منتديات قبائل شمران الرسمية


المنتدى العام مخصص للمشاركات العامة والمتنوعة)(تطوير الذات)(سوق الأسهم)

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 02-29-2008, 11:25 PM   #1
 
الصورة الرمزية شاطبي نت
 

شاطبي نت is on a distinguished road
الأرنب

(الأرنب)

الأرنب حيوان عاشب يقتات على الأعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من الأرنب حيوان عاشب يقتات على الأعشاب والحشائش ويعيش في الصحاري والمرتفعات والمناطق الدافئة والحارة والباردة حتى التجمد، وتتبع الأرانب البرية رتبة الارنبيات من طائفة الثدييات او اللبونات التي تلد وترضع صغارها ويكسو جسمها شعر . وتضم الرتبة حوالي 60 الى 70 نوعا من الأرانب البرية والأرانب والبيكا .
مناطق إنتشاره
تنتشر الأرانب في جميع أنحاء العالم إلا أنها لم تكون موجودة في بعض الأماكن فهي لم تكن موجودة في استراليا وجزيرة مدغشقر ثم أدخلت إليها . ففي الخمسينات من القرن التاسع عشر ، تم إدخال عدد من الأرانب لا يتجاوز عدد اليدين الى استراليا ، ونظرا لخلو البيئة من أعدائه الطبيعية فقد تكاثرت بشكل مريع ، خاصة وأنه ولود ، حتى زادت إعداده لتصل الى أكثر من 200 مليون فرد خلال حوالي مائة وخمسة وعشرين عاما . ولم تفلح الثعالب (الفيروسات الممرضة ) في القضاء عليه ، وهذه هي عاقبة إدخال أنواع فطرية غربية الى البيئة حيث لا تجد من ينافسها وتتكاثر وتنتشر ، لتقضي غالبا على أنواع محلية مسببة خسارة في الأصول الوراثية ، ولذلك كثيرا ما يطلقون على هذه الظاهرة: ظاهرة الغزو البيولوجي (الأحيائي) والتلوث البيولوجي (الأحيائي) .
ويوجد في الجزيرة العربية نوع واحد من الأرانب البرية الذي انعزل الى أربعة او خمسة أنواع ، تتوزع في مناطق مختلفة من الجزيرة العربية، صحرائها ومرتفعاتها . ويوجد منها في المملكة العربية السعودية نوعان فقط ، أحدهما يعيش في الصحاري المفتوحة والآخر في المرتفعات ، وهناك نوعان في سلطنة عمان ، ونوع واحد في البحرين، والاختلافات بينها مظهرية بشكل عام.
معيشتها وصفاتها
تعيش الأرانب البرية في جحور فوق سطح الأرض قد لا تعدو ان تكون منخفضا ضحلا سطحيا فوق الأرض . كما ان صغارها تولد كاملة التكوين مفتوحة العينين ، يكسوها الفراء. وتعيش الأرانب البرية فرادى وليست في مجموعات ، وإذا استشعرت الخطر فإنها تتجمد في مكانها فورا ، وفي آخر لحظة تفر من مصدر الخطر بسرعة متخذة خطا لولبيا (زجزاج) .
وتتميز الأرانب البرية بأن لها أذنين طويلتين بشكل ملحوظ تساعدان الحيوان على التخلص من درجة الحرارة الزائدة وعينين كبيرتين واسعتين، وحاسة شم قوية جدا. في أحيان كثير تختلط حبيبات الرمل مع الأعشاب التي يتغذي عليها الأرنب فتبلى قواطعه ، ولذلك وهبها الله القدرة على نمو قواطعها باستمرار لتعويض مايبلى مناها . وللأرنب قناة هضمية فريدة ، تختلف عن القنوات الهضمية في العاشبات الأخرى المجترة كالبقر والغنم ، التي تستعيد الغذاء لتقوم بمضغه وبلعه . أما الأرنب فإنه يستريح في جحره او سردابه ، بعد ان يتناول الغذاء ، ثم لا يلبث ان يخرج برازا أوليا لينا غير متصلب ، يحتوي على بقايا طعام مهضوم جزئيا فقط فيعيد الأرنب أكل هذا البراز ليستكمل هضمه ، ويمتص ما يحتويه من ماء ، ثم لا يلبث ان يخرجه على صورة برازه الحبيبي الصلب المعروف ، وفي هذه الحالة فإن الأرنب يتبرز خارج جحره ليبقيه نظيفا.
تزاوج الأرانب وتكاثرها
تتزاوج الأرانب طوال العام ، وتلد الأنثى البالغ عدة مرات خلال العام ، طالما كانت الظروف مواتية والغذاء متوفرا . وتختار الأنثى ، الأقوى والأكبر ، الذكر الذي يلقحها بعناية ، وتطرد من لا ترغب فيه من الذكور متشابكة بقوائمها الأربع في منافسة شرسة قوية للفوز بالأنثى ، وينتهي العراك عادة بفوز أحدهم ، تقبله الأنثى للتزاوج معها ، وتمكنه من نفسها . ومدة الحمل 40 يوما تقريبا ، ومتوسط عدد الصغار الذين تضعهم الأنثى من ثلاثة الى خمسة ، وقد يزيد العدد الى سبعة وأحيانا تسعة ، وكثيرا ما تضع مولودا واحدا او مولودين فقط . وأثناء فترات القحط والجفاف وعدم توافر الغذاء ، تتخلص الأنثى من حملها بأن تمتصه تلقائيا حتى يزول ولا تسقطه.
وتترك الأنثى صغارها في الجحر ، الذي تخفيه بالتراب الأعشاب المتكسرة عن أعين الاعداء ثم تعود لترضع صغارها لبضع دقائق ، مرة واحدة كل 24 ساعة ، ويكفي ذلك لنموها بمعدل طبيعي . وقبل خروج الارنب من جحرها ، فإنها تقف رافعة رأسها لتشم الهواء بقوة ، لتتحسس ما حولها ثم لا تلبث متى اطمأنت ، ان تقفز منطلقة من جحرها ، وتتحرك في وثبات متلاحقة ، وهي تخفف الوطء على اديم الأرض حتى لاتترك آثارا بعدها .
المسميات التي تطلق
على الأرانب
يطلق مسمى أرنب على كل من الذكر والأنثى وقد يقال للأنثى أرنبة . والذكر هو أيضا «الخزز» والجمع أخزة وخزان والأنثى هي «عكرشة» . وولد الأرنب هور الخرنق فإذاكبر حجمه وفطم عن الرضاع فهو سلفع فإذا كان أرنبا يافعا لم يصل عمر التزاوج بعد فهو غويلب لأنه يعجز الكلب السلوقي عن أن يمسك به أي يغلبه ولذلك قد يقال له «غويلب السلق» ثم هو سخلة «فخزز» إن كان ذكرا «وعدنة» إذا كان أنثى . ويستطيع الأرنب اليافع ان يتزاوج في عمر ثماني أشهر، وقد يعيش حتى عمر ثمان سنوات إذا ترك ليموت حتف أنفه ولم يقتله صياد أو يفترسه حيوان لاحم .



شاطبي نت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-29-2008, 11:37 PM   #2
مشرف سابق
 

sa000ad is on a distinguished road
افتراضي

مشكور ولاهنت............ الأرنب يارجال ازهلوه........

تقبل مروري.......



sa000ad غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2008, 12:20 AM   #3
عضو مؤسس
 

بلقاسم الشمراني is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافية أخي فارس الحذيانة على هذه المعلومات عن الأرنب

تحياتي واحترامي



بلقاسم الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2008, 01:22 AM   #4
مشرف سابق
 

قناص القلوب is on a distinguished road
افتراضي

يعطيك العافيه ع المعلومات عن الارانب

ولاهنت

تحياتي



قناص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-01-2008, 01:56 AM   #5
مؤسس وعضو المجلس الإداري الأعلى
 
الصورة الرمزية عايض حامد الشمراني
 

عايض حامد الشمراني is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك أخي فارس الحذيانه
على هذا الموضوع الثقافي عن الأرنب
وخفايا ذلك الحيوان..

تقبل مروري وشكري لك



عايض حامد الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
الأرنب وصغارها > مقطع مدهش سعد عبدالرحمن الصور والمناظر الطبيعية ومقاطع الفيديو 4 09-26-2014 12:45 AM
هذا المقناص اذا قالوا مقناص..مقناص غير (الأرنب والظبي وطبخات على ماتـبي)‎ على كيف كيفكـ وليد السفر والسياحة والرحلات البرية 9 06-26-2009 03:09 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية