويغدو ذهابا ومجيئا وأتمنى من الأخوة في المنتدى جميعا وخصوصا الآباء ومن التحق بالحقبتين ما قبل الحرب وبعدها المشاركة والتعليق على الموضوع وازهاء الموضوع بالقرائح والآراء المهمة لتعم الفائدة , والسلام ختام.

الـصـعـب
09-11-2008, 07:16 PM
كلامك جميل وشيق

ولاكن ابرر لك ما انتقدته بشي بسيط جدا وهو نحن في عصر العولمه

الديمقراطيه والاسلوب المتقدم والمدروس علميا في اساليب التربيه

صاحب رأي
09-12-2008, 03:18 AM
حقيقة اخ الصعب ان لا انتقد الوضع بقدر ما استغرب من تغير نمط الحياة لدينا بهذا الشكل المتسارع. اشكر لك مشاركتك الفعالة ودمتم.

أبو تركي
09-14-2008, 02:41 PM
السبب الحقيقى بعد الانسان عن ربه ودينه وقيمة الحميدة . ومن ثم تقليد العالم الاخر سوا كان من علمنا العربي او العالم باسرة . الك اصبح يورد لنا ثقافته ولكن المزيفه منها ليخرج هذا الشعب العربيى المسلمن او على الاقل يبعدة ويسليه عن ما اعتاد عليه من فطرة سليمة . حتى يضيع في متاهات هذه الفضائيات وعبر هذه الشبكة العنكبوتيه ( انترنت ) وكذلك الجوال وما به من تقنيا واستخدمات.
كل ذلك له دور فعال وقوي .
ولكن كل هذه المسببات لاتؤثر على كل من تمسك بدينه وقيمة وعاداته الحميده يأخذ الطيب ويترك كل سيئة لا ينظر اليها .

صاحب رأي
09-15-2008, 03:33 AM
عزيزي هل الاباء ابتعدوا عن الدين ولم يعد لهم قيم او خلاق لااعتقد ذلك .اقصد في موضوعي تغير نمط الحياة والعوامل المؤثرة كالانترنت والدش واسلوب التعامل بين افراد المجتمع من ضمن ذلك تعامل الاباء مع الابناء .اشكرك على المشاركة

بلقاسم الشمراني
09-17-2008, 10:54 AM
أخي صاحب رأي

نعم بالفعل لقد تغير كل شيء فجأهـ

فلا يمر جيل إلا بهـ يتسارع بالتغير فكيف بالجيل الذي يليهـ

ربما نحن بالفعل في زمن العولمهـ ولكن للأسف هناكـ أنا فرطوا بهذا الاصطلاح

وهذا المفهوم ولم يستطيعوا موازنتها مع العادات والتقاليد أو أخذ القدر الكافي منها

بل انخرطوا فيها بشكل مخيف جدا

لذا أسأل الله تعالى أن يصلح الأحوال وأن يلطف بنا في هذا الزمان

باركـ الله فيكـ يالغالي على حسن مشاركتكـ الرائعهـ

وأشكركـ على جهودكـ ومواضيعكـ الرائعهـ

دمت بود

تحياتي واحترامي

صاحب رأي
09-17-2008, 01:42 PM
سيدي المشرف العام م-بلقاسم ال عدول تهمني مشاركتك و ارائك .نعم زمن العولمة ظهر بوضوح خلال الثمان سنوات الماضية ولكن كمجتمع تغيرت عاداتنا و انماط حياتنا بشكل ملحوظ بعد الحرب وبامكانك ملاحظة ذلك بمن حولك .اشكرك عزيزي.

د. ماجد ال غريب
09-19-2008, 06:20 AM
شكرا أخ صاحب رأي على الطرح الجميل..

الموضوع معقد جدا ومن وجهة نظري المتواضعة :

العولمة( بمفهومها الواسع) ذاع صيتها بعد حرب الخليج ولاكن ليست الحرب سبب واكاد اقول بان ليس لحرب الخليح اي تاثير على تغير العادات وزيادة المشاكل الاجتماعية وانحطاط الاخلاق في بعض المجتمعات وزيادة العنف و.. و...

الكثير يتحدث عن اثار العولمة السلبية ويسهب فيها ,حتى كبار السن لا تخلو مجالسهم من كلمة عولمة من دون ادراك وفهم لمعنى كلمة عولمة, ايضا الكثير من الناس يردد كلمة نحن في زمن صعب ولايمكن عمل شئ تجاه التغيرات اليومية السريعه جدا..

أعتقد اننا دايما نتكلم عن المشاكل وخاصة مشاكل مجتمعنا ولا نحاول معرفة الاسباب وايجاد الحلول..

السبب الرئيسي في حدوث التغيرات السلبيه في مجتمعنا هم الاباء والامهات فمثلا أسلوب المنع اسلوب خاطئ جدا في هذا الزمن.. المدمرات الاخلاقية أصبحت للأسف موجوده في كل مكان (البيت , الشارع., المدرسة ... الخ) بالتالي الحصول عليها سهل جدا مهما كانت شدة الحرص من قبل الوالدين.
الاهتمام من قبل الوالدين وغرس القيم الصحيحه وتغيير طرق التفكير السلبية هو الحل الامثل في هذا الزمن.. يجب علينا ان لا نحمل وسائل الاعلام الهابطة كل شئ بل من المفروض على كل أب وأم مراجعة حساباتهم في طريقة تربية أبنائهم.

"للأسف هنالك البعض من الاباء او الامهات هم من يحتاجو اعادة تربية وتغيير مفاهيم خاطئة لديهم"

اسف أخ صاحب رأي قد أكون خرجت عن الموضوع ولاكن لا أعتقد ان الحرب كانت سبب في هذه التغيرات السلبيه في مجتمعنا.

أتمنى أن يستمر النقاش .....:51:

صاحب رأي
09-19-2008, 06:37 AM
عزيزي d.majedاشكرك على المشاركة .بالفعل اتفق معك ان الحرب ليست السبب المباشر ولكن من خلال ملاحظتي التغير الجذري في المجتمع ظهر بعد هذا الزمن اي الحرب ..لماذا؟؟ فالموضوع الذي كتبته يعتبر من شقين احدهما عن التغير المجتمعي بعد الحرب والأخر عن تأثير عوامل معددة كالأنترنت وجهاز الدش على نفس المجتمع والأباء تغيروا بتغير المجتمع تغيروا في التعامل والتربية .عزيزي ارائك مثرية للموضوع اشكرك مرة اخرى.