منتديات قبائل شمران الرسمية


المنتدى العام مخصص للمشاركات العامة والمتنوعة)(تطوير الذات)(سوق الأسهم)

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 11-30-2020, 02:27 AM   #1
 
الصورة الرمزية &شمس الاصيل&
 

&شمس الاصيل& is on a distinguished road
Wink أسماء الجبال عند البدو




أسماء الجبال عند البدو


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




البادية والأرض

يأتي الماء في المركز الأول من حيث الأهمية عند البدو ويليه الأرض من حيث السكن والمورد والمرعي والرحيل والإقامة أو حتى الحرب فهم يهتمون بالأرض من حيث السكن والمرعی والماء فالبدوي يبني بيته فوق كل مرتفع من مجری السيل ويختارون لمنازلهم الأرض اللينة التي يسمونها ” دمات ” ربما أنها من الليونة ودماثة الخلق ولا ينزلون في الأودية حتى وهم في عز الصيف كما أنهم لا يبنون بيوتهم في أنواع الجبال المختلفة ولا ملاصقة لموارد المياه ومن ناحية المرعي يختارون الأرض التي يتوفر فيها الكلأ والماء معا .



أسماء الأراضي الجبلية عند البدو

الحماد : وهي الأرض السهلة الممتدة ومفردها حمادة وهي الأرض التي تكون عادة غير متشابكة مع الجبال وأكثر تربتها طينية يخالطها رمل وهي مثل حمادة الوشم التي تمتد بين جبال اليمامة وبين النفود الحمراء بالسعودية .

الفياض : جمع فيضة والفيضة تكون غير عميقة وكان اسم الفيضة أخذ من إفاضة الماء إذا ساح وخرج من مضيق الوادي .
الرياض : الروضة هي مجمع السيول والروضة من الترويض وهي حبس الماء المتدفق في مهبط من الأرض بعد قوة اندفاعه من الأودية أو هي من نبات يسمى الروض وهو نبات يكثر في الرياض لا غيرها والفياض عكس الرياض وكلاهما مراعي جيدة في وقت الربيع فقط إذ ينبت فيها أنواع من الأعشاب التي تكون عادة موسمية مثل الروض والنفل والشمطري وغيرها .
النفود : وهي المراعي المفضلة شتاء للبادية لأن البرد فيها يكون أخف منه في الأراضي الجبلية ولأن الإبل تزداد صحتها ويكثر شحمها في النفوذ شتاء ثم إن الإبل لا تشرب الماء شتاء لوجود الماء في الأعشاب لذلك يقولون لأجزلت الإبل إذا امتنعت عن شرب الماء . أما صيفا فإن النفود التي بقربها حماد تكون منزلا مفضلا لدى البادية حيث تجد الإبل النباتات اليابسة والتي تتغذى عليها عندما يفقد العشب ويسمون تلك النباتات الحميس أي بمعني محمص لأن الشمس حمصت النباتات حتى يبست وهذه النباتات جيدة إذ تحافظ الأنعام على ما اكتنزته من شحم في الربيع خاصة إذا وجد بقربها مياه شرب .
الأراضي الجبلية : فهي جيدة المرعي ؛ لكن البادية أهل الإبل لا يحبذون النزول فيها لأن الجبال شاقة على تحرك الإبل كمجموعة كبيرة بحكم أنها تتفرق في الأودية والشعاب الصغيرة ؛ مما يجعلها صعبة التحكم .

أرض مِسكن : وهي الأرض التي يسكن بها ويستقر فترة أكبر بها فيتركها للمرعى ثم يعود لها مرة أخرى .
أرض رهن : وهي الأرض التي يتم تقديمها كرهن لسداد شيء ما .
أرض ملك : وهي الأرض التي يمتلكها وتكون حق له عن طريق الشراء أو التوريث .
أرض حجر : وهي عبارة عن أرض يتم تحديدها بالحجارة لتمييزها ويطلق عليها بلاد حجر وهي منطقة ممنوعه على الغرباء .
أرض أميريّه : وهي الأرض المملوكة للحكومة أو الدولة .
أرض مشتأ : وهي الأرض التي يقضي فيها البدو فصل الشتاء .
أرض المقيظ : وهي الأرض التي يقضي فيها البدو فصل الصيف .
أرض مشاع : وهي الأرض المتاحة للجميع ومملوكة ملكية عامة للقبيلة جميعًا .
أرض متروكه : وهي الأرض التي لا يسكنها أحد وهي أيضًا أرض بور .
الشعب : وهو عبارة عن الطرق الموجودة في الجبال .
الشعيب : وهو عبارة عن مجرى للسيل وهو أصغر من الوادي .
اللقلوق : وهو مجري للسيل وأصغر من الشعيب ويتم حفره عن طريق السل .
العروض : وهي المناطق والنواحي والأفاق .
البلاد : وهي الأرض الكبيرة والواسعة جدًا .
الشهبة : الأرض التي لونها أشهب .
العرض : يقصد بها الأرض أيضًا فلو سأل أحدهم أين كان يجيب كنت في عرضها .

أسماء اشهر الجبال في السعودية

يتشابه نطق أسماء الجبال عند البدو مع طريقة نطق معظم الكلمات العربية ومن اشهر الجبال الموجودة في السعودية والتي تعتبر من أعلى أنواع الجبال في الوطن العربي هي :


جبل سودة : وهو من أعلى القمم الجبلية في المملكة العربية السعودية ويمتاز بالسحب الماطرة طول الفصول الحارة .

جبل فرواع : وهو يقع في مركز الحرجة في منطقة عسير في الجهة الغربية .
جبل المجاز : وهو من الجبال الموجودة في منطقة عسير في جبال السروات .
جبل مشرف : وهو من أعلى الجبال الموجودة في منطقة عسير .
جبل الصهلاء : وهو أحد جبال السروات الموجودة في منطقة عسير .

معلومات عن البدو في الوطن العربي

يطلق مصطلح البدو على سكان البادية الذين يشتهرون برعي الحيوانات وهم دائمي الترحال وراء الماء فهم يهاجرون إلى الصحراء خلال فصل الشتاء الممطر ويعودون إلى الأرض المزروعة في أشهر الصيف الجافة ويعيشون في خيام ولقد تم تصنيف القبائل البدوية تقليديًا وفقًا لأنواع الحيوانات التي تشكل أساس رزقهم مثل :


بدو الإبل : وهم يتواجدون في مناطق شاسعة وينتظمون في قبائل كبيرة في الصحراء الكبرى والصحراء السورية والعربية.

بدو الأغنام والماعز : وهم يتواجدون في نطاقات أصغر حيث يقيمون بشكل أساسي بالقرب من المناطق المزروعة في الأردن وسوريا والعراق.
بدو الماشية : وهم يتواجدون بشكل رئيسي في جنوب شبه الجزيرة العربية وفي السودان .

يتحدث البدو اللغة العربية وقد تختلف لهجاتهم قليلًا بإختلاف المكان ولكن في النهاية تميل لهجتهم إلى العربية الفصحى .وهناك لغات أخرى يستخدمها البدو في أثيوبيا كاللغة العبرية الحديثة والأمهرية واللغات المنطوقة الأخرى في إثيوبيا (هراري ، تيغري) وهناك أيضًا اللهجات الآرامية الحالية التي تستخدم في أجزاء من سوريا ولبنان والعراق والمالطية .


لهجة البدو

وتختلف فقط اللهجة البدوية عن اللغة العربية الفصحى في بعض الحروف ونطقها كحرف الكاف والقاف مثلًا ومن أهم الخصائص الصوتية :


محافظة اللهجة على الأصوات الساكنة الثلاثية التي فقدت في معظم اللهجات العربية الحديثة وهي : الثاء والذال والظاء .

صوت الچيم في اللهجة : غاری ، رخو ، مجهور ، شديد التعطيش ، يشبه صوت الجيم في سوريا ، ولبنان ، ويطلق على هذا الصوت الچيم الشامية .
صوت الطاء : أسنانی لئوی ، شديد ، مهموس ، مطبق ، مهموز ، يشبه الضاد التي ينطقها المثقفون في مصر .
صوت الضاد : صوت أسنانی جانبی ، رخو ، مجهور ، مطبق ، قريب من صوت الظاء كما ينطقه القراء في العصر الحاضر ، وهذا الصوت من أصوات اللهجات العربية الحديثة في المغرب ، وفي العراق ، وفي عدن .

من الحكم البدوية

من بعض الأمثال والحكم البدوية الغريبة التي اندثر معظمها ما يلي :


أبشر بالماء ومخضخض الماء ونعول أبو زيد وعصي أبو سلمی : وهذا المثل يقال أنه من قول عزيز بن خاله حينما صاحب أبا زيد وأبا سلمى ؛ فوردوا على قلتة بها ماء وهم بالليل ؛ فكان فيها شيء يخض الماء ؛ فهربا وترك أحدهما نعليه والأخر عصاه ، فجا عزیز ونزل الماء فوجد وعلا في الماء يحاول الخروج ولم يستطع ؛ فم القربة وأخذ الوعل والعصا والنعلين وقال مقولته تلك ؛ ويضرب البادية هذا المثل لمن يرسل فيجيء بما أرسل من أجله ؛ فإذا أقبل عليهم قال المثل أعلاه .

حال دون الضب أرنب : وهذا يضرب لمن وضع نصب عينيه شيئا وركز عليه ؛ لكن وجد ما هو أهم منه .
دبك خيل في قيعان : ويضرب مثلا للرجل المهذار الذي لا يصدق .

خريش وطقت بعصا : الخريش هي الناقة التي بها خوف فإذا ضربت زاد خوفها ويضرب لمن يتأثر بأدني شيء .


منقول للفائدة



التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
&شمس الاصيل& متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-30-2020, 07:57 PM   #2
مشرف للمنتديات
 
الصورة الرمزية نسيم الليل
 

نسيم الليل is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

شكرا على الطرح المفيد
جزاك الله خيرا
لاعدمنا حضوركم المميز



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نسيم الليل متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2020, 04:21 PM   #3
مشرفة قسم الرياضة والرياضيين
 
الصورة الرمزية شذى الياسمين
 

شذى الياسمين is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

جزاك الله خير
وأحسن إليك فيما قدمت
دمت برضى الله وإحسانه وفضله



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شذى الياسمين متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-03-2020, 06:08 PM   #4
 
الصورة الرمزية &شمس الاصيل&
 

&شمس الاصيل& is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

منورين يالغوالي
تسلمووو عالطلة الحلوة
الله يعطيكم العافية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
&شمس الاصيل& متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-05-2020, 05:03 PM   #5
مشرف قسم / الرياضه والرياضيين
 
الصورة الرمزية ليث محمد
 

ليث محمد is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

موضوع رائع
جزاكم الله خيرا
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
ليث محمد متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-11-2020, 06:54 PM   #6
 
الصورة الرمزية &شمس الاصيل&
 

&شمس الاصيل& is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

مرحبا بالاخوة الاعزاء
تسلمووو عالطلة الحلوة
ودي ودي

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
&شمس الاصيل& متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-12-2020, 03:40 PM   #7
اداري عام للمنتديات
 
الصورة الرمزية ريحانة شمران
 

ريحانة شمران is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

شكرا على الطرح المميز

بارك الله فيك وبعملك
ولك اجمل تحياتي
دمتم بخير
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ريحانة شمران متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-15-2020, 05:40 PM   #8
 
الصورة الرمزية &شمس الاصيل&
 

&شمس الاصيل& is on a distinguished road
افتراضي رد: أسماء الجبال عند البدو

مرحبا بالاخوة الاعزاء
تسلمووو عالطلة الحلوة
ودي للجميع



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
&شمس الاصيل& متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية