منتديات قبائل شمران الرسمية


السفر والسياحة الخارجية عرفنا بدول العالم ومعالمها السياحية والدول التي زرتها

 

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 01-19-2020, 06:09 PM   #1
مشرف للمنتديات
 
الصورة الرمزية نسيم الليل
 

نسيم الليل is on a distinguished road
Arrow الاثار الاسلامية في متحف اللوفر



الاثار الاسلامية في متحف اللوفر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

قسم الفن والآثار الإسلامية هو أحدث قسم في متحف اللوفر ، وتم إنشاء هذا القسم في عام 2003 ، وقد تم تجديده منذ عام 2008 وتم إعادة فتحه من جديد في سبتمبر 2012 في مكان جديد تمامًا والذي سيوفر لمجموعاته مساحة تليق بها داخل متحف اللوفر .

يوفر متحف اللوفر قاعة كبيرة تستضيف الأثار الإسلامية ، وقد قام المهندسون المعماريون رودي ريتشيوتي وماريو بيليني المسؤولين عن هذا قسم الآثار الإسلامية بسقف زجاجي متموج ، وتوفر هذه القاعة مساحة عرض تبلغ 2800 متر مربع مغمورة بإضاءة طبيعية سرية .

قسم الآثار الإسلامية في متحف اللوفر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

بعد مرور عشرين عامًا على مشروع الهرم الأكبر في متحف اللوفر ، يمثل إنشاء قسم جديد للفن الإسلامي داخل متحف اللوفر علامة فارقة في تاريخ المتحف ، ويقدم قسم الآثار الإسلامية الجديد عرضًا معماريًا وثقافيًا وفنيًا وحضاريًا ، ويدعو الزائرين في رحلة اكتشاف حقيقية إلى مجموعتها الإسلامية ، ويعتبر قسم الآثار والفنون الإسلامية في متحف اللوفر بمثابة محور للتبادل بين الثقافات والتي تكشف عن الوجه المشرق للحضارة التي تضم ثروة إنسانية متنوعة لا متناهية .

لقد انخرطت فرق المتحف في بذل جهد مكثف قبل افتتاح الموقع الجديد ، حيث حرص الجميع على اختيار القطع بدقة ، وعملوا على ربط وترتيب جميع القطع على طبقات أو في واجهات لتشكيل عرض متماسك وسلس للزائر وهي مسألة ليست تافهة ، حيث يجب عليهم اختيار جميع المعروضات بدقة وعمل الكثير من البروفات قبل عرضها داخل قاعة المتحف .

أهم الآثار الإسلامية في متحف اللوفر
يعرض قسم الفن والآثار الإسلامية في متحف اللوفر ما يقرب من 3000 عمل ، وتتراوح أصولها من إسبانيا إلى الهند ، ويعود تاريخها من القرن الثامن إلى القرن التاسع عشر ، ويبلغ مقتنيات متحف اللوفر من الأثار الإسلامية حوالي 18 ألف قطعة أثرية ليست جميعها معروضة ، وها نحن هنا نستعرض معاً أهم الأثار الإسلامية في متحف اللوفر .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التحف الإسلامية الأولى التي عُرضت في متحف اللوفر جاءت من مجموعات ملكية ، وتشمل الأعمال البارزة حوض معدني مطعم يُعرف باسم بابتيست دي سانت لويس والتي تعود إلى سوريا في القرن الرابع عشر ، وكذلك أحجار اليشم العثمانية التي كانت تنتمي إلى لويس الرابع عشر .

يعرض متحف اللوفر قطع أثرية من روائع الفن الإسلامي ، حيث يحتوي على نماذج من فن الزجاج الإسلامي ، بالإضافة إلى عصر الخلفاء الراشدين والدولتين الأموية والعباسية ، ومنسوجات وسجاد وأحجاراً كريمة وقطع فنية تعود إلى العصور الإسلامية القديمة بالإضافة إلى فسيفساء مصنوعة من الخشب والعاج .

ويعرض متحف اللوفر أيضاً مجموعات مميزة من صناعة الأواني الزجاجية ، ومقتنيات ذهبية تعود لملوك وشخصيات إسلامية وفوق ذلك كله مجموعة من آيات القرآن الكريم التي جرى نحتها على الخشب والسيراميك .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عند مدخل قسم الآثار الإسلامية في متحف اللوفر تم وضع صورة كبيرة للجامع الأموي بالعاصمة السورية دمشق ، بالإضافة إلى سيف السلطان العثماني سليمان الذي ولد في عام 1520 وتوفي في العام 1566 .

ومن بين الآثار الأخرى التي تحظى باهتمام كبير في هذا القسم وعاء يعود للعهد المملوكي والذي تم صُنعه في عام 1340 ، وأهم ما يميز هذا الوعاء بأنه القطعة الأثرية الوحيدة حول العالم التي تضم 6 توقيعات تعود لصانعيها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يوفر المتحف مساحات جديد تعطي لمحة عامة عن الإبداع الفني من فجر الإسلام في القرن السابع إلى أوائل القرن التاسع عشر ، ويشمل العناصر المعمارية والأشياء الحجرية والعاجية والأعمال المعدنية والأشغال الزجاجية والسيراميك والمنسوجات والسجاد والمخطوطات .



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نسيم الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
دي يونج: فرنسا الأوفر حظًا للفوز باليورو ليث محمد الشمراني الرياضة والرياضيين 1 06-01-2021 01:03 PM
قصة أبواب الكعبة الـ6.. وقفل شاهده الملايين في اللوفر ريحانة شمران المنتدى العام 4 06-05-2019 12:45 PM
الاثار الصحية الناتجة عن استخدام الكمبيوتر حد الخناجر الكمبيوتر والأنترنت 6 12-17-2010 11:34 PM
موسوعة المواقع الاسلامية ..... كركر المنتدي الاسلامي 3 02-26-2008 03:57 PM
العقيدة الاسلامية عين شمران منتدي الكتب والاشرطه والمقاطع الاسلاميه 6 06-14-2007 01:20 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية