منتديات قبائل شمران الرسمية


المنتدى العام مخصص للمشاركات العامة والمتنوعة)(تطوير الذات)(سوق الأسهم)

 

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-10-2007, 03:10 AM   #1
 

باسم is on a distinguished road
افتراضي شجرة دهن العود

العود الذي رأيت..

لإختلاف البيئه وعواملها المُؤثرة على الدول المصدرة للعود , أثراً بالغا على تعدد ألوان وأشكال العود وروائحه ونكهاته , وصفات تربة غابات العود , وقد وُضِعت أنظمة جديدة لإستيراد العود إلى السعودية , كتعبئة وإستكمال إستمارة حماية البيئة .
لكن مايصلُ في الحقيقة إلينا، هو القليل من أنواعه لإسباب ذكرت بعضُها في أقسام أُخرى من الموقع , وأسباب سوف أذكرها مستقبلاً في أقسام وصفحات جديدةٌ منه أن شاء الله .
فألحظ مؤخرا , انتشارا للأعواد الإندونيسية في أسواقنا الخليجية بدرجة كبيرة , فـ 90% من العود الموجود والمعروض هنا هي أعواداً أتت من اندونيسيا وجُزرها المُختلفة , ويميل كثير من التجار إلى تسميتها بالكمبودي والهندي كذباً وتلفيقا .
فلعلي أسرد هنا بعض الأعواد التي رأيتُها , وتعاملتُ بها .

كلمنتان:
اندونيسي النوع , طيب الرائحه , ويتميز بكثافة بُخوره وطول بقاءهِ , لكن الغش فيه كثير , فتجدُ الخلط , وكثرة الحشوات , والصمغ فيه .

إرياني :
اندونيسي النوع , رائحته جميلة وهادئه , ويتميز بكبر حجم قطع العود وكسره , ويندر فيه الحشوات والترقيع , ويكثرُ إستخدامه في الزواجات والمناسبات الكبيرة لدينا .

جابورا :
رائحته لابأس بها , ولكني لاأُفضلها , فهي تشبه رائحة خشب البحر , وهو اندونيسي المصدر .

موركي :
رائحتُه جيده، وبدأ ينتشر مؤخراً عندنا في السعودية وفي دولة الإمارات العربية الشقيقة , ومصدره من اندونيسيا .

سُومطري :
وهو بُخور لا أُفضله , لكن نكهته يحبُّها أهالي جنوب الجزيرة العربية واليمن , ومصدر هذا النوع من جزيرة سومطرة الإندونيسيه المشهورة بأنها مركز فيضان تُسُونامي المُدمر ، وصَدقَ القائلُ ( لو تساوت الأذواق لبارت السلع )

ماليزي :
رائحتُه طيبة , ونكهتُه رائعة , لكن بقاءُه ضعيف إذا قورن بالأنواع الأُخرى , ويسميه بعض التجار بُخور كلمنتان وهو في الأصل ماليزي , وأجوده الذي يأتي باللون الأسود المُنقط , ومصدره من دولة ماليزيا .

هندي :
وهو أجمل وأروع أنواع العود وقد أُشتهر منذ زمن ٍبعيد , ويندُر وجودهُ هذه الأيام , وقد وضعت حكومة الهند شُروطاً وقيوداً تُصعب إستيراده والتنقيب عنه في غابات العود هناك , فتجد عوداً مُتهندا في أسواقنا الخليجية , سواءاً بُخوراً أو دهن عود , وهي في الأصل ليست هندية المصدر , ويغلبُ على دهن عوده، دهن عود صناعي، بنكهة دهن عود هندي ( مُتهند ) .

لاوسي :
ذو رائحة جميلة جداً سواءاً بُخوره أو دهن عوده , ويعتبر هذا النوع من الأنواع الفخمه , التي يمتلكها أغنياء الناس واكابرهم , وبدأ يندُر في الفترة الأخيرة , وخاصة المُدبب منه , ولقد قمت بزيارة حدود دولة اللاوس مرتين في الإجازة الصيفيّة لعام 1426 هـ , طمعاً بإمتلاك شي منه , والبحث عن دهن عوده الترابي الفاخر , الذي يشبه الى حد كبير دهن عود الهندي القديم , لكن يتميز عنه ببرودته وهدوءه , وجمال رائحته وقوة فوحانه الشديدة .

بورمي :
يعتبر نوعية جيّدة , لكن الأجمل دهن عوده المُستخرج منه , فهو من الأنواع المُحببة إليّ , ومصدر هذا النوع من العود من دولة بورما المحاذية لدولة تايلند , فدهن العود البورمي يأتي على خطين مُختلفين , منه مايشبه دهن العود الهندي , والأخر يأتي بارداً وخفيفاً , والأخير لم أعد اراه في مصانع دهن العود هناك .

كمبودي :
له شعبية كبيرة وله قاعده عريضه , من مُحبيه ومُتذوقيه في دول الخليج العربي , ومعابد بُوذا باليابان والصين وتايلند , ومُعابد السيخ والهندوس بالهند , ومصدر هذا النوع من دولة كمبوديا الفقيرة , فشاهدت في جبال كمبوديا جمعاً من سَماسِرة العود من اليابان والصين ودولة تايلند ودول الخليج العربي , يبحثون عن أجود أنواع العود الكمبودي , ودهن عوده الشهير .

الجاوي :
له رائحة جميلة جداً جداً , وقوة فورانِ زَبَدِه كبيرة , وبُخوره العجيب , وبقاء رائحته على الشماغ او الملابس او على أثاث المجلس طويلة , ولكن يُعاب عليه بحرارة بُخوره على العيون , وخفة وزنه , وقابليته الشديدة للتكسُر الى كُسيرات صغيرة , مما يجعلُ كثير من التجار يفضلون عدم جلبه وإستيراده , خوفاً من الخسارة بتكسره وتفتته أثناء الشحن أو أثناء تنضيفه وفرزه , ومصدره الحقيقي من جزيرة جاوى الإندونيسية .



باسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
شجرة الكولا,معلومات عن شجرة الكولا,صور لشجرة الكولا روح الجروح الصور والمناظر الطبيعية ومقاطع الفيديو 4 10-21-2017 01:00 AM
خنة العود سعد الحنتمي ديوان الشاعر سعد عبدالله بن حنتم الشمراني 1 03-10-2012 09:51 PM
علي عبد الغني مرحبا هيل حسن بن عبدالله الترحيب و الضيافه 5 11-04-2008 06:03 AM
شجرة العود.......تقرير مصور الكايد الصور والمناظر الطبيعية ومقاطع الفيديو 14 07-08-2008 04:59 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية