منتديات قبائل شمران الرسمية


المنتدي الاسلامي خــاص لاهل السنة والجماعة فقط .!

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 10-02-2015, 01:50 PM   #1
Photobucket
 

عبدالله سعد حوفان is on a distinguished road
[[ أمثال متداوله محرم

[[ أمثال متداوله محرمة ]]

للأسف الشديد يوجد من يستعمل
فى حياته اليوميه أمثالاً محرمه
وهو لايعلم ،ولا يدري ما الخطأ فيها وهذه الامثال قد يشكل بعضها خطراً على العقيدة ..
ومن هذه الامثال المحرمه :

1- كالمثل الذي يقول : " رزق الهبل على المجانين "

فالرازق هو لله وحده .. ولا أحد يملك لنفسه ولالغيره رزقاً ولانفعاً ولاموتاً ولانشوراً قال الله تعالى :
{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ } (الذاريات:5)
فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى
يقسمه لحكمة .. لا يعلمها إلا
هو سبحانه وتعالى .

2- وكالمثل الذي يقول :
" لايرحم ولا يخلى رحمة ربنا تنزل علينا "

كلمة لا ينبغي أن تقال على الإطلاق فالله تعالى لا يؤوده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع ..
قال الله جل و علا :
{ مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ } فاطر-2 .

فمن هذا المخلوق الذى يستطيع أن يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز ..!

3- وكالمثل الذي يقول :
" أنا عبد المأمور " اوانا عبد مأمور>

هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا
عبيد لله الواحد الأحد القهار
وهي توحي أن قائلها ليس
عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه
بفعل ما يغضب الله ، والحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان ..
مسئول عن أفعاله مسئولية
كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ
اللَّهُ عَنهُما : عن النبي صَلَّى
اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال :
على المرء المسلم السمع
والطاعة فيما أحب وكره ..
إلا أن يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة)
مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
4- ومثل قول :
"البقيه فى حيــاتك "
لاحول ولا قوه إلا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاء عمره بحيث يرث البقية أحد أوليائه ، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظة فى عمره
قال تعالى :
{ فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون }

5- وكذلك قول :
" لاحول الله "

يريد إختصارها .. ولكن معنى
"لا حول" هي النفى بأن يكون
لله حول أو قوة .. والعياذ بالله
والصحيح؛ لاحول ولاقوة الابالله.
6- وقول :
" الباقي على الله "

هذه الكلمة تتردد على الالسن .. مثل قول :
انا سويت اللي عليه والباقي على الله .. وهي مذمومة شرعاً
والواجب علينا التأدب مع الله ..
والأحرى أن يقول :
انا سويت اللي عليه والتوفيق من الله .. أو بيد الله .

7- والبعض يقول :
" شاء القدر "

فالقدر أمر معنوي ..
و الله هو الذي يشاء ويقدر سبحانه .

8- ويكثر قول :
" فلان شكله غلط "

وهذا من أعظم الأخطاء الجارية على ألسنة الناس ..
لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. والعياذ بالله
قال تعالى :
{ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم } .
9- وكذلك اللعن .. مثل :
" لعن السنة "
" لعن اليوم "
< لعن الشكل>
واللعن هو :
الطرد والأبعاد من رحمة الله ..
وهذه من مشيئته ،وفي الصحيح
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
قال الله تعالى :
( يؤذيني ابن آدم , يسب الدهر , وأنا الدهر , أقلب الليل والنهار )
وفي رواية أُخرى ..
( لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر ) .

ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين .



عبدالله سعد حوفان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2015, 01:39 AM   #2
نائبآ ثاني للمدير العام والمستشار العام للمنتديات و الصحيفة
 
الصورة الرمزية شيهان شمران
 

شيهان شمران is on a distinguished road
افتراضي رد: [[ أمثال متداوله محرم

جزاك الله خير الجزاء..


شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .



شيهان شمران غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-03-2015, 10:49 AM   #3
المدير العام لمنتديات قبائل شمران الرسمية
 
الصورة الرمزية حسن بن عبدالله
 

حسن بن عبدالله is on a distinguished road
افتراضي رد: [[ أمثال متداوله محرم

ابوسعد
شكرآ لك على طرح هذه الامثال المتداوله
مع التنبيه عى خطورتها وتحريمها
فبارك الله فيك وجزاك الله خير



التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

( ابوحوفان )

حسن بن عبدالله متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-04-2015, 09:54 AM   #4
اداري عام سابق
 
الصورة الرمزية أميرة الورد
 

أميرة الورد is on a distinguished road
افتراضي رد: [[ أمثال متداوله محرم

شكراً لك ع آلمشآركة

بآرك الله فيك

وجزآك الله خير


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أميـرة آلـورد



أميرة الورد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-2015, 02:05 AM   #5
مراقبة عامه للمنتديات
 
الصورة الرمزية اللؤلؤة
 

اللؤلؤة is on a distinguished road
افتراضي رد: [[ أمثال متداوله محرم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



التوقيع

(( ربي أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ))
اللهم أسالك الشفاء لي ولكل مسلم

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

اللؤلؤة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
أمثال شعبية مضحكة روح الجروح المنقولات الأدبية 2 10-01-2017 11:43 AM
أمثال محرمة مشبب المنتدي الاسلامي 6 02-05-2010 01:32 PM
أمثال محرمه ابو علي2009 المنتدي الاسلامي 9 12-18-2009 10:09 PM
أمثال كمـبـيـوتـريـة حـلـوة ! ! ! أنـــــــا المنتدى العام 0 12-09-2008 12:19 AM
أمثال جـــــــــداويـــــــــهـ طموحي خيالي>>> الخواطر والقصص والروايات 10 07-22-2008 09:12 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية