منتديات قبائل شمران الرسمية


بـوح الـقـصيد للشعراء الأعضاء يختص بالشعر الغير منقول للاعضاء المسجلين

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-03-2008, 11:06 PM   #1
Photobucket
 
الصورة الرمزية بوح القصيد
 

بوح القصيد is on a distinguished road
الى من اتهم الفراعنه بسرقة الصنوبري.......

السلام عليكم ورحمة الله.....

هذا رد بأحد المنتديات على الحمله التى شنت ضد الشاعر المبدع/ ناصر الفراعنه بسرقة قصيدة الشاعر / الصنوبري....

يا من اتهم الفراعنه بسرقة الصنوبري....


كنت اظن انك اتيت برأس الدويش كما يقولون أيها السلفي !!

فوجدتها هرطقات اضحكتني ضحكااااااااا
يا اخي اليـــــك ما قصُر عقلك عن فهمه انت وكثير من قوم لا ينطبق عليهم الا ما ينطبق على من قالوا له ذات يوم اذهب فأنت أضل من حمار اهلك

لو انك قلت ان الشاعر خلف المشعان سرق بيت ضيدان بن قضعان في قصيدته التي معنى بيتها انه لو كل صاحب اسم جميل يطلع مثل اسمه جميل في اقتباسه فكرة بيت بن ضيدان لو كل صاحب اسم نبيل يطلع مثل اسمه نبيل لقت لك نعم هذه سرقة وقد جاءت قصيدة المشعان في شاعر المليون


الى الجهلة الحقدة القترة ووجوه يومئذ عليها غبرة
السرقة الادبية عند الادباء هي " تكمن في قول ابي الهلال العسكري( إن من اخذ معنى بلفظه كان له سارقاً.ومن اخذه ببعض لفظه كان له سالخا.ومن اخذه فكساه لفظا من عنده اجود من لفظه كان هو به اولى به ممن تقدمه)
والسرقات الشعرية تنقسم الى :
1- النسخ وهو ان يأخذ الشاعر من غيره الفاظه ومعانيه
قال الشاعر: أجاد طويس والسريجي بعده,وما قصبات السبق الا لمعبد

نسخ هذا البيت ابو تمام فقال:
محاسن اصناف المغنين جمة
وما قصبات السبق الا لمعبدي

للجهلة ايها السلفي : طويس وابن السريج وعبد من اجهر المغنين القدامى

وقال امرؤ القيس :
وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجملي

نسخه طرفة بن العبد فقال:
وقوفا بها صحبي علي مطيهم
يقولون لا تهلك أسى وتجلدي

2-المسخ او الاغارة
وهو اخذ الشاعر من آخر سبقه معناه مغيراً في اللفظ او مستخدما بعض الفاظه مع اخذ المعنى
واذا كان ابلغ من سابقه اعتبر المسخ ممدوحا والا فهو مذموم

قال بشار بن برد"
من راقب الناس لم يظفر بحاجته
وفاز بالطيبات الفاتك اللهجُ

فنسخه سلم الخاسر فقال:
من راقب الناس مات هماً
وفاز باللذة الجسورُ

وهذا من المسخ الممدوح وقال ابو تمام:

هيهات لا يأتي الزمان بمثله / إن الزمان بمثله لبخيل


مسخه المتنبي قائلا :

أعداء الزمان سخاءه فسخا به / إن الزمان بمثله لبخيل

وهذا من المسخ المذمووم لان ابا تمام كان اجمل اسلوبا ً وافضل معنى

3/ السلخ أو الالمام

هو ان يأخذ الشاعر معنى غيره ممن تقدموه ويكون ممدوحا ً اذا جوّد الشاعر المعنى
قال البحتري :
تصد حياء ً ان تراك بأوجهن ٍ / اتى الذم عاصيها فليم مطيعها

فسلخه المتنبي واحسن قائلا ً :

وجرم ٌ جره سفهاء ُ قوم / وحل بغير جارمه العذاب

4/القلب

وهو اخذ المعنى وقلبه الى نقيضه كقول ابو الشيص :

أجد الملامة في هواك لذيذة ً / حبا ً لذكرك فليلمني اللوم

قلبه المتنبي قائلا ً :

أأحبه وأحب فيه ملامة/ ان الملامة فيه من اعداءه



ومن القلب هذااااااااااا نوع الشاعر ( خلف المشعان ) عندما قلب المثل القائل :
ان الكثرة تغلب الشجاعه

والتي رددها الشعراء الكثيرون وكان قلبا ً سيئا ً لانه قلب المعنى وكان غير صحيحيا , فليست مقومات الغنم كمقومات الذئب حتى تكون شجاعته شجاعة ً صريحه

5/ النقل

وهو يأخذ الشاعر معنى ً من شاعر اخر ناقلا ً اياه الى غير محله

قال البحتري :

سلبوا واشرقت الدماء ُ عليهم / محمرة ً فكأنهم لم يسلبوا

نقله المتنبي الى السيف فقااااااال :

يبس النجيع عليه وهو مجرد ٌ / من غمده فكأنما هو مغمد



هذي هي السرقاااااات اخي السلفي / الا ترى ان السرقات الادبية لم يجعل ضمنها أي نوع من ( اخذ الالفاظ) عند اختلاف المعنى وهذا يبطل زعمكم في ( الفراعنـــــة ) جملة ً وتفصيلا ً

فالالفاظ في قافية كــــــ ( ايس ) حتما ستكون محدوده لهذا فإن اي شاعر يريد ان يكتب قصيدة على قافية (يس) أو ( اوس) من الطبيعي ان تتشابة المفردات بين الشعراء في قصائدهم كلها , فأنت بهذا احدى اثنتان

فأنت اما حاسد حاقد وابطل الله حجتك

او انت ناقل فأنت إذا كالحمار يحمل اسفار لا يعلم ما بها

والدليل على جهلكم وحبكم للهرطقات انني سألت احد السبعان من منطقة الرجل عن لفظة خندريس فقال هي تقال عندنا كالحيص بيص اي للدجة والفوضا وهذا واضح في قصيدة الفراعنة واتى بها الصنوبري دلالة على الظلام فأين التشابه تشابهت قلوبكم في سوادها ؟

ياللغباء


يا عزيزي قصيدة الصنوبري ركيكة ٌ في معانيها وهي غزليه / وقصيدة الفراعنة اسقاطات سياسية ليس لها شأن بذلك

واني اتحداااااااك واتحدى اي ناقد فوق وجه الارض ان يأتي لي ببيت او فكره عند الفراعنة اخذها من الصنوبري

وان كان التشابه في ( 5 ) لفظات
فالفراعنة اتى بـ ( 60 ) لفظة على ( اوس ) وعلى ( ايس ) فما الضر ان تتشابه القصيدتان في ( 5) الفاظ فقط ؟؟

وان الناظر لقصيدة الفراعنة ليجد ان معانيها اقوى وافضل وامتن وامتع من قصيدة الصنوبري التي لو كان بها خيرا ً لانتشرت بين الناس ولكن لانها ليس بها خيرا ولا جودا لا يعرفها احد

فوالله اني لا اكاد اجزم ان الفراعنة لا يعرف قصيدة الصنوبري
وفيها من الالفاظ ما الله به عليم فقد احيا لنا الفاظ كثيره ليست في هذه القصيده فقط بل في مئات القصائد

وكما قال الإخوان ايها الجاهل العدو لنفسه بما انه ليس هناك اي بيت عند الصنوبري توافق فكرته فكرة بيت عند الفراعنة فليخسأ الخاسئون الحاسدون
ولله در الفراعنة كأني به مستلقي ولسان حاله يقول : أنام ملء عيوني عن شواردها , ويسهر الخلق جراها ويختصموا

وبالنسبة للألفاظ وتشابهها في ست او سبع فهل اذا ذكر شاعر لفظة (الحمن) كقافية في آخر كلامه هل لا يجوز لشاعر آخر ان يقولها إذن فلنكن صما بكما


وللمعلومية دختنوس هي ابنة حاجب بن زرارة زعيم قبيلة تميم ووظفها الفراعنة توظيفا رهيبا جيدا ووظفها الصنوبري توظيفا غبيا

اذا عزيزي القارئ لقد ثبت براءة الفرااااعنة بما لا يقبل الشك وزادكم الله يا اعدائكم غباء ً وتهورا يكشفكم دائما للجميــع ويعريكم فأحذور ان تلغوا بأسم الفراعنة لانه لا يملك الوقت الكافي ليغسل اسمه كل يوم 7 مرات احداهن بالتراب


ولي عودة ٌ ان اضطررت لاكشفكم اكثر واكثر ..............................




ما ذكر اعلاه هو ما كتبة احد الكتاب في احد المنتديات ردا على الكاتب السلفي الذي نقل نقد الشمري المتخم بالحسد وبيّن فيه الحقيقة والقمهم حجرا وللأسف لم يستطع السلفي ولا المطبلين معه ان يردوا ولو على حرف واحد مما كتبة وهذا ان دل ان زيفهم وكذبهم قد انكشف.


وشكرا لكم



منقووووووووووووول



بوح القصيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2008, 03:53 AM   #2
مشرف عام سابق
 
الصورة الرمزية سعيد بن منجية
 

سعيد بن منجية is on a distinguished road
افتراضي

شاكر على نقلك اخي بوح القصيد

اما بالنسبة للمقارنة بين الصنوبري والفراعنة فالصنوبري في العصر العباسي وفصيح والفراعنة في العصر

الحالي وعامّي اكيد بنظلم الفراعنة كذا نقحمة مع الفصحاء والاوليين لانه لويقعد 200 سنه مابيوصل مواصيل اقل شاعر فصيح

ولكن المقارنة فقط مع عصره تكون احسن فهوه اطلق من خلف المشعان وغيرة ويعتبر من اصابع الكف الواحدة

وبالنسبة لقضية اتهامة فهناك نقّاد شغلهم الشاغل النقد ونحترم ما يقولون لان اهل مكة ادرى بشعابها وعط الخبز خبّازة لو اكل نصف حق الفراعنة صح

القصيدة داهية بغض النظر عن توظيفها وعن كيف وظفت المعاني والالفاظ

والالفاظ والمعاني ليست حكرا على احد هي كمورد الماء

لندع النقد لاهله ونتذوق القصيدة بعيدا عن ملابستها

انا اريد ان اسمع القصيدة وليس كيف اتت القصيدة والا على كذا بنبطي عظم اذا بني نسأل عن كل قصيدة كيف جت

الشاعر حر ومعناه في بطنه واهوب مجبور يقول لاحد الفكرة والمناسبة والاقتباس والنسخ والسلخ وهلم جرّة

تحياتي للشاعر الفحل الفراعنه



سعيد بن منجية غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2008, 07:48 AM   #3
شاعر
 
الصورة الرمزية مصلح الشمراني
 

مصلح الشمراني is on a distinguished road
افتراضي

أشكرك على النقل



مصلح الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
مقلب قوي في شاب سعودي اتهموه بسرقة سيارة ام الغلا الهواتف والإتصالات 0 10-27-2014 09:16 PM
مصارف محلية ودولية ترحب بتوجه محكمة نيويورك بنك المشرق: تهم القصيبي باطلة وهدفها التملص من المديونية اتهم بنك المشرق مجموعة أحمد حمد القصيبي وإخوانه بالسعي إلى تحويل الانتباه عن مسؤوليتها المترتبة على مساعد سالم المنتدى العام 1 04-04-2010 12:50 PM
( أغوص بزرقة أعيونك ) للشاعر الكبير : أبو سامي الشمراني سعد عبدالرحمن منتدى الشاعر محمد بن ظافر الشمراني 14 09-24-2009 05:55 AM
الفراعنه .. فقد نفسه !! شهاب الشمراني النقاشات الـجــــــاده 18 08-13-2009 03:12 PM
الفراعنه هل سرق أم أفتقس abo assaf الخواطر والقصص والروايات 4 02-27-2008 06:12 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية