منتديات قبائل شمران الرسمية


منتدى الشاعر محمد ابوشرارة الشمراني شاعر الوطن وممثل الوطن في مسابقة امير الشعراء في ابوظبي

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 06-28-2013, 05:11 AM   #1
نائبآ أول للمدير العام ومستشار عام للمنتدى والصحيفة
 
الصورة الرمزية سعد عبدالرحمن
 

سعد عبدالرحمن is on a distinguished road
افتراضي جريدة الحياة الأماراتية تقول : السعودي أبو شرارة خطوة واحدة تفصله عن إمارة الشعر


أبوظبي - «الحياة»
الجمعة ٢٨ يونيو ٢٠١٣
خطوة واحدة بين الشاعر السعودي محمد أبو شرارة وبين لقب «أمير الشعراء»، إذ سيتحدد ذلك الأسبوع المقبل. أبو شرارة الذي يواصل تقدمه، حاصداً إشادات النقاد وإعجاب جمهوره في مواقع التواصل الاجتماعي، من المتوقع أن يحرز اللقب، بحسب المتابعين، فمشاركاته قوية وتكشف عن مخيلة وعن وعي وخبرة أيضاً. لكن ينبغي أخذ مقدرات الشعراء الآخرين في الاعتبار، فكل واحد من أولئك يحلم بالإمارة ويستحقها، فلم يعد بينهم هم أيضاً وبين إمارة الشعر سوى حلقة واحدة، فأيّهم سيصل إليها؟ ومن سيكون له السبق بدخولها في هذا الموسم من مواسم أمير الشعراء؟ المسافة باتت أقرب فمن هو قاطعها الأول؟ والزمن بات أقصر فمن الذي سيجتازها قبل الآخر؟. في الحلقة التاسعة – ما قبل الأخيرة - من «أمير الشعراء» التي بثت ليلة الأربعاء الماضي، كان هاجس جميع الأطراف أكبر من الحلقات السابقة، لجنة التحكيم المكوّنة من الدكتور عبدالملك مرتاض، الدكتور علي بن تميم، الدكتور صلاح فضل، الجمهور، وشعراء الحلقة الماضية الأربعة الذين كانوا بانتظار نتائج التصويت عبر رسائل الـsms. بعد تقديم تقرير مصور طرح آراء متخصصة إلى حد ما في قصائد أولئك الشعراء من بعض أعضاء جمعية الصحافيين؛ أعلن الفنان باسم ياخور عن الشاعر الفائز بالتصويت، وهو يحيى وهاس (اليمن) الذي حصل على 71 في المئة، فيما حصل زملاؤه تباعاً على الدرجات التالية: خالد بودريف (المغرب) 53 في المئة، عبدالمنعم الأمير (العراق) 44 في المئة، منى حسن الحاج(السودان) 44 في المئة. وهكذا انضم وهاس إلى المجموعة النهائية التي تضم الشيخ ولد بلّعمش (موريتانيا)، علاء جانب (مصر) ليندا إبراهيم (سوريا)، محمد أبو شرارة (السعودية)، هشام الصقري (عُمان).
وفي حلقة الأربعاء الماضي، التي تم بثها مباشرة من مسرح شاطئ الراحة تمام الساعة العاشرة؛ كان المطلوب من كل شاعر قصيدة رئيسة موزونة ومقفاة حول تجربته في مسابقة «أمير الشعراء»، يتراوح عدد أبياتها بين 8 و10 أبيات، تمنحه عليها لجنة التحكيم الدرجات التي يستحق من أصل 30 درجة، وفي الحلقة القادمة يحصل الشعراء على درجات من أصل 30 درجة أيضاً، تضاف إليها 40 درجة مخصصة للجمهور، وصاحب أقل الدرجات يغادر المسرح بداية الحلقة المقبلة، فيما يستمر الشعراء الخمسة بالتنافس على المراكز الأولى. وبانتهاء الشعراء من إلقاء قصائدهم الرئيسة، وقبل البدء بمجريات الجزء الثاني تم الإعلان عن فقرة جديدة حضرها الشاعر محمد ولد الطالب (موريتانيا) أحد نجوم الدورات السابقة من البرنامج، وكانت للشاعر ثلاثة جولات، في كل جولة ألقى أربعة أبيات، ثم طُلب من كل متسابق إلقاء بيت بذات القافية والموضوع والإيقاع، لاختبار الاستجابة والقوة والشعرية.
وقبل أن تعلن لجنة التحكيم عن درجاتها كانت قد جُمعت نتائج التصويت عبر الموقع الإلكتروني التي أعلن عنها باسم ياخور، حيث حصل ولد بلّعمش على نسبة 21 في المئة ، فيما حصل علاء على نسبة 14 في المئة، أما ليندا فقد وصلت نسبتها إلى 59 في المئة، فيما انخفضت نسبة أبو شرارة إلى 3 في المئة، وكان الأقل نسبة هشام بحصوله على 2 في المئة، أما يحيى فلم يحظ إلا بـ 1 في المئة. وبالنسبة لتصويت جمهور المسرح فقد جاء كالتالي:
ولد بلّعمش 20 في المئة، علاء 41 في المئة، ليندا 19 في المئة، محمد 4 في المئة، يحيى 5 في المئة، هشام 11 في المئة، أما لجنة التحكيم والتي لها من الدرجات 60 درجة، نصفها أُعطتها للشعراء في حلقة الأربعاء الماضي، والنصف الآخر تركته للأمسية المقبلة حسب معايير التحكيم في هذه الدورة، فحصدت ليندا إبراهيم صاحبة الرقم (13) 23 درجة، والشيخ ولد بلّعمش (1) 24 درجة، أما يحيى (20) فقد حصل على 24 درجة، ومحمد أبو شرارة (14) حصل على 25 درجة، في حين وصلت درجات هشام الصقري (19) إلى 19درجة، أما أعلى النسب فقد جاءت لصالح علاء جانب (12) 29 درجة.
يذكر أن الجمهور الذي له 40 درجة من أصل 100، وسوف يستمر بالتصويت للشعراء حتى حلقة الأسبوع المقبل، وبحسب النتائج سيخرج أقل الشعراء درجات من المسابقة، ليستمر خمسة فقط بالتنافس على الترتيب. وفي ختام الأمسية أكد الدكتور علي بن تميم على معايير التنافس للحلقة الأخيرة، إذ طلب من كل شاعر كتابة ثلاثة أبيات حول «ماذا لو لم تفز بأمير الشعراء؟»، ثم كتابة قصيدة لا تزيد أبياتها عن 8 أبيات حول ملمح عام من ملامح عن الإمارات، مثل البحر، الثقافة، الإنسان، التنوع، الاتحاد، التنمية.





سعد عبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2013, 06:02 AM   #2
مشرف عام سابق
 
الصورة الرمزية سعيد بن منجية
 

سعيد بن منجية is on a distinguished road
افتراضي رد: جريدة الحياة الأماراتية تقول : السعودي أبو شرارة خطوة واحدة تفصله عن إمارة الشعر

ان شاء الله الفوز حليف ابوشراره لانه فعلا هو شرارة الشعر الفصيح
تحية غلا



سعيد بن منجية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-30-2013, 05:53 PM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية Abdullah 2010
 

Abdullah 2010 is on a distinguished road
افتراضي رد: جريدة الحياة الأماراتية تقول : السعودي أبو شرارة خطوة واحدة تفصله عن إمارة الشعر

وفقه الله
وإن شاء الله الفوز من نصيبه



Abdullah 2010 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأستاذ محمد أبو شرارة الشمراني مسؤولاً للجنة الشعر لنادي نجران الأدبي الثقافي سعد عبدالرحمن منتدى الشاعر محمد ابوشرارة الشمراني 4 11-15-2013 06:58 PM
تعلم كيف تذبح اضحيتك خطوة خطوة بالشرح والصور ساكتون المنتدي الاسلامي 4 10-15-2013 12:58 AM
صينية البطاطس بالحليب صنف جديد بالصوووور خطوة خطوة ام ليان المطبخ والغذاء الصحي 2 05-19-2010 03:49 PM
مازن عبدالجواد يعتذر للشعب السعودي وأهالي جدة يقتحمون مكتب مدير الخطوط للمطالبة بفصله من عمله‎ وليد الصحافة المحلية والعالمية 6 08-02-2009 05:21 PM
ظاهرة اطالة الشعر للرجال .. بين الرفض والقبول فماذا تقول؟؟؟! sa000ad النقاشات الـجــــــاده 12 04-07-2008 05:04 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية