منتديات قبائل شمران الرسمية


إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-17-2018, 08:33 AM   #11
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!










بسم الله الرحمن الرحيم




المجتمع السعودي ... بين الأدلجة والإفتراضية...!!!



أستنتجت من أحدى المقابلات التلفزيونية مع "مفكر سعودي"
حول المجتمع السعودي بين "الأدلجة والإفتراضية" وكان إستنتاجي
والذي أثار دهشتى أن المجتمع السعودي وصل الى حقيقية أدلجة سلوكيات


هذا المجتمع ، مما أصبح كونه مجتمع إفتراضي !!!...




والأسئلة الافتراضية حول حقيقة الثوابت المجتمعية هي:
لماذا أدجلة المجتمع السعودي ؟!!...




ولماذا لا يكون هناك إنفتاح على العالم بمختلف أطيافة وفئاتة؟؟..




وكيف يمكن صياغة مرحلة جديدة بعيداً عن الأدلجة؟؟؟...



وكيف يمكن الحفاظ على ديننا الأسلامي بحيث يكون
ديناً صالحاً لكل زمان ومكان؟؟؟..



وكيف نستطيع إعطاء المفكرين والكتّاب الحرية في التعبير
عن ما يدور في نفوسهم للأصلاح المجتمعي؟؟؟...


وكيف نحن كمجتمع نتقبل الرأى الآخر؟؟..


وأين مركز الملك عبدالعزيز من الحوار الوطني
وأين نصل من السياق إلى ذلك للحصول على
نتيجة مقنعة للحوار بين الأديان؟؟؟...



وهل يمكن إصلاح مجلس الشورى حتى يكون له الحرية
في إتخاذ القرار لصالح المجتمع السعودي؟؟؟...



ومتى يحين الوقت أن يكون مجلس الشورى بالإنتخاب
وليس بالتعيين على غرار مجالس المانطق ؟؟؟...



وهل من الممكن تطوير مشاركة المرأة في الحياة السياسية مستقبلاً؟؟؟...



كما لها من الوضع الإقتصادي
كما هو واضح للعيان... الفترة الحاضرة
حيث أثبتت قدراتها ونجحاتها
في المجال الاقتصادي؟؟..


أسئلة كثيرة تجول في مجتمعنا بهدف الاصلاح
الاجتماعي في إطاره السياسي والثقافي
والفكري !!!..





يتبع


ود

@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 08:34 AM   #12
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!






قراءة في كتاب !!!




كلمات متناثره ولكنها مترابطه بجملٍ ، تحكي قصة !!

قطار _ سرعه_ درجه ثانيه_رجل نحيف _رجل سمين_خوف
إنسان ملتزم_ عرق_ جواز سفر_ اقامة عمل_

مواطـن لفظه الوطــــن_ تاجر _غني_ لصوص_رغيف

مدينه __ جواسيس_جمارك_نائم __مترهل__ تاريخ__ترجمة_استاذ جامعي_

لغة عربيه_ لغه فرنسيه_الموافقه على عمل ب شروط _وجوه متلونه_إنسانيه_
تساؤولات _تحقيق _... و.. و ...و !!!

صاغها الكاتب بابداع جميل ، يتألم مما يكتب ، ولكنه يعني ما يريد ،
ويهدف إلى ما يقصد ، حب _ عمل _جد _إنسانيه ،
لا عودة الى ماضي أليم ، ولكنه يفسر حاضرٍ حذر ، ولا زال يخاف مما
سيحدث ،
قصة عجيبه فيها تخيلات رهيبه ، خوف من مستقبلٍ قد يعيد الماضي ليحكي له

حاضرٍ له مؤثرات غير رتيبه مبنيه على سخريه ، عالمها فيه، هو إجترار الماضي ،
وشخير أمةٍ نائمه في سبات عميق ، تؤذيه في صحته الإجتماعيه والفكريه

والثقافيه والجسمانيه ، وقد تحكم عليه بالتخاذل عن واقع أمة وتاريخ حضارات ،
مما قد يؤثر على مستقبل جيـــــل ، وتصيبه ب مرض عضال ،
ويحكم عليه بالانتحـار ..!!



يتبع

ود
@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 08:35 AM   #13
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!







فاصلة :




عودة الى موضوع قراءة في كتاب ،

والذي هو عبارة عن عرضٍ لكتابٍ قرأته ، استشفيت منه الصراحه والواقعية
لوااقع اليمٍ نعيشه ،
ونحن نعلم جميعاً ولدينا اليقين الذي لا يخالجه شك

أن كتاب الله سبحانه وتعالى وسنة نبيه "محمد صلى الله عليه وسلم"
نبراس ودستور دائم وقائم ، ولكن نتحدث بشفافية عن اغلبية منهم بعدين عنه أو قريبين
ولكنهم يغلفّون ما يريدون حسب اهوائهم وإستحسانهم الشخصي ،

فاصبحنا نعيش في وااقع على طريقة مكانك راوح لا نظرةً لمستقبل يحفه التكاتف والوحده
والتماسك والترابط لضمان تنميه إجتماعيه وثقافيه واقتصادية وسياسية متطوره تجارى الزمن

والتغّير وتحافظ على الهوية الصحيحه المنيرة المتألقة...

اكرر ان الموضوع هو عرض لإفكار كاتب قصه ثم اعجابي بجزالة جملها وترابط
افكارها والتسلسل المنطقي الجميل في محتوياتها ...


يتبع


دمتم ب ود
‌‌‌‌‌‌‌‌@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 08:37 AM   #14
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!





مؤسسات بلا رقابة !!!



بسم الله الرحمن الرحيم





للأسف هناك مؤسسات كبيرة ومساهمة وبعضها مُشاركه فيها الدولة
ولكنها تتجة في إجرائتها إلى الاسلوب الاداري البيروقراطي ، لايحس المراجع

أنها تسير بالطرق الحديثة المصاحبة للتقنية ،فابلرغم من إتباعها لهذه التقنية

عند التسجيل وإثبات حاله إلا انها تعود إلى امتهان الاسلوب القديم الذي

عثا علية الزمن عند تصحيح (أي معاملة للمشارك مع هذه المؤسسة)مثل،(إسترجاع
مبالغ او تصحيح فواتير أو إستمارات ...وغيرها) فتجد ان المراجع المشارك يمر
على أكثر من مكتب ومسؤول لإنهاء الاجراء المطلوب بينما قد لا يأخذ هذا الاجراء

إلا بضع دقائق بواسطة الجهاز التقني،وهذا راجع إلى تفكير واسلوب القائمين
على الاشراف في هذه المؤسسه وربما يعود ذلك إلى عقليات قديمة بيرقراطية

التى لا زالت تعشعش في اذهانهم وتنعكس على المؤسسة وانجازاتها ، وأخيراً

نرجو من هذه المؤسسات والشركات التى على هذة الشاكلة أن يتحرروا من تقادم

الأسلوب القديم في العمل والسلوك الاداري، والاستفادة من التقنية والتوجة الحديث
الذي يُعين ويعاون على مهنيِة وسرعة الأداء ...




يتبع

ود
@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 08:40 AM   #15
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!








حُسن التاريخ في توضيح حاضرة ، التاريخ هو التاريخ إذا أحسنا في تفسيرة
ليترجم الواقع ، عندما نصتدم بمن يصتدم بهذا التاريخ ..
نحن في حاضر نؤمن بواقع تاريخنا الذي يترجم حاضرنا ..
نحنُ مجتمع عربي لنا ثقافتنا البيئية والاجتماعية والثقافية ومرجعيتنا الانسانية ...

فديننا الاسلامي فرض علينا الحوار .. ولكن ،
كيف الوصول إلى القناعة الفكرية حتى نصل إلى الهدف ؟!!
هنا تكمن الثقافة الفكرية فى كيفية تفسيرها للوصل من خلالها
الى ماهي الثقافة الحقيقية ..

يتبع
و
@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 05:32 PM   #16
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!





__الطبقه المخمليه __:
شريحة من شرائح المجتمع تتصف بالسخرية في حديثها وتعاملها ، تجمع
بين العلم واليسر المادى ؟
لها نظام معين في تحديد إجتماعاتها بمكان وزمان
معيين، تحب أن يكون لها تميز في حياتها ،وتميل إلى نظام الأسره النوويه
في أغلب الآحيان ...




__الطبقه البراجوازيه___:
شريحه من شرائح المجتمع ذو صبغة عمليه متفتحه ، تحاكى حياتها برؤويه مجتمعيه ،
طموحها المادى متساوى ووسطي ، ولا ترضى بالأغراق في ملذات المال
والترف ، ولا تريد أن تكون في مستوى آقل مما تكون
عليه، وااسعة الأدراك تحب الأحتكاك والتكيف مع مجتمعات بثقافات آآخرى ..




__الفرق بين الطبقتين __:




__المخمليه آكثر يسراً من الناحية المالية من الطبقه البرجوازيه...
_الطبقة المخمليه لها تناغم في إسلوب حياتها يميل الى النرجســــيه
ربما تلقائياً أة مفتعل حسب اختلاف ثقافات أفرادها ...
_البرجوازيه أكثر تعلماً وعملاً وواقعاً في حياتها
_المخمليه أكثر تفاعلاً مع مجتمعات مختلفة من البراجوازيه ...!!!


يتبع

و
@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 05:34 PM   #17
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!








نون النسوة بين الحقيقية والتغيب :

من عظم الله على الانسان أن خلق الجنسين من ذكر وأنثى ، وأعطى كلٍ له حقوقه
و واجباته التى فُرضت عليه ، إلا العقل فهو هبه لكل شخص لا فرق بين عقلِ رجل أو امرأة ،
وانما يتحكم فيه ابداعاته الثقافية والفكرية بغض النظر عن نوعه وجنسه ،
فكلما كان جمال أخلاقة الفكرية الخلابة لديها ابداع فهذا الإنسان الحقيقة
الذي يجب تقديره وتشجيع اظهار هذه المواهب عن طريق الإعلام والمؤتمرات وعلى ظهور المنابر ...


وسؤالي:


لماذا الغياب المحبط للمرأة طالما تحاول إبراز إبداعاتها وفنها وذوقها الفكري من ثقافة وأدبٍ وشعر ؟؟؟
وإلى متى يضع مجتمعنا الأسلاك الشائكة المكهربة والأغلال والقيود والحجب على أفكارها وابداعاتها الفكرية؟؟؟


المرأة لازالت تحافظ على عادتها وتقاليدها بكل ماتحمله الكلمة من معنى، ولكن، لازلنا
نسعى الى التجني بتغييب المرأة ولم نعطها الفرصة لكي تكون عضوا فاعلا في
المجتمع يبدع وينتج ،فهي اقرب إلى القمع الفكري والابداعي منه إلى اعطاءها الثقة بعقلها وفكرها وثقافتها وإنسانيتها ...


2016

ود
@جاهله@







نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 05:35 PM   #18
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!






أفكار تنموية :




ولاشك أن المجتمعات الصناعية المتقدمة وصلت إلى ما وصلت إليه عن طريق تخطيط
وبناء هادف وسليم من أجل الوصول إلى تنمية شامله ..
ولكي نُحقق الجانب التخطيطي التنموي ، فلا بد أن ننظر إلى المقومات الاساسية
للوصول إلى الأهداف الإيجابية في تنمية مجتمعنا ،
ولعل النظره الإيجابية الى دور أجهزة التخطيط تكون فاعله مع دعمها
عن طريق التدخل السريع لأي اجراء يضمن مسار الخطط الواقعية للتنمية والتى تُلبي حاجات المجتمع ...


مثل :

1- إعادة النظرة في نظام التعليم ومايحتوية من جوانب رئيسية والعمل على مواءمة مخرجات التعليم وحاجة سوق العمل ...
2-تحديد الاهداف القريبة والبعيدة المدى التى تحقق التنمية الشاملة إقتصادياً وإجتماعياً ...
3-فتح مجالات أرحب وأوسع للاستثمار والتصنيع والعمل الحر التى تفسح المجال للتوظيف واستيعاب الخريجين والقضاء على البطالة ...
4-تنمية الموارد البشرية أولاً وتأهيلها بما يكفل سد حاجات قوة العمل ويلبي متطلبات التنمية الشاملة ...
5- إشراك شرائح المجتمع وفئاتةبما يكفل المشاركة الشعبية في التخطيط والتنمية ...
6- الاستفادة من التجارب العالمية الرائدة في مجال التخطيط والتنمية وعلاقتها بقوة العمل ، وتطويرها بما يتلاءم مع حاجات المجتمع وحاجات التنمية للوصول الى استراتيجية متكاملة يعيشها الاجيال الحاضرة والمستقبله ...



يتبع
دمتم بود
@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 05:36 PM   #19
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!







آخر دواء التعامل مع الفرس القطع!!!



عندما توفقت الممكلة العربية السعودية في قطع علاقاتها مع دولة الملالي إيران فكان هذا البلسم الشافي الذي أرضانا وأرضى الشعوب العربية وأكثر الشعوب المسلمة
لإسقاط الحلم باالأمبراطورية الفارسية التى يخطط لها الملالي .

ولكن الله سبحانة وتعالى دحر مخططهم وكيدهم في نحورهم ،بصلابة الرجال وقوة الحجة وصناعة السياسة القوية الحليمة في التفكير ، فبعدما تم التطرق الى جميع السبل لانقاذ ايران من المزلق الوحل التى تقع فيه والرجوع إلى حظيرة العقل والمنطق إلا أن تعنتها أوقعها في المحظور فلم يبق أي نوع من العلاج وعلى قول المثل "آخر العلاج الكي"... فكانت الكيّة بقطع العلاقات "السعودية وبعض الدول العربية"

لعل إيران تعود إلى رشدها لما سيلحقها من تبعات اقتصادية وسياسية وإجتماعية ودينية ستقذف بها إلى المجهول الاسود...

"وحسبنا الله ونعم الوكيل على الفرس وعمائمهم"




يتبع
ود

@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-17-2018, 05:37 PM   #20
اداري عام المنتديات
 

نوال الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: جاهليات-من ذاكرة مذكراتي !!!






بطاقة مواساه :




اليس من الأجدى ومن الواقع ومن الأنسانية أن نفكر في وأقعنا ، وأن نعلم ما يدور حولنا من مــآسي إنسانية وكوارث وإانتحارات وخوارق لكياننا ، لنطعي لإنفسنا فسحة هروب من الواقع ،اعتقد أنه قد حان الوقت للإلتفات حولنا ونعيش ملآسينا في ثوب من الواقع وحتى لا تدور الدوائر معاناة في فلسطين ، وأخرى غيرها في بلدان متفرقه ، الخطر يجتاح البشرية ، قد حان الوقت للقلم أن يقول كلمته من_كتابنا ومفكرينا_ حتى نستطيع من خلالها أن نمسح دمعه ونعيد بسمه وننفض غبار الزمن عن التيه والتشتت والخذلان ، والسمو بالواقع في ثياب الإنسانية الحقه التى يجب أن تعيش وتظلل من حولها بظلال الأمن والرخاء والأستقرار ...
"نحن نعيش في خضم حوابس واسوار مليئة بأسلاك شائكة ومكهربة تسحق من حولها لا تبقيِ ولا تذر" العين تدمع والحزن العميق لا ينضب ومآسينا لا تنتهي ومآقينا لا تجف وثكلانا تكثر .. الحروب أدمتنا والدمار يلف بعواصفنا اصحوا ... اصحوا من التعتيم والتخدير ... فكفاكم نوماً عميقاً ... لــــ سنوات في أعماق اللاوعي ...
صراعات بشريه تقودها دمـى بشرية من أجل فرض إدارة أو مصالح ... الشئ الذي يثير الدهشة والغرابة أنك ترى دمىَ دول يعيشون ... يتعايشون بمنأى عنا أمة تحفها المجازر من كل جانب ... ولا زالت تتصارع فيما بينها ..
عجباً
عجبــاً منكِ أمـة لا تعي بما يحاك ضدها ... يدمينا ما يجري لكم ... وأنتم بين فكي المحتلين ويدمينا أكثر ... الصمت الرهيب من الدمى المحنطة ...و الله اصبح للـحَجـــر قيمة وأنتم نائموون ...
فلسطين
جراحكم قد أينعت وجراح دُمانا قد شفيت ..أغلى الحب لكم واعظم التلاحم ... والتعاطف معكم وندعو لكم ، كان الله في عونكم ومعكم الى أن تبتسم الحياة لكم وتبتسموا لهـــا
وقد فكت قيودكم ... بأيديكم النقية الطاهرة ... بـــ حجـــارتكم الطاهرة فمآسيكم لن تحلها إلا حجارتكم النابضة بكم ... عبرةٌ ...مقتولةٌ في العين بلا عنوان ووااقع مؤثرٌ تلفه الأكفان زمن تنتحر فيه الأحلام قُتلت فية كل طيوف الآمال .
واقع ... يستشرق فيه الانسان مستقبل نعرف مصيرة من الآن ، وواقع ..ينزف دماً على أطفال ابرياء ليس لهم حول ولا قوة الاجني الآمال زمنٌ ..المنتصر فيه موصوف بالخذلان والجرأةُ مختنقةٌ في الأعناق .
فمتى تنتفض الدمى المحنطة ، وتزف بشرى الأمل للأطـفـال ؟
الكواليس الخفية تلعب بأمتنا والدسائس دائما تحاك ..ضدنا وأطفال الأنتفاضة ...تتبدد أمامنا نرى الأمم من حولنا ..تغتصب أحلامنا، وتعطينا قوساً مخدراً لكي نظل في سُباتنا لا أحد يفكر كيف نتخلص من احتلالنا .. واليهود من حولنا يجنون كل ثمارنا...
فاصلة :
أطروحات ثقافية على اختلاف كبير ...عشناها
وتواتر تاريخٍ عن طريق مؤرخين... صدقناها
كتبُ بإسلوب فنٍ فريدٍ... قرآناها
وبطرق الرواة والمحللين لها ...هضمناها
مهاتراةُ في الاقوال وبالمجادلة ... سئمناها
وشتات رأي وذهنٍ على الانسان ... ملّيناها
فرضُ في الآراءٍ بعفن الكاتب المقنع... قنناها
والكلُ راضٍ بما يتلقاه ويعيش تحت ... رحماها
أيها الأنسان العاقل بما يحاك ضدك
قم ، وفسّر وحلل برايك الشخصى كل الكتب التى عرفناها
فكل إنسان عاقل ..مدرك بما يحاك ضده
هو خليفة الله_سبحانه وتعالى_ في الأرض كما فهمناها ...



يتبع
ود
@جاهله@



نوال الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 4 :
, , ,
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية