منتديات قبائل شمران الرسمية


المنتدى العام مخصص للمشاركات العامة والمتنوعة)(تطوير الذات)(سوق الأسهم)

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 07-06-2023, 02:02 AM   #1
مساعد للمدير العام ومستشار للمنتدى
 
الصورة الرمزية الحمدان
 

الحمدان is on a distinguished road
Arrow الموضوع فيه إنّ ؟

‏المثل القائل { الموضوع فيه إنّ }
ما قصة هذه الـ "إنّ " ؟
و ما أصل هذه دائما يقال
للموضوع الذي فيه شك
وسوءُ نية
" الموضوع فيه إنّ " !!
فما قصة هذه ال إنّ؟
وما اصل هذه العبارة؟
كان في مدينةِ حلَب أميرٌ
ذكيٌّ فطِنٌ شجاعٌ اسمه
«علي بن مُنقِذ»،
وكان تابعًا للملك
(محمود بن مرداس)
حدثَ خلافٌ بين الملكِ والأميرِ
وفطِن الأمير إلى أنّ الملكَ
سيقتله، فهرَبَ مِن حلَبَ
إلى بلدة دمشق ...
طلب الملكُ مِنْ كاتبِه أن
يكتبَ رسالةً إلى الأمير
عليِّ بنِ مُنقذ، يطمئنُهُ
فيها ويستدعيه للرجوعِ
إلى حلَب.
وكان الملوك يجعلون
وظيفةَ الكاتبِ لرجلٍ ذكي
حتى يُحسِنَ صياغةَ
الرسائلِ التي تُرسَلُ للملوك
بل وكان أحيانًا يصيرُ
الكاتبُ ملِكًا إذا مات الملك
شعَرَ الكاتبُ بأنّ الملِكَ
ينوي الغدر بالأمير فكتب
له رسالةً عاديةً جدًا
ولكنه كتبَ في نهايتها :
" إنَّ شاء اللهُ تعالى "
بتشديد النون !
لما قرأ الأمير الرسالة
وقف متعجبًا عند ذلك
الخطأ في نهايتها حيث
كلمة" إن " في عبارة "
إن شاء الله "
لاتحتاج الى شدة وهو
يعرف حذاقة الكاتب
ومهارته، لكنّه أدرك فورًا
أنّ الكاتبَ يُحذِّرُه من شيء ما
حينما شدّدَ تلك النون
ولمْ يلبث أنْ فطِنَ إلى قولِه تعالى :
( إنّ الملأَ يأتمرون بك ليقتلوك )
ثم بعث الأمير رده برسالة
عاديّةٍ يشكرُ للملكَ أفضالَه
ويطمئنُه على ثقتِهِ
الشديدةِ به، وختمها بعبارة :

« إنّا الخادمُ المقرُّ بالإنعام ».
بتشديد النون في إنّا !
والصحيح هو بدون شدة.
فلما قرأها الكاتبُ فطِن
إلى أنّ الأمير يبلغه أنه قد
تنبّه إلى تحذيره المبطن
وأنه يرُدّ عليه بقولِه تعالى :
( إنّا لن ندخلَها أبدًا ما
داموا فيها )
و اطمئن إلى أنّ الأمير ابنَ
مُنقِذٍ لن يعودَ إلى حلَبَ
في ظلِّ وجودِ ذلك الملكِ الغادر
من هذه الحادثةِ صارَ
الجيلُ بعدَ الجيلِ يقولونَ
للموضوعِ إذا كان فيه شكٌّ
أو سوءُ نية أو غموض :
{ الموضوع فيه إنّ }



الحمدان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2023, 12:52 PM   #2
مراقب عام وأداري للمنتديات
 
الصورة الرمزية ريحانة شمران
 

ريحانة شمران is on a distinguished road
افتراضي رد: الموضوع فيه إنّ ؟

جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم
وجعله الله فى ميزان اعمالك ....
دمت بحفظ الرحمن ....
ودى وشذى الورود

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ريحانة شمران متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-06-2023, 07:21 PM   #3
إداري
 
الصورة الرمزية أبو شريح الشمراني
 

أبو شريح الشمراني is on a distinguished road
افتراضي رد: الموضوع فيه إنّ ؟

بارك الله فيك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص تقديري لك



التوقيع


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أبو شريح الشمراني متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-07-2023, 02:28 PM   #4
مراقب عام
 
الصورة الرمزية شمرانية الروح
 

شمرانية الروح is on a distinguished road
افتراضي رد: الموضوع فيه إنّ ؟

مشاركة مميزة
واطلاله رائعة
تسلم الايادي ولاحرمنا من هذا التواجد الفعال

ودي لك وتقديري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
شمرانية الروح متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2023, 04:21 PM   #5
مساعد للمدير العام ومستشار للمنتدى
 
الصورة الرمزية الحمدان
 

الحمدان is on a distinguished road
افتراضي رد: الموضوع فيه إنّ ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ريحانة شمران مشاهدة المشاركة
جزاك الله الف خير على هذا الطرح القيم
وجعله الله فى ميزان اعمالك ....
دمت بحفظ الرحمن ....
ودى وشذى الورود

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


العفو غاليتي ريحانة شمران
أشكرك لتعقيبك الرائع والمميز
لك مني أجمل تحيه وتقدير لاعدمتك



الحمدان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2023, 04:22 PM   #6
مساعد للمدير العام ومستشار للمنتدى
 
الصورة الرمزية الحمدان
 

الحمدان is on a distinguished road
افتراضي رد: الموضوع فيه إنّ ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو شريح الشمراني مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك
ماننحرم من جديدك المميز
خالص تقديري لك

وفيك بارك الله اخي الغالي
ابو شريح الشمراني
أشكرك جزيل الشكر لتعقيبك
مع أجمل تحيه وتقدير لاعدمتك



الحمدان متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2023, 04:23 PM   #7
مساعد للمدير العام ومستشار للمنتدى
 
الصورة الرمزية الحمدان
 

الحمدان is on a distinguished road
افتراضي رد: الموضوع فيه إنّ ؟

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شمرانية الروح مشاهدة المشاركة
مشاركة مميزة
واطلاله رائعة
تسلم الايادي ولاحرمنا من هذا التواجد الفعال

ودي لك وتقديري
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ألاخت الغاليه شمرانيه الروح
أشكرك لتعقيبك الرائع والمميز
كُل الموده والتقدير لاعدمتك



الحمدان متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية