منتديات قبائل شمران الرسمية


السفر والسياحة والرحلات البرية تعرّف معنا وعرّفنا على المدن والدول السياحيه ,واطرح لنا رحلاتك والصيد بانواعه

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 12-28-2007, 10:59 AM   #1
Photobucket
 

صوت المنتدى is on a distinguished road
صور رحلة رسلان إلى الجنوب (1)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه … وبعد :-


رحلتي إلى الجنوب (1) ( قرية ذي عين ، جبل شدا الأعلى )


من بين الجبال الشماء .. والسهول الغناء … والمياه الجارية … من تلك المناطق الجميلة … والمعالم الفريدة … والأراضي الموحشة … من بين أريج الأزهار .. و لذيذ الثمار … من هناك سأروي لكم - بإذن الله - مشاهدات مثيرة … وصور لأماكن لم تخطر ببالي يوماً أن أرى مثيلاً لها في ربوع بلادنا … جبال عالية جميلة تكسوها الخضرة .. ومياه تجري طوال العام يلف بها الشجر الأخضر والنخيل المثمر والأعشاب المتنوعة … طبيعة متنوعة ومتميزة … وكذا آثار وديار أقوام سادت ثم بادت … وأراضي غناء مازالت تنبض بالحياة … و تجود بالخيرات … وعيون منتشرة هنا وهناك قل من يعرفها من غير أهلها … قضينا هذه الرحلة الجميلة بصحبة أخوة أعزاء … كانت هذه الرحلة للجنوب الحبيب … تلك السلاسل الجبلية حيث الارتفاعات الشاهقة … وبينها السهول الزراعية … والأودية السحيقة …

وسأقسم الرحلة - بإذن الله - لأربعة أجزاء أبدأها باسم الله مستعيناً به ….

كانت رحلتنا في الفترة مابين 8-17/7/1427هـ … كانت من الرس وإليها بواقع 4500 كم تقريباً … انطلقنا من الرس صوب الطائف حيث يرافقنا منها أحد الأخوة لنتجه نحو الطريق السياحي نحو الباحة ( بني سعد - ميسان - الباحة ) الطريق المعروف بطريق الأنفاق … تجولنا فيه بعض الشيء معرجين على بعض الأماكن القريبة منه … وكان الملاحظ أن الأرض شهباء غبراء أثر بها بعد عهد بمطر … حيث كانت بعض هذه الأماكن خضراء غناء .. يسر إليها الناظر … وتطيب التمشية بها … نسأل الله أن يغيثها … منها مضينا نحو الباحة ونزولاً منها لعقبة المخواة حيث مقصدنا الفريد :


قرية ذي عين الأثرية

إحداثي القرية
19.55.873
041.26.617
الارتفاع
758 متر عن سطح البحر

قرية ذي عين ….تقع جنوب غربي الباحة على بعد 24 كم عبر عقبة الباحة … على يسار الطريق المتجه إلى المخواة التي تبعد عنها حوالي 20 كم … وهذه خارطة تبين موقعها وما حولها من معالم وديار …


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يقدر عمر هذه القرية إلى ما يزيد عن 400 سنة من الآن وقد بنيت القرية على قمة جبل … حيث تتناثر البيوت عليه … أسفله غابات من أشجار ومزارع تابعة لسكان هذه القرية … القرية قد اختير أن تبنى على مكان مرتفع وذلك لأغراض دفاعية وأيضا لتكون عملية مراقبة المزارع سهلة … فنجد توفر ذلك التل الأبيض الذي شُيدت عليه القرية وهو جبل صغير من المرمر …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وهذه صورة من أعلى الجبل حيث تمتد المزارع … وخلفها القرية الجديدة حيث وسبق أن انتقل أهل القرية إليها … وتركوا القرية مهجورة بدون عناية أو ترميم …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تضم القرية الأثرية 31 منزلاً … ومسجداً صغيراً … تتوزع على سفوح الجبل مشكلة طبقات من المنازل …يربط فيما بين البيوت طرق وممرات يتراوح عرضها من خمس إلى ثلاث أمتار تقريبا وتكون هذه الممرات كافية لمرور الناس والمواشي وأيضا لمرور الجمال وهي محملة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

تتكون بيوت القرية الأثرية من طابقين إلى خمسة طوابق … ويكون للمبنى طريق يودي إلى المدخل الرئيسي ويرتبط مع مباني القرية والأراضي الزراعية وفي بعض الأحيان يكون سطح المبنى ملامس للجبل بحيث يمكن أن يكون هناك مدخل آخر من فوق المبنى …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

استخدمت الحجارة في بنائها … عادة في هذه القرية يكون الدور الأرضي لمسكن المواشي مثل الأبقار والأغنام وكذلك أيضا يكون بجوار الدور الأرضي من الخارج توثق حيوانات الركوب ضمن سور صغير الارتفاع …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الدور الثاني يكون فيه تخزين الأمتعة والأدوات وبعض المحاصيل التي تكون ضرورية الاستعمال أما بالنسبة للمحاصيل الزراعية للحبوب فتخزن في أماكن مخصصة بحيث يكون لكل عائلة مخزن معروف ويسمى ( السفل ) … الدور الثالث وهو المسكن الذي يسكنه الأهل جميعا بحيث يكون موزع في عدد من الغرف ( عليّة) وصالة كبيرة للتجمع ومطبخ … السطوح يكون السطح المتنفس الذي يكون فيه الالتقاء بين أفراد العائلة وبعض الجيران ويحيط بالسطح جلسة من جميع الجهات وفي أحيان أخرى يكون على السطوح غرفه بمثابة جلسة استراحة وتستخدم في فصل الصيف لنوم النساء والأطفال أما الرجال فينامون على السطوح وذلك لكون الجو في فصل الصيف حار كما يكون على السطوح أحواض زراعية لبعض النباتات الصغيرة مثل الريحان والبرك …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

البيوت مسقوفة بأشجار العرعر التي نقلت إليها من المناطق المجاروة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وأسقفها من الحجارة العريضة ( الفروش ) تصف فوق أشجار العرعر .,.. تغطى بالطين الذي يسد مسامات الحجارة وشقوقها …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

زينت شرفاتها بأحجار المرو ( الكوارتز ) على شكل مثلثات متراصة … كما يوجد فيها بعض الحصون الدفاعية لحمايتها من الغارات أو لأغراض المراقبة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتبع



صوت المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 11:00 AM   #2
Photobucket
 

صوت المنتدى is on a distinguished road
افتراضي

سميت القرية بهذا الاسم لأن هناك عين ماء تقع تحت سفح الجبل … حيث تتميز هذه العين بوفرة المياه وعدم الانقطاع بإذن الله عز وجل … عين تجري في قمة الجمال والروعة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

منظر جميل وأنت تتابع المياه المتدفقة من أعلى الجبل بين الصخور … يختفي تارة ويظهر أخرى … وتتعدد المصبات لهذه العين في عدة أماكن ويسمى أهل المنطقة كل مصب باسم … هذا المصب يسمى باللواء …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

و الماء يتوزع بين المزارعين بما يسمى ( الشرب ) و هو أن يسقي كل شخص حسب كبر مزرعته في وقت معين …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ترتبط القرية بطريق يؤدي إلى منبع الماء من العين حيث يستقي الأهالي منها … وأيضا لكي يرتبط مع المزارع … وأيضا طريق يؤدي إلى خارج القرية إلى منطقة منبسطة تسمى ( العيينة ) … ويكون في هذه الأرض إقامة الحفلات الشعبية في مواسم الأفراح والأعياد … جميع هذه الطرق مرصوفة بواسطة الحجارة حيث أنها تكون على أماكن مائلة ولكن تُبنى من المكان المائل وتُملأ بالتراب وترصف بالحجارة …

تشتهر ذي عين بزراعة الفواكه المختلفة وخصوصاً الموز الذي يزرع فيها حتى يومنا هذا …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ولكون المياه - بإذن الله - لا تنقطع مدار العام كان هذا عاملاً رئيسياً لوفرة مزارع الموز … لكون شجر الموز يحتاج لنسبة عالية من المياه … وكانت منتجاتها الزراعية تسوّق في مدينة الباحة حيث كانت تُنقل بواسطة الجمال …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

والى جانب زراعة الموز تزرع أشجار الليمون و الفلفل وغيرها من المنتجات الاستهلاكية وبعض النباتات ذات الروائح الجميلة مثل الريحان و الكادي وبعض أنواع الورود … ومن المنتجات الزراعية التي تعتمد على الأمطار والسيول زراعة الحبوب مثل الذرة والدخن …


بعد أن استمتعنا بالتجول في قرية ذي عين الأثرية … توجهنا منها نحو المخواة ومنها مع طريق محافظة قلوة … قاصدين بعون الله :

جبل شدا الأعلى

إحداثي الجبل
19.50.392
041.18.705

الارتفاع
2202 متر


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

على ارتفاع 2202 متر فوق سطح البحر في أعلى قمة بين قمم جبال السروات الشاهقة اتخذ شخص يدعى إبراهيم بن آدم أو أدهم ( اختلفت الروايات) مصلى يتعبد فيه … تلك القمة هي (جبل شدا الأعلى) أصبحت تسمى بمصلى إبراهيم … إلا أنه رحل عنها ولم يبق فيها غير الرياح العاصفة والنباتات النائية وكائن آثر الانعزال فيها كآخر ما تبقى له من ملاذ … إنه النمر العربي الذي اتخذها عرينه الأخير …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

وجبل شدا هما جبلان في تهامة يعانقان السحاب … حيث يطلان على أرض السراة لعلوهما الشاهق … ولذا فمناخ قمتيهما لا يختلف كثيراً عن مناخ أرض السراة … ويسمى الشمالي منهما شدا الأعلى وهو يقع شمال غرب بلدة المخواة … ويبعد حده الشمالي عن المخواة بتسعة عشر كيلاً … وجهته الشمالية لزهران … ومن قراها فيه: الصُقران وهي على بعد سبعة كيلو مترات من بدايته عن الطريق العام الذي يربط بين المخواة وقلوه وبارتفاع قدره ألف وأربعمائة متر عن سطح البحر … ثم تليها قرية الصور وتبعد عن الأولى بكيلين اثنين وعلى ارتفاع ألف وستمائة متر … وقرية العربا وهي تقع في منتصف الجبل من الجهة الغربية … أما جهته الجنوبية فهي لغامد ومن قراها فيه: الكبسه وتبعد عن قرية الصور بثلاثة أكيال وعلى ارتفاع قدره ألف وسبعمائة متر … وتعلو هذه القرية قمة شدا البالغ ارتفاعها من على قرية الكبسه أكثر من ثلاثمائة متر …وهي أعلى قمة في شدا الأعلى … إذ يبلغ ارتفاع الجبل عندها أكثر من ألفي متر عن سطح البحر كما سلف …ومن ثنية جنوبي قرية الكبسه ينحدر المرء إلى قرية السلاطين والتي تبعد عن أسفل الجبل من جهته الجنوبية بخمسة كيلومترات وعلى ارتفاع قدره ألف ومائتي متر … وإلى الجنوب من هذا الجبل يقع جبل شدا الأسفل … وهو أقل ارتفاعاً منه … وهذا الجبل لغامد خاصة … ولا يفصل بين الجبلين سوى وادي واحد يسمى وادي الحُوة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

طريق شدا الأعلى الجديد يتسم بالوعورة ولم يعبد إلا مؤخراً في طريق (عقبة ) يمتد لـ 11 كم حتى آخر قرية في ارتفاع يقارب 1600 متر … حيث كان الجبل من أشد الجبال وعورة … ويبدأ الطريق متفرعاً من طريق المخواة - قلوة … بعد مسيرة 30 كم تقريباً من المخواة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

جبل شدا الأعلى جبل فريد وعجيب في آن واحد … قطنه السكان منذ فترة طويلة … مازالت آثارهم وبيوتهم القديمة الجميلة شاهدة حية على قوة إرادة الإنسان في محاولة العيش في أماكن تحميه من الأعداء و تكفيه بجودة أرضها وطبيعة تكوينها المفيدة لهم …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتبع



صوت المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 11:01 AM   #3
Photobucket
 

صوت المنتدى is on a distinguished road
افتراضي

في شدا النحت والعادات والتقاليد والمخرجات الصوتية من أهازيج … وألحان تصدح بها النساء ويرددها الرجال وترددها أصداء الجبال بمفرداتها الفصيحة التي لم تتأثر بعد بحضارات أخرى … لا تزال تحتفظ بأصالتها العربية الفصحى … نظراً لعزلة وانزواء السكان قديماً في حتمية جغرافية داخل هذه التضاريس الوعرة … وقد استخدم الشدويون فن النحت وتطويع صخور الجرانيت واستخدمت الكهوف الطبيعية منها للسكن مع إضافة بعض اللمسات الفنية في تلك التشكيلات الصخرية وجعلها مناخاً صالحاً للسكنى وخلافاً للانتفاع بأشكالها المحفورة لأغراض معيشية ونفعية … وتجميلية فريدة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

عندما يعرج الزائر إلى قمم شدا الشاهقة يرى قدرة الأهالي على نحت هذه الصخور واستخدامها للسكنى بهذه الطرق الجميلة وإصرارهم على أنها أفضل من القصور والمنازل الحديثة … وهذه الكهوف متقنة في تصاميمها الطبيعية ومنها ما تدخلت في نحتها الأيادي كأعمال السباكة الدقيقة التي تخترق الصخور وأسلاك الكهرباء وغير ذلك … غير أن هناك أشكالاً طبيعية … صنعتها عوامل التعرية …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إلى جانب وجود النمر العربي في شدا حتى فترة قريبة والذي مسك إحداها بغرض إكثاره وإجراء البحوث عليه في المركز الوطني لأبحاث الحياة الفطرية بالطائف … يتواجد العديد من الحيوانات مثل : الوبر وقرد البابون … و ثبت وجود آكلات اللحوم من الذئاب والضباع وكذلك عناق الأرض (الوشق) والنمس ونوعين من الثعالب هما الثعلب الجبلي ويسمى محليا أبو غرّة والآخر هو الثعلب الأحمر والنيص والغربان والصقور والنسر الأحمر الجبلي …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يتكون جبل شدا الأعلى من صخور جرانيتية تناسب عملية الإنبات الطبيعي في جميع سطوحها … لنوعية تربتها المسامية واحتفاظها بمياه الأمطار … لذلك تكون سمتها الازدهار بصور الحياة الفطرية … والبروزات الصخرية حادة الانحدار فوق الجبال الوعرة وعلى جوانب التلال … وتحوي في معظم أجزائها مجاري وأدوية كبيرة متقطعة تبدأ عشوائية وتتحد في شبكة متشعبة كاملة التكوين تصب في الأودية الكبيرة … وتوجد التربة الطينية مخلوطة بحبيبات الجرانيت المتفتتة التي تتساقط من جوانب الجبل خصوصا في المستنقعات وفي المدرجات القديمة التي تحجز التربة للاستخدام الزراعي … والمنطقة تحوي 450 نوعا نباتيا تمثل 25% من نباتات المملكة …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

من الأنواع النباتية الهامة التي تنبت في الجبل : أشجار اللبخ المعروف محليا بالصومل وتوجد في شقوق وسفوح الجبال والعدن ونبات الشار الذي يعتبر هاما في إنتاجية العسل والقطف والسيال … وهي الشجرة السائدة من السنط في أغلب مناطق جبل شدا الأعلى والأسفل … كما يوجد العرعر في أعلى المواقع … والرنفل في حواف الأودية السفلى … والصندل في السفوح الشمالية الوعرة … ومن النباتات الطبية الموجودة : الينسون البري والسدر والتين الشوكي والخروع والعثرب واللوز … ومن نباتات الزينة التراثية الكادي والريحان والبعيثران والورد البري …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

إن جبل شدا بتكوينه الجيولوجي واحتوائه على العديد من الأنواع النباتية الفريدة ونشاط سكانه التراثي وكرمهم وإنتاج العسل التقليدي واحتواء الجبلين شدا الأعلى والأسفل على صور مزدهرة من الأنواع الحيوانية ومختلف أنواع الطيور المستوطنة والمهاجرة وطبيعة المناخ المعتدل حيث الارتفاع الكبير … يجعل من الموقع بحق معلما مميزا للسياحة البيئية …

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

أرجو أن تكونوا استمتعتم بهذا الجزء واستفدتم … وننتظر مروركم واطلاعكم للجزء الثاني من هذه الرحلة الجنوبية …

لكم أطيب التحايا وأزكاها من أخيكم …

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

منقول



صوت المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 03:01 PM   #4
 

صقر شمران is on a distinguished road
افتراضي

صوت شمران ..

يعطيك ألــ1000ــف عافية والله على اللي جبته ..

موضوع متكامل ورائع بنفس الوقت ..!!!!!

والله إنه يستحق التثبيت .. فهو مرجع يستفاد منه ..!!

تسلم وبانتظار جديدك ..



صقر شمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-28-2007, 05:15 PM   #5
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه
موضوع رائع
تقبل مروري المتواضع
تحياتي لك
بن صهبان



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2007, 12:24 AM   #6
عضو شرف قدير
 
الصورة الرمزية علي بن محمد
 

علي بن محمد is on a distinguished road
افتراضي

صوت شمران


تسلم يمينك يالغالي على هذه التغطية


بصراحه تستحق الشكر والتقدير


لا تحرمنا من جديدك


ولك مني الاحترام والتقدير



علي بن محمد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2007, 04:20 PM   #7
Photobucket
 

صوت المنتدى is on a distinguished road
افتراضي

تشرفت بمروركم جميعاً



صوت المنتدى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2007, 06:43 PM   #8
مشرفة سابقة
 
الصورة الرمزية همسة احساس
 

همسة احساس is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك الف عافية

ما شاء الله كفيت و وفيت وابدعت في الموضوع

في انتظار الجزء الثاني

تقبل مرور ي



همسة احساس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-29-2007, 06:48 PM   #9
 
الصورة الرمزية سلطان القلوب
 

سلطان القلوب is on a distinguished road
افتراضي

رااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اائعة جدا جدا

شوقتنا للمزيد

يعطيك العافية

تحياتي

سلطان القلوب



سلطان القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-30-2007, 09:01 AM   #10
عضو شرف قدير
 

بن طهيفان is on a distinguished road
افتراضي

بيض الله وجهك جهد تشكر عليه من زمان وانا اتمنى ان اجد الفرصه وازور قرية ذي عين وجبل شدى واتذكر عام 1412 قمت بمحاولة انا والأخ محمد حسن عبدالله ال هنيدي الشمراني والأخ احمد الزهراني احد افراد القوات الجويه بالطائف من اهل قلوه لطلوع الجبل من جهة وادي الأحسبه اثر تحدي بيني انا واحمد الزهراني وكان احد هواة تسلق الجبال وكان التحدي صعب لان الجبل كان شديد الوعوره مما ادى لنشوب الأخ محمد حسن بين احد الصخور في منطقة وعرة وتركناه حتى نرجع ولكن بعد التقدم الي الربع الأول من الجبل اذا نحن بصوت غريب مثل صوت السير على احد الأشجار فلفت نظر احمد الزهراني للصوت وبعد التحديق في الشجرة من على صخرة تعلوها اذا نحن بهامه كبيره من الثعابين جلس يفتر على احد الاغصان ووالله من طوله لم نستطيع ان نرى راسه من ذيله فدب فينا الهلع من هذا الداب الكبير التي لم تعتاد اعيننا على مثله فسمينا بالرحمان وسارعنا في النزول والظاهر انه ان طبق علينا المثل القائل " من يخلي رفيقه الحنش في طريقه " والظاهر انه نصر ابو سويلم فينا ولكن والله ان الورطه كانت في النزول بعض الأماكن الي طلعنا معها لم نستطيع النزول معها بسبب شدة الانحدار ونعومة الصفى التي كنا نطلع معها وبعد ان وصلنا لخوينا بوسويلم وجدناه في حالة يرثى لها لاننا تأخرنا عليه وكان مثل المسجون بين صخرتين وكان طول الوقت ينتظر منا المساعده وبعد جهد جهيد اخرجناه بصعوبة بسبب الوزن الزايد اللي عنده وبعد ان وصلنا السيارة التي اوقفناها بجوار المدرسه الابتدائيه التي اسفل الجبل من جهة وادي الاحسبه
اخبرنا ابوسويلم بالثعبان الذي رايناه فقال حسبي الله عليكم هي لوكان جاء وحشرني بين الصخرتين وش كان سويت معه فضحكنا جميعا وانطلقنا لمدينة الطائف
هذه احد المغامرات في شدى ذكرنا بها الأخ صوت شمران بهذا الموضوع الرائع فجزاه الله عنا خيرا
مع تحياتي للجميع
بن طهيفان



بن طهيفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الجنوب امير الحزان الصور والمناظر الطبيعية ومقاطع الفيديو 3 03-13-2009 06:08 PM
{ أهل الجنوب } فطمطم الخواطر والقصص والروايات 12 06-19-2008 10:21 PM
رحلة الأم والجنين.....امتع واجمل رحلة ...بالصور خطوة بخطوة .. د. وليد ال عدول الطب والحياة 54 03-29-2008 06:21 PM
صور من الجنوب hashbool55 الصور والمناظر الطبيعية ومقاطع الفيديو 5 01-17-2008 10:13 PM
ولد الجنوب يكرم في الجنوب برشلوني ولو قتلوني الرياضة والرياضيين 9 09-25-2007 02:10 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية