الرئيسية مركز التحميل
اتصل بنا
الدخـول
هل نسيت كلمة المرور ؟

العودة   منتديات قبائل شمران الرسمية > منتديات شمران العامه > المنتدي الاسلامي

المنتدي الاسلامي خــاص لاهل السنة والجماعة فقط .!

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-18-2007, 07:56 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
د.عبدالرحمن بن صالح مؤسس وعضو مجلس الإدارة العليا

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أبو بلال متواجد حالياً
 


افتراضي نصائح للمجترئين على اللحوم المسمومة

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:

أيها الاخوة في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فبودي أن أبوح لكم ببعض الخواطر حول ما رأيته من كتابات في المنتديات.
وقبلها أقدم بمقدمات:

الأولى: أنني ادعوا الله عز وجل أن يجعل أعمالي وأعمالكم خالصة لوجهه الكريم صوابا موافقا للحق. فإن العمل ما لم يكن خالصا صوابا لم يكن مقبولا.

الثانية: بودي يا أخي أن تقرأ كلامي بتأن وتدبر ولا تتعجل في الحكم علي، أو تصنفني بأني من الفئة الفلانية. فإن الذي أعلمه من نفسي - ولا أزكيها على الله - أنني مثلك أحب الله ورسوله وأفرح لنصر المسلمين وأحزن لضد ذلك. وأبغض أعداء الله من الكافرين والمنافقين. وأغار على دين الله.

الثالثة: يجب على المسلم أن يتجرد ويقبل الحق ممن يقول به ولا يعتقد عقيدة معينة في أمر ما، يلوي قلبه عليها ولا يقبل النقاش فيها. بل الأصل في المؤمن أن يجعل الدليل يقوده للحق لا أن يعتقد ثم يستدل.

بعد هذا إخواني منذ أن شاركت في المنتديات وبدأت أقرأ مشاركات الكتاب رأيت في بعضها كثيرا من المجازفات والجرأة العجيبة على الناس وخاصة العلماء كما رأيت فيها نشرا لكثير من المنكرات التي يراها أو يسمع بها البعض، دون مصلحة تذكر.

وإبراء للذمة فإني أهمس في روع من يقرأ كلامي بأمور:

أولها: تقوى الله عز وجل حق التقوى فإن السمع والبصر الفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا، وما تلفظ من قول إلا ولديك رقيب عتيد.

ثانيها: أخي قبل أن تبدأ في الكتابة اسأل نفسك وكرر عليها ذلك: هل أنا أريد وجه الله بما سأكتبه أم لا، وهل يسرني أن أرى هذا الكلام في صحيفتي يوم القيامة أم لا.

ثالثها: هل فيما سأكتبه مصلحة راجحة، ولا مفسدة متربة عليه، أم أنه وإن كان صوابا لكن لا مصلحة في ذكره أو يترتب على ذكره مفسدة قد تكون أعظم من المصلحة.

رابعها: هل الأمر الذي سأكتب في نقده صحيح وعندي يقين على صحته أم لا.

خامسها : هل عندي من العلم الشرعي ما يؤهلني لنقد هذا الأمر أم لا، إذ من الواجب على المسلم ألا يقفو ما ليس له به علم.

وانطلاقا مما تقدم فقد لاحظت عند كثير ممن يكتب في المنتديات تعجل في نقد كثير من الأمور وخاصة نقد العلماء واتهامهم بتهم خطيرة جدا تصل إلى حد النفاق. وهذا أمر والله يُندي الجبين، ويُحزن المؤمن غاية الحزن. وإذا رأوا من يدافع عن العلماء انهالوا عليه بعبارات شديدة ملؤها التجريح واتهام النوايا، والله المستعان.

إخواني إذا كان من ننتقدهم علماء ونسلم لهم بأنهم علماء فكيف نفتات عليهم ونتقدم بين أيديهم وننقدهم وليس عندنا من العلم مثل ما عندهم. إنا إن فعلنا ذلك كنا كمن يأتي إلى الطبيب فإن لم يعجبه تشخيصه قال له أنت لا تعرف الطب وكلامك خطأ. أخي : كيف عرفت أن الطبيب مخطئ وهو يتكلم في أمر أنت لا تعلمه فكيف تنتقده أنت ولا خبرة لك بالطب ولماذا جئت إليه.
إن العلماء أيها الإخوة يعلمون ما لم نعلم ويطلعون على أشياء من الشريعة وأسرارها لم نطلع عليه، وعندهم من الفهم لمقاصد التشريع وقواعده الكلية والجزئية ما لا يعلمه كثير ممن ينقدهم.

فلا ينبغي لنا أن نجعل أنفسنا حكاما عليهم إن قالوا ما يعجبنا مدحناهم وإن قالوا ما لا يعجبنا ذممناهم إنا إن فعلنا ذلك فقد جعلنا أنفسنا نحن العلماء لا هم.

إخواني أذكركم ببعض الشواهد على ما أود قوله تدل على أن الإنسان حينما يرى أو يسمع شيئا لأحد العلماء قد يظنه خطأ، لكنه لو راجع ذلك العالم وسأله عن دليله على ما قال لعرف الحق بإذن الله:

فقد قسم النبي صلى الله عليه وسلم غنائم الطائف على بعض مسلمة الفتح ولم يعط الأنصار شيئا فوجدوا في أنفسهم، حيث ظن بعضهم أن النبي أعطى قومه وتركهم محاباة لقومه فجمعهم النبي صلى الله عليه وسلم وبين لهم سبب تصرفه ذلك الذي ظاهره أن فيه محاباة لصناديد قريش. فبين لهم صلى الله عليه وسلم أنه أعطى أولئك النفر من قريش ليتألف قلوبهم وأما الأنصار فلم يعطهم لأنه وكلهم إلى إيمانهم، ولأنه أعطاهم ما هو خير من المال وهو شخصه الشريف صلى الله عليه وسلم حيث سيرجع معهم إلى المدينة. فاقتنع الأنصار بكلام النبي صلى الله عليه وسلم ورضوا بما قال. والحديث في صحيح البخاري.

حادثة أخرى وهي الصلح الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم مع قريش وهو مشهور، فإن ظاهره فيه تنازلات لقريش وضرر على المسلمين حتى راجع عمر فيه النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا لكن النبي صلى الله عليه وسلم كان أعلم من عمر ويدري ما لا يدريه عمر وكان في ذلك الصلح خير عظيم للمسلمين وبنود الصلح مشهورة في كتب السير، فبالله عليكم لو قال أحد علماء زماننا بمثل هذا الصلح ماذا سيقول عنه بعض كتاب تلك المنتديات.

حادثة ثالثة وهي قصة حاطب بن أبي بلتعة وهي في صحيح البخاري حيث كتب لقريش يخبرهم أن النبي صلى الله عليه وسلم يريد أن يغزوهم. فظاهر تصرف هذا الصحابي فيه خيانة للأمة - أقول ظاهر ذلك – ولذلك قال عمر يا رسول الله دعني أضرب عنقه هذا المنافق. لكن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعجل في الحكم واستدعى حاطب وسأله عن سبب فعله فبين حاطب عذره فعذره النبي صلى الله عليه وسلم وارجعوا إلى تفاصيل القصة في موضعها من صحيح البخاري. فبالله عليكم لو فعل أحد العلماء أو الصلحاء كفعلة حاطب بأن يكتب للكفار ببعض أسرار المسلمين لعذر ما ماذا سيقول بعض الكتاب عنه.

حادثة رابعة وهي قصة الذين خرجوا على علي رضي الله عنه في العراق وهي مشهورة أيضا فإنهم لم يخرجوا عليه إلا من باب الورع وظنهم أن عليا حكم الرجال في دين الله ولا حكم إلا لله، إلى غير ذلك من الشبه التي انقدحت في أذهانهم. ورأوا أن عليا رضي الله عنه أخطأ فيها. فلما راجعهم الحبر ابن عباس وبين لهم بما عنده من العلم أن ما ظنوه خطأ من علي ليس كما توهموا رجع عدد كبير منهم للحق. وراجعوا كتب التواريخ في ذلك كالبداية والنهاية وما ذكره ابن حجر في الفتح في شرح كتاب استتابة المرتدين في المجلد الثاني عشر.

والأمثلة على ذلك كثيرة.

إخواني فإن قال قائل وما يدريك أننا نحن الذين نرد على العلماء ونشهر بهم ليس عندنا علم، فهذه دعوى منك، فقد نكون من العلماء وأعلم ممن ننتقد، فالجواب أنه لو كان عندكم علم لما رددتم بهذه الطريقة التي لا مصلحة فيها إذ المصلحة تحتم أن نذهب إلى هذا العالم أو نتصل به ونناصحه في الخفاء لا أن نشهر به في المنتديات، فإما أقنعناه أو أقنعنا، فإن رأيناه مصرا على الباطل وأعيتنا الحيل ورأينا ألا مناص من الكتابة في مثل هذا المنتدى أو ذاك فعلينا أن نبين الخطأ الذي وقع فيه هذا العالم بأمانة وإنصاف وبأسلوب علمي موثق فنذكر مصدر ما نقول إما بالعزو إلى كتبه فنذكر الجزء والصفحة أو إلى محاضراته فنسمي الشريط ومكان بيعه ثم نرد عليه بأدلة علمية موثقة مسندة إلى كتب العلم حتى يطمئن السامع لما نقول. وحينئذ يقبل قولنا. أما أن نذكر ما نراه خطأ ونخطئ العالم هكذا لمجرد أن كلامه لم يوافق ما عقدنا عليه قلوبنا فهذا ليس من الإنصاف.

إخواني اتقوا الله في العلماء فإن الكلام فيهم خطير يفرح به أول من يفرح الشيطان ثم الكفرة والمنافقين وأهل الزندقة والعلمنة لأننا إذا طرحنا العلماء جانبا، فقد ضعنا وتفرقنا، فالعلماء ورثة الأنبيا، وقد حذر الله من مشاقة الرسول واتباع غير سبيله وأمرنا بطاعة ولاة الأمور. والعلماء منهم.
أخي في الله لماذا حينما ترى هفوة من العلماء تنسى جميع حسناتهم وتنسى جهادهم ودروسهم ومحاضراتهم وتدريسهم وفتاواهم وأعمارهم التي أفنوها في نشر الخير وقد تكون أنت ممن اهتدى على أيديهم. تنسى ذلك كله لمجرد أنهم أفتوا بفتوى ترى أنت أنها ليست صحيحة، أو لمجرد أنك لم ترهم وقفوا الموقف الذي ترى أنت أنه الصواب. أما تخشى جبار السماوات والأرض في معاداتك لمن قد يكونون قد سجلوا في ديوان السعداء وأنت لا تدري، تذكر يا أخي قول الله عز وجل في الحديث القدسي. من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب، وإذا لم يكن أهل العلم هم الأقرب للولاية فمن إذا.
فإن قال قائل نحن نتبع العلماء الربانيين الذين نرى أنهم على الحق فالجواب أن المشكلة بدأت من هنا حيث صنفنا العلماء إلى ربانيين وخلافهم فجعلنا أنفسنا حكاما على العلماء دون أن يكون عندنا أهلية لذلك. هل تظن أن يكون العلماء على قلب رجل واحد. هذا لا يكون، فلا بد أن يختلفوا فهل إذا اختلفوا في نازلة من النوازل أخذنا بقول من ناسبنا قوله وشنعنا بالآخرين دون أن نعرف دليل كل، ودون أن نسمع وجه نظر المخالف بتجرد وإنصاف وبحث عن الحق.

إن العلماء الربانيين الذين يذكرهم البعض لا يعرف عن أحد منهم أنه شنع على العلماء بل الذي نعرفه عنهم أنهم يحترمون العلماء وإن كانوا يخالفونهم أحيانا في بعض وجهات النظر، فلماذا لا نتبعهم في ذلك.
هذه خواطر جالت في خاطري وأنا أرى أناسا يكتبون في بعض المنتديات يتعجلون في الكلام في العلماء دون ترو.

أما أنت أخي القارئ في المنتديات فأوصيك ألا تقبل من كل أحد كتب في المنتدى حين ينقل لك خبرا عن العلماء والدعاة والأئمة بل يجب عليك أن تتثبت أولا فإذا استيقنت من صحة ما نقل لك فعليك بعد ذلك أن تتبع ما سبق ذكره أعلاه.
إخواني لا يغرنكم بعض من يأتي ويكتب في المنتديات فإننا لا نعرفهم ولا ينبغي أن نقبل قول مجهول ولو أقسم على ما يقول أو قال سمعت ورأيت لأن رواية المجهول لا تقبل عند أهل العلم. على أنني أشك في بعضهم فقد يكونون من الأعداء الذين يريدون تفريق الأمة وتسفيه علمائها فالله المستعان.

وفق الله الجميع للحق والصواب. وأعانني على قبول الحق من كل من قال به. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.








رد مع اقتباس
قديم 05-18-2007, 11:06 PM رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشـرف سابق

إحصائية العضو






آخر مواضيعي


عبدالله الساهري غير متواجد حالياً
 


افتراضي

لا يا خوي يابو بلال

بإذن الله سنبقى متمسكين..

بديننا..

بعقيدتنا..

وبما يلزمنا به علمائنا..


وان كان في هذه الايام بدأ ظهور شرذمة قليلة بيننا..

فهؤلاء نتبرأ

منهم..

ومن فكرهم..

الذين ضلوا الطريق ودخلوا إلى الظلام الدامس الذي يتخبطون فيه

وبما أننا متمسكين بكتاب الله وسنة نبيه..فلن نظل..لن نظل..لن نظل أبداً

وليس هذا كلامي..بل كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم








رد مع اقتباس
قديم 05-19-2007, 03:01 PM رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
د.عبدالرحمن بن صالح مؤسس وعضو مجلس الإدارة العليا

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أبو بلال متواجد حالياً
 


افتراضي

أثلجت الصدر يا هتلر








رد مع اقتباس
قديم 05-23-2007, 04:56 PM رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشرفه سابقه
إحصائية العضو






آخر مواضيعي


الخاشعه غير متواجد حالياً
 


افتراضي

اللهم اجعل كل مانكتب خالص لوجه الله اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الدنياء والاخره وعند السؤال

بارك الله فيك ونفع بك وبعلمك








رد مع اقتباس
قديم 05-24-2007, 11:37 AM رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
د.عبدالرحمن بن صالح مؤسس وعضو مجلس الإدارة العليا

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أبو بلال متواجد حالياً
 


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخاشعه مشاهدة المشاركة
اللهم اجعل كل مانكتب خالص لوجه الله اللهم ثبتنا بالقول الثابت في الدنياء والاخره وعند السؤال

بارك الله فيك ونفع بك وبعلمك
أختي في الله الخاشعة

وفيك بارك الله ونفع








رد مع اقتباس
قديم 05-25-2007, 04:00 AM رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
إحصائية العضو






آخر مواضيعي


احب الخير غير متواجد حالياً
 


افتراضي

الله يحفظك بابوبلال والله يرحم بوك والله يزوجك قل أمين








رد مع اقتباس
قديم 05-25-2007, 09:49 PM رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
د.عبدالرحمن بن صالح مؤسس وعضو مجلس الإدارة العليا

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أبو بلال متواجد حالياً
 


افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احب الخير مشاهدة المشاركة
الله يحفظك بابوبلال والله يرحم بوك والله يزوجك قل أمين
أخي أحب الخير

وإياك حفظ الله

رحمك الله ووالديك

وزوجني وإياك من الحور العين

أما نساء الدنيا فأحيلك على قصيدتي فيهم








رد مع اقتباس
قديم 06-04-2007, 10:23 AM رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
د.عبدالرحمن بن صالح مؤسس وعضو مجلس الإدارة العليا

إحصائية العضو







آخر مواضيعي


أبو بلال متواجد حالياً
 


افتراضي

تمت الردود








رد مع اقتباس
قديم 03-05-2009, 06:20 PM رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
مؤسس ورئيس المجلس الإداري الأعلى
إحصائية العضو






آخر مواضيعي


حوفان بن عبدالله متواجد حالياً
 


افتراضي

اخي الفاضل
ابو بلال
نصائح قيمه
لاعدمناك
وجزاك الله خير








رد مع اقتباس
قديم 03-08-2009, 07:26 PM رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
إداري سابق
إحصائية العضو






آخر مواضيعي


علي سعد آل رائد غير متواجد حالياً
 


افتراضي

ابو بلال نفع الله بك وبعلمك وجزاك الله كل خير

تقبل مروري








رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر




(مشاهدة الكل عدد الذين شاهدوا هذا الموضوع : 0 :
لا يوجد أعضاء
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خادم الحرمين يأمر بصرف أكثر من 1.4 مليار ريال للأسر المشمولة بنظام الضمان الاجتماعي سعد عبدالرحمن الصحافة المحلية والعالمية 3 07-25-2013 01:08 AM
سرعة بلوغ البنات ترتبط بتناول اللحوم مديرعام الأسرة السعيدة والمجتمع 3 03-25-2011 09:00 PM
عمآلقة الامس هامش الليوم !!!! عبدالعزيز الساهري الرياضة والرياضيين 2 07-18-2009 08:59 PM
انخفاض أسعار اللحوم والدواجن المجمدة 30 ـ 50% hashbool55 المنتدى العام 6 02-16-2009 05:34 PM

دعم فني و ارشفة : سعودي ويب 

الساعة الآن 08:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية