منتديات قبائل شمران الرسمية


الخواطر والقصص والروايات يهتم بالخواطر والقصص والنثر التي من نزف الأعضاء

 

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 05-06-2021, 04:27 PM   #1
مشرفة منتديات قبائل شمران
 
الصورة الرمزية ريهام خالد
 

ريهام خالد is on a distinguished road
Smile مثل شعبي "ادهــن سـيره"🌾



مثل شعبي

"ادهــن سـيره"


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ناصر الحميضي
المثل الشعبي القائل «ادهن سيره» مكون من ثلاث كلمات هي: فعل الأمر ادهن، والدهن معروف.


وكلمة: سير، وهو شريحة الجلد المستخدمة في السواني أو الخرازة وصناعة الجلود وغيرها، والضمير الهاء، العائد للشخص المراد تيسير الأمر معه وتليين موقفه المتصلب، والذي شبه موقفه بالسير.
ويضرب المثل لطلب المرونة واتخاذ إجراء مع شخص تشدد في موقف لجعله يتجاوب مع المراد، سواء كان ذلك موافقة على مشروع، أو تأييداً لفكرة أو غير ذلك.
ومن المعروف أن سيور الجلد ومفردها سير، تكون قاسية وقت جفافها يابسة، وربما تكسرت وتلفت في حال المحاولة مدها وهي مطوية، كما أنه لا يستفاد منها في عمل السواني أو الخرازة والشد والربط إلا بعد أن تلين بمادة تجعلها مرنة، وخير ما تلين به سيور الجلد هو الدهن، كالودك مثلاً، وبدون تليينها بالودك والدهن لا تطاوع الخراز ولا الفلاح في مهمتهم.
من هنا قالوا في حال تصلب أحد الناس في رأيه وعدم مطاوعته ورفض الموافقه لما يراد منه: ادهن سيره؛ بمعنى أعطه شيئاً أو قدم له وعداً يرغبه، فيحبب عنده التنازل عن رأيه وتشدده.
فكأنه والحالة تلك سير جلد يابس، فهو تشبيه واستعير لتقريب الصورة.
على أن المثل يضرب للتعامل النزيه والتعامل غير النزيه أيضاً.
يقول الشاعر زعل الرشيدي:
ناسٍ يحدد قدرها دهنة السير
خانت مباديها وباعت ذممها
وناسٍ لها بالوقت حشمة وتقدير
وناسٍ ما تسوى التالية من غنمها
واهل النميمة بالمجالس مناشير
تشنى معارفها وتاكل لحمها
يالله حسن الخاتمه والتدابير
ونعْمتك يارب المخاليق دمها



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ريهام خالد متواجد حالياً   رد مع اقتباس

 

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية