منتديات قبائل شمران الرسمية

منتديات قبائل شمران الرسمية (http://vb.shmran.net/index.php)
-   ديوان شعراء قبائل شمران (http://vb.shmran.net/forumdisplay.php?f=52)
-   -   جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي (http://vb.shmran.net/showthread.php?t=54677)

ريحانة الطيب 03-03-2020 01:25 AM

جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
5:12 م - 01 مارس 2020
جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
عبيد شبوان حوارات

http://www.shmran.net/inf/wp-content...301-WA0029.jpg

قارب الشعر يرسو هذا الاسبوع مع شاعر الأثير عبدالعزيز الغامــدي اليكم حوارنا معها وقتاً ممتعاً.

��بطاقة تعريف بشاعرنا القدير ؟

عبدالعزيز بن أسعد بن عبدالله العبدلي الغامدي

من مواليد منطقة الباحة ومن سكان مكة المكرمة حالياً

خريج ثانوية عامة وأعمل في القطاع الخاص

شاعر نظم نبطي وفصيح
والعب بعض الاحيان محاورة القلطة ومحاورة العرضه ومحاورة الرجز .

�� قصيدة من روائعك شاعرنا نبدأ بها حوارنا معك .

أقول
ماعاد فيني للقاء والمواعد
من بعد صاروا احبابنا بايعيني

اهل المحبه خالفوا فالقواعد
صاروا على وضح النقا حاجبيني

ياصاحبي طب الجريح التقاعد
قبل اتغدي العله علي علتيني

كسر الخواطر غير كسر السواعد
وانا من الثنتين قربت حيني

كم لي وسهم الود نازل وصاعد
أقضي ديونك وانت هملت ديني

اشوى على قلبي سهوم المباعد
من قرب مسعد عذّل الشامتيني

��الكثير من الشعراء يذكر عدة اسماء تأثر بها في بداياتة فبمن تأثر شاعرنا؟

شعراء كُثر من عمالقة الشعر النبطي والفصيح
وحتى الشاعر المغمور أستفدت منه وعلى قول المثل ( أقطف من كل بستان زهره ).

��هل القصيدة بالنسبة للشاعر حصن يحتمي بها من ثوراتة الداخلية ام هي نافذة يطل من خلالها على اشيائه الجميلة؟

القصيدة بالنسبة لي حصن للشاعر يحتمي به
وليس شرط ًان لايعجب الناظرين اليه فهو ملجئ للشاعر

��بيت شعر لأحد الشعراء القداما دائما تردده ..وبيت آخر لشاعر معاصر :

بيت قديم للأمير الشاعر عبيد ابن رشيد رحمه الله

أضرب على الكايد ليا صرت بلشان
وعند الولي وصل الرشا وإنقطاعه

وبيت معاصر للشاعر حمد البريدي

ياليت الليالي الماضيه ترجع بريموت
ما والله أقول ان عاد فالمقبله طمعه

��من خلال تجربتك الشعرية كيف ترا مستوى الشعر الآن عن قبل ؟

الحمدلله في أفضل حال عن قبل

��موضوعات الشعر كُثر بالتأكيد كتب شاعرنا في كثير منها وابدع فماذا قال في:

الــمجاملة ـــــ الصراحة

قلت بيتين في أحد قصائدي الطويله

كثر المجامل ليا من صحت الجمله
يجعل كبود الرجال أبرد من الفيّه

صارح خطا صاحبك وان عارضك خله
وش لك بصاحب عيونه دوم معميّه

��المجموعات الشعرية تتفاوت في خدمتها للشعر.. من وجهة نظر شاعرنا ماذا قدمت للشعر وما أثرها علية ؟

أراها مناسبة اذا سعى مشرفيها والقائمين عليها على دعم الشعار وتحفيزهم والتكاتف وعدم المجاملات في شي يؤثر على الشعر فهي مجموعات للشعراء وليس المستشعرين وليست لتعليم المبتدئين من يريد تعليم المبتدئين ينشئ مجموعة لتعليم الشعر فأرى انه لايستحسن خلط السمن مع دبس التمر والمتعارف عليه السمن مع العسل .
لأن المجاملة تقضي على المواهب وتساوي الشاعر مع المستشعر

��قصيـدة مختارة

كل مانهج شاعرٍ جزلٍ بنهجٍ له
خالفتهم بالفريدات العصاميّه

الكامل الله وعز وجل وجه الله
اللي جروح الخلايق منه مبريّه

أقدم الجزل والذوِّيق يطرب له
وادمج فصيح القبائل وسط عاميّه

عل وعسى تعتبر من شعرهم عله
يبغون نطق الشعر بأفكار عاريّه

مثل الثعل راضيً باللي يُقدم له
مايتعب الساق في درب المعسريّه

ياجعل يفدون من شعره يجمل له
لاجاء نهار الطلب ماذخر قافيّه

لايحسب الشاعر انه فوق محد ٍله
من غره الضلع دحدر به لواديّه

الشعر سلوى وفزعة كل ناصٍ له
من يذخره عن لزوم ٍلزمته حيّه

له فكر يتخصص الشاعر بقسم ٍله
حيث العرب تعرف أشعاره بماريّه

لايفتن السلم ولاّ ينقد المله
ماهو يهذري بشعره روحه وجيّه

تعبير للخاطر اللي همه أعتله
يشرح صدور بها الضيقات ممليّه

اهرج بخير الشعر لامن طرى حله
الناس تملك حقوق الهرج مرعيّه

والقصيدة اطول من ذلك ولكن ماقل دل .

نشكر الشاعر القدير …..عبدالعزيز الغامدي….. الذي كان معنا في هذة الاطلالة الجميلة على قرّاء صحيفة شمران ( الاوائل)وفقرة لقاء شاعر ..كلمة أخيرة منك نختم بها هذا الحوار الممتع.

أشكركم كل الشكر على استضافتي للحديث ولعل حواري معكم كان خفيفاً سهلاً مفيداً هادفاً ويروق لكم وللمتابعين القارئين

…………..

المصدر صحيفة شمران الاخبارية

http://www.shmran.net/inf/32870.html


ريهام خالد 03-03-2020 06:24 PM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
موضوع في قمة الروعه
لطالما كانت مواضيعك متميزة
لا عدمنا التميز و روعة الاختيار
دمت لنا ودام تالقك الدائم

https://i.pinimg.com/originals/a2/b4...cdb6a1e466.gif


ريحانة الطيب 03-04-2020 02:20 PM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
شكرا على مرورك الجميل
جزاك الله خيرا
ودمت بود وسعاده

اشرف منير 03-04-2020 05:38 PM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
شاعر مبدع
بارك الله فيك اختنا ريحانة الطيب
ودمت بحفظ الباري

نسيم الليل 03-05-2020 02:59 AM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
بارك الله فيك ريحانة الغالية
والله يعطيك العافية
طبت بود

ريحانة الطيب 03-08-2020 02:46 PM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
اشكركم على مروركم الطيب
والله يعطيكم العافية
لكم اجمل تحياتي وارقاها

شذى الياسمين 03-10-2020 04:00 PM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
جزاك الله خير

وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله


ريحانة الطيب 03-13-2020 06:58 PM

رد: جمال الطبيعة يدعوك للابداع هذا شاعرنا عبدالعزيز الغامدي
 
شكرا على مروركم الجميل
جزاكم الله خيرا
ودمتم بود وسعاده



الساعة الآن 11:52 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية