منتديات قبائل شمران الرسمية


منتدى المقال خاص بمقالات رواد منتديات قبائل شمران

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 03-27-2017, 11:14 PM   #1
المدير العام لمنتديات قبائل شمران الرسمية
 
الصورة الرمزية حسن بن عبدالله
 

حسن بن عبدالله is on a distinguished road
افتراضي النقد الجارح بدون مبرر

بسم الله الرحمن الرحيم
لا شك بأن في كل قبيلة شعراء في جميع أنحاء مملكتنا الحبيبة والكل يغني على ليلاه مثلما يقول المثل
وبعض القبائل يجيدون شعرائها فن الإلقاء شعراً على كل لحن وخاصة قبيلة شمران وموضوعي ليس
هذا فالكل يعرفه ولكن سوف أتطرق الى معضلة إجتماعية وجدتها عند كل القبائل ألا وهي النقد الجارح
للشاعر دون مبرر بل البعض ينتقد وهو لم يستمع للقصيدة ولكنه انجرف مع أصحاب الميول أو لشيء في
نفسه أو لميوله القبلي الممقوت فتجده يهرف بما لا يعرف ولو سئل عن معنى بعض بيوت الشعر فسيقف
حائراً أمام عدم معرفته أعتقد أن الكل يتفق معي على ذلك ومستمعي النقد الجارح ليس لديهم القدرة
أحياناً على إقناع ذلك الناقد ذو الأهداف المكنونة لعدة أسباب أما لإتقاء شر سطوة لسانه أو لتمتعه
بذلك النقد المسيء ورضاه عنه بحجة مالي ومال الناس نفسي والباقون للطوفآن ولذلك الشاعر ينتظر
من مستمعيه ردة فعل طيبه نظير جهده وأيضاً نظير تمثيل القبيلة أمام ضيوفها بدلا من أن يوزع الله ذنوبه
في رقاب أصحاب البلاغة السلبية أنا شخصياً أعرف شباباً صغاراً كادوا أن يكونوا. شعراء يشار إليهم بالبنان
ولكن قتلت موهبتهم فتحطموا وأصبحو مثل مستمعي السمسمية أنا هنا لا أشجع الشعر بأن يسود ولست بشاعر
ولكنني أعترف بوجوده وأن له قائلين وله مستمعين كثر وأغلبية مستمعوه رموز يشار إليهم لإنه ممتع أولاً وأيضاً
يوصل رسأئل إيحائية وبناءً عليه يجب علينا التصدي لمعوقاته ومن ضمنها النقد الجارح وأنت أيها الناقد الجارح
لست بملزم بالأخذ بما أشرت إليه في هذا الموضوع ولكنك ملزم بأن تتقي الله فيما تقول وأن لا تكيل بمكيالين وأنا أعرف
بأن كل إناء بمآفيه ينضح وحتى الشاعر نفسه ينضح بمافيه فإن كان وفق فيجب تشجيعه للحفاظ على إستمراريته وإن
لم يوفق فيجب توجيهه بطريقة لا تنتقص من حقه حتى ولو كان ( وراء الأكمة ماورائها) وبالله التوفيق
( أبو غازي علي سعيد الشمراني الرياض)



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( ابوحوفان )

حسن بن عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-2017, 03:48 AM   #2
شخصيه هامه
 

د/عبدالله is on a distinguished road
افتراضي رد: النقد الجارح بدون مبرر

الشعر في الأساس موهبة جميلة لا تتوفر لدى كل الناس , واذا لم ينميها هذا الموهوب بالعلم والمعرفة والثقافة والإطلاع فسيبقى حبيس أنماط شعرية قليلة لا تساعد في انتشاره ..
اما النقد فهو جيد اذا جاء من شخص متمكن ولهدف الإرتقاء بالشعر والشاعر , اما اذا كان الهدف ( تكسير مجاديف الشاعر ) كما يقال فهذا نقص في الناقد وليس الشاعر , ويسهل تبينه



د/عبدالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2017, 01:44 PM   #3
اداري عام المنتديات
 
الصورة الرمزية بكرعلي
 

بكرعلي is on a distinguished road
افتراضي رد: النقد الجارح بدون مبرر

بارك الله فيك اباتركي



بكرعلي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-25-2017, 03:18 AM   #4
مراقبة عامه للمنتديات
 
الصورة الرمزية اللؤلؤة
 

اللؤلؤة is on a distinguished road
افتراضي رد: النقد الجارح بدون مبرر

النقد أو النصيحة لا يجب أن يكونا بالتجريح

يقول الشافعي رحمه الله
تعمدني بنصحك في انفرادي .. وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع ... من التوبيخ لا أرضى استماعه
وإن خالفتني وعصيت قولي ... فلا تجزع إذا لم تعط طاعه

بارك الله فيك على الطرح المفيد




التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-18-2017, 02:53 PM   #5
 

اسيرة الاحزان is on a distinguished road
افتراضي رد: النقد الجارح بدون مبرر

يعطيك العافيه
طرح اكثر من رائع

بانتظار جديدك بشوق



اسيرة الاحزان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 5 :
, , , ,
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
المؤمن التقي النقي الخفي الحمدان المنتدى العام 11 05-24-2017 01:53 AM
نبذه عن النقد الادبي+++لمن يجهل ماهوه النقد+++ احب الشعر بـوح الـقـصيد للشعراء الأعضاء 6 04-07-2013 12:42 AM
تخرج البناااات..والصرف الا مبرر في ذالك..الى متى ! راعي تباله؟ المنتدى العام 2 05-23-2012 07:51 PM
مؤسسة النقد: إلزام البنوك بإخلاء طرف العميل في 10 أيام بلاد شمران الصحافة المحلية والعالمية 3 07-14-2010 07:41 PM
اليوتيوب النقي Naqa Tube بيئة نظيفة لمشاهدة مفيدة‎‎ وليد الكمبيوتر والأنترنت 8 07-05-2009 10:06 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية