منتديات قبائل شمران الرسمية


منتدى نصره الرسول (صلى الله عليه وسلم ) نسأل الله أن يحشرنا في زمرة الأنبياء والعلماء والصالحين

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-19-2008, 12:13 AM   #1
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
وقفات مع الحبيب (2)

دفاعا عن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم:

- لكن من الناس من يتصور يوم لا يقرا سيرته انه إمام في الصلاة، و انه صلي بالناس الجنائز وصلاة الاستسقاء و صلاة الكسوف، و انه كان يفتي، و انه من الأنبياء.

لا، بل نقول هذا النبي إمام اعترف حتى أساطين الكفر انه إمام على مستوي العالم.

( مايكل هرت) صاحب كتاب( العظماء المائة) جعل محمدا عليه الصلاة والسلام في المركز الأول ، و يقول في كتابه: إني اعلم أن الأمريكان سيغضبون يوم جعلت محمدا في المركز الأول لكن ماذا افعل؟ قلنا له: أرغم الله أنوف الأمريكان فهو الأول سواء رضوا أم غضبوا.

وكيف يصح في الأذهان شيء

إذا احتاج النهار إلي دليل

محمد عليه الصلاة والسلام تزوج، فيا من انصرف عن الزوجات بحجة البذل في الدعوة والجهاد، محمد اكبر الدعاة واكبر المجاهدين و تزوج(وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلاً مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجاً وَذُرِّيَّةً)(الرعد:الآية38).

و ضاحك الأطفال، فيا متكبرا لا يسلم على الأطفال، محمد صلي الله عليه وسلم حمل الأطفال وصلي بالأطفال، عن أبي قتادة قال صلي بنا رسول الله عليه الصلاة والسلام فحمل إمامة بنت زينب فكان إذا سجد وضعها، و إذا قام رفعها) ، و عند النسائي عن أبى برة الغفاري إن الرسول عليه الصلاة والسلام صلي بالناس فسجد و أتي الحسن و أعجبه المنظر ، منظر الرسول عليه الصلاة والسلام ساجدا، فامتطي ظهره الشريف، الظهر الطاهر العفيف ، فمكث صلي الله عليه وسلم طويلا لئلا يؤذي الحسن، ثم اعتذر للناس ، و قال: ( إن ابني هذا صعد على ظهري و ارتحلني ، فخشيت أن أقوم فاوذيه، فانتظرت حتى نزل) ، اسمع يا زمن، و سجل يا تاريخ، و انظري يا دنيا، أي إمام هذا الذي عبأ حاجات الناس كل الناس.

إن الرسول عليه الصلاة والسلام صانع الاضياف و حياهم و أتحفهم و بياهم، قاد الأمة فكانت قيادته دستورا للقادة ومنهجا للزعماء ووثيقة للساسة.

• أعود فاقول: اسمع يا زمن، وسجل يا تاريخ، وقف يا دهر: ما هو النبأ الذي هز العالم كل العالم، والذي أوقف التاريخ كل التاريخ، انه مبعثه عليه الصلاة والسلام(عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ(1) عَنِ النَّبَأِ الْعَظِيمِ (2)الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ) (3) (النبأ1-3). ما هو النبأ العظيم؟ هل هو اكتشاف الذرة، أو تفجير الطاقة، أو نسف الجبال، أو تحويل الماء المالح إلي عذب، أو اكتشاف الكهرباء، لا.. بل وصول محمد عليه الصلاة والسلام إلي زمام قيادة العالم.

يا مسلمون تحرك الفلك لمبعثه عليه الصلاة والسلام، و أخذت النجوم ترمي شياطين الجن بقذائف من اللهب لتحرس السماء من التلاعب بالوحي، و يأتي جن الأرض فيسمعون القرآن غضا طريا(قُلْ أُوحِيَ إلي أَنَّهُ اسْتَمَعَ نَفَرٌ مِنَ الْجِنِّ فَقَالُوا إِنَّا سَمِعْنَا قُرْآناً عَجَباً) (الجـن:1) . يقول سيد قطب- رحمه الله – (عَجَباً) حتى الجن يتذوقون القرآن، حتى الجن يفهمون القرآن ، نعم(وَإِذْ صَرَفْنَا إليكَ نَفَراً مِنَ الْجِنِّ يَسْتَمِعُونَ الْقُرْآنَ فَلَمَّا حَضَرُوهُ قَالُوا أَنْصِتُوا فَلَمَّا قُضِيَ وَلَّوْا إِلَى قَوْمِهِمْ مُنْذِرِينَ) (الأحقاف:29) .

أتي الجن إلي السماء يريدون أن يصعدوا ليسمعوا أخبار السماء كالعادة، يركب الجني ظهر الجني وتمتد السلسلة بسند جيد إلي السماء فتسمع الوحي، ولكن لما بعث عليه الصلاة والسلام انتهي ذلك الاستماع(وَأَنَّا لَمَسْنَا السَّمَاءَ فَوَجَدْنَاهَا مُلِئَتْ حَرَساً شَدِيداً وَشُهُباً) (الجـن:8) .(إِنَّهُمْ عَنِ السَّمْعِ لَمَعْزُولُونَ) (الشعراء:212) . انه لا ينطق عن الهوى وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى(1) مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَى(2) وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى(3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى)(4) ( النجم1-3).

إذا تحرك الفلك وتغيرت الدنيا لمبعثه عليه الصلاة والسلام ، و الآن تتوافد قبائل العرب لتنظر إلي هذا العظيم ، وهو في مكة، لباسه عادي لا يساوي ثلاثة دنانير، خبزه الشعير، ينام في بيت متواضع، يقف مع العجوز الساعات الطوال، يحمل الأطفال، يحلب الشاة، لا يجد كسرة الخبز، و مع ذلك تتساقط تحته عروش الظالمين كسرى وقيصر، لماذا؟ لأنه كسر بسيوف العدل ظهور الأكاسرة، وقصر برماح التضحية آمال القياصرة .

إن محمد عليه الصلاة والسلام كان بين الناس رجلا، وبين الرجال بطلا ، وبين الأبطال مثلا عليه الصلاة والسلام . تتساقط عروش الشاهنشاهات و الباباوات ، لأنها بنيت على الظلم،(وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً) (الإسراء:81)(بَلْ نَقْذِفُ بِالْحَقِّ عَلَى الْبَاطِلِ فَيَدْمَغُهُ فَإِذَا هُوَ زَاهِقٌ وَلَكُمُ الْوَيْلُ مِمَّا تَصِفُونَ) (الأنبياء:18).

• أيها الإنسان، يا ابن آدم، يا مسلم، يا من يحترم نفسه، إن سعادتك مرهونة بإتباعه عليه الصلاة والسلام، إن أبواب الجنة بعد مبعثه أوصدت فلا تفتح إلا لإتباعه على دينه ، وإلا لأنصاره على مبادئه الذين يدعون إلي الله على بصيرة، لا يدعون فحسب ، ولا يخطبون فكفي، ولا يتلاعبون بالألفاظ، ولا يتشدقون، و إنما على بصيرة، علم وعقل، و ثبات وانضباط ، يغلبون المصلحة على المفسدة، يريدون أن يلحقهم الأذى في نفوسهم و في أعراضهم، و لا يلحق الأمة، و لا يلحق الجيل، لتبقي الأمة آمنة مطمئنة في سكينة، لأنهم ينصحون لله، و لرسول الله صلي الله عليه وسلم ولكتاب الله ولائمة المسلمين و عامتهم، هؤلاء هم الذين يدعون إلي الله على بصيرة.

يا قوم إن محمدا عليه الصلاة والسلام سيعيش معكم بسنته إذا أردتم انتم أن يعيش معكم، سوف تجدونه يتحدث إليكم في مجالسكم متى أردتم انتم أن يتحدث إليكم.

انه عالم من المعجزات ( الجذع، الاستسقاء، القمر، الطعام) انه عالم في العبادة ( الصلاة، الصيام، الذكر، الجهاد) انه عالم في الأخلاق( التبسم، التواضع، الصبر، الشجاعة، الكرم) انه عالم في الزهد( المسكن، الطعام، الميراث) انه عالم في التربية( مع المرأة، مع الأسرة، مع الطفل) .

ولكن عفوا التعبير رخيص لا يسعفني أن أتكلم عن محمد عليه الصلاة والسلام. الألفاظ متلعثمة لا أجدها تنساق لي وتنساب لاترجم عن هذا الرجل العظيم الذي ما وفي حقه إلا القرآن .

• قل لنا: ما معنى عالم من المعجزات؟ ما معنى الجذع و الاستسقاء و القمر والطعام؟:

• أما الجذع فخشب، لكن الخشب تفاعل بإذن الله مع محمد عليه الصلاة والسلام ، والحديث عند البخاري عن جابر إن الرسول عليه الصلاة والسلام طلب من امرأة من الأنصار أن تأمر فتاها أن يصنع له منبرا، فصنع له منبرا، فعزل عليه الصلاة و السلام الجذع ، عزله وكتفي بذلك المنبر، فأما ذاك الجذع فحن إلي الرسول عليه الصلاة والسلام وبكي له، ونزل عليه الصلاة والسلام أمام الناس و التزم الجذع وسكته فسكت فأذن الله.

من الذي جعل حب هذا الرسول في قلب هذا الخشب؟ الله الذي لا اله إلا هو، الواحد الأحد الذي أرسل هذا الداعية(قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي)(يوسف: من الآية108) .

• أما الاستسقاء فخذوا هذه القصة، و قولوا للملاحدة هذا هو التاريخ يشهد(أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ) (الطور:15) . وقف صلي الله عليه وسلم يوم الجمعة والسماء صافية وحرارة الشمس على الرؤوس، لا غمام ولا سحاب، و الرسول عليه الصلاة والسلام يتحدث عن التوحيد ، فدخل أعرابي فقال: يا رسول الله، جاع العيال وضاع المال وتقطعت السبل ، فادع الله أن يسقنا الغيث . فرفع رسول الله صلي الله عليه وسلم يديه ودعا: ( اللهم أغثنا، اللهم أغثنا) قال انس كما في البخاري: ( و الله ما في السماء من سحاب و لا قزعة ، فسارت سحابة كالترس فانتشرت في سماء المدينة و أمطرت، فما نزل من المنبر إلا وقد سال السقف فقطر على وجهه الشريف).

وبعد أسبوع و المطر قد غشي المدينة و غطاها يأتي هذا الأعرابي فيقول ذاك الكلام: (جاع العيال و ضاع المال، و انقطعت السبل ، فاسال الله أن يكف عنا القطر) فقال صلي الله عليه وسلم: ( اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الضراب وبطون الأودية و منابت الشجر) فلا يشير إلي جهة إلا نزل الغيث فيها، وخرج الناس في الصحو يمشون.

الله اكبر، الله اكبر، يا لها من معجزات لو عرفها الزنادقة و عملاء الحداثة وأذناب الإلحاد ومرتزقة الفكر.

الله اكبر يا لها من دروس لو وعاها التاريخ، و آمن بها العالم، اهتدت إليها الإنسانية.

• و القمر: يشهد له القمر انه رسول الله(اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ(1) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ) (2) ( القمر1-2).

يخرج على الطواغيت في الحرم، على أبي جهل، و الوليد وفلان وفلان، فيقول قولوا لا اله الله)، فيقول أبو جهل: لا نؤمن لك حتى تشق لنا القمر، قال: ( لئن شققت لك القمر بإذن الله تؤمن؟) قال: نعم، فدعا صلي الله عليه وسلم فانشق القمر، فقام أبو جهل يقول: سحرنا محمد ، سحرنا محمد، (اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ(1) وَإِنْ يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُسْتَمِرٌّ) (2) ( القمر1-2). (وَلَوْ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَاباً مِنَ السَّمَاءِ فَظَلُّوا فِيهِ يَعْرُجُونَ(14) لَقَالُوا إِنَّمَا سُكِّرَتْ أَبْصَارُنَا بَلْ نَحْنُ قَوْمٌ مَسْحُورُونَ)(15)( الحجر14-15) فكان الرد عليهم يوم القيامة ، يوم يريهم الله النار ، يقول لهم أَفَسِحْرٌ هَذَا أَمْ أَنْتُمْ لا تُبْصِرُونَ) (الطور:15) .

- و الرسول عليه الصلاة والسلام عالم من العبادة.

الصلاة: يقف منتصف الليل يصلي إلي الفجر فيقول دعاء تنخلع له القلوب ، اسمع إلي دعائه، دعاء بن عباس في الصحيح ، كان يقول عليه الصلاة والسلام: ( اللهم لك الحمد أنت نور السماوات و الأرض و من فيهن، و لك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن، و لك الحمد، أنت ملك السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت الحق ووعدك حق، و الجنة حق، والنار حق، و النبيون حق، ومحمد صلي الله عليه وسلم حق).. الحديث.

ويقول كما عند مسلم من حديث عائشة: (اللهم رب جبريل ومكائيل و اسرافيل، فاطر السماوات والأرض، عالم الغيب والشهادة، أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون، اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك، انك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم) .

• وعالم في الصيام، يصوم الليالي والأيام العديدة، أربعة وخمسة وستة لا يفطر في ليل ولا نهار، فيقول له الصحابة: انك تواصل يا رسول الله، يريدون أن يواصلوا معه، فيقول صلي الله عليه وسلم: ( أني لست كهيئتكم، أني أبيت ويطعمني ربي ويسقيني) قال بن القيم : ( ما يطعمه الله تبارك وتعالي طعاما حسيا ، و لا شرابا حسيا، إذ لو أطعمه طعاما حسيا وشرابا حسيا ما كان صائما، لكن يطعمه اللطائف و المعارف و الحكم والفتوحات الربانية) قال الشاعر:

فقوت الروح أرواح المعاني

وليس بان طعمت وشربتا

وقال آخر:

لها أحاديث من ذكراك تشغلها

عن الطعام وتلهيها عن الزاد

لها بوجهك نور تستضئ به

ومن حديثك في أعقابها حادي

إذا شكت من كلال السير اوعدها

طيب القدوم فتحيا عند ميعاد



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-19-2008, 07:46 PM   #2
عضو مؤسس
 

بلقاسم الشمراني is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صي وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

جزاك الله خير أخي بن صهبان على هذه السلسلة الرائعة للحبيب المصطفي عليه أفضل السلام

وبارك الله فيك يالغالي

تحياتي واحترامي



بلقاسم الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 02:07 AM   #3
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـ.بلقاسمـ الـ عدولـ مشاهدة المشاركة
اللهم صي وسلم على سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

جزاك الله خير أخي بن صهبان على هذه السلسلة الرائعة للحبيب المصطفي عليه أفضل السلام

وبارك الله فيك يالغالي

تحياتي واحترامي
اللهم امين
الله يعطيك العافيه اخوي
شاكر ومقدر مرورك يالغالي
تحياتي لك
اخوك بن صهبان



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 04:55 AM   #4
مشرفة سابقة
 

المستحيل is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صلي وسلم عليه تسليما كثيرا

بارك الله فيك اخي بن صهبان على هذه الوقفات الرائعه لنبي الرحمه بابي هو وامي ونفسي افديه صلوات ربي وسلامه عليه جزاك الله كل خير الله يحفضك ان شاء الله



المستحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 08:11 AM   #5
 

ظافر الشمراني is on a distinguished road
افتراضي

اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
جزاك الله خير



ظافر الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 08:42 PM   #6
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المستحيل مشاهدة المشاركة
اللهم صلي وسلم عليه تسليما كثيرا

بارك الله فيك اخي بن صهبان على هذه الوقفات الرائعه لنبي الرحمه بابي هو وامي ونفسي افديه صلوات ربي وسلامه عليه جزاك الله كل خير الله يحفضك ان شاء الله
اللهم امين
الله يعطيك العافيه اختي الكريمه
شاكر ومقدر مرورك
تحياتي لك
اخوك بن صهبان



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 08:43 PM   #7
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ظافر الشمراني مشاهدة المشاركة
اللهم صلي وسلم على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
جزاك الله خير
اللهم امين
الله يعطيك العافيه اخوي
شاكر ومقدر مرورك يالغالي
تحياتي لك
اخوك بن صهبان



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-26-2008, 12:45 AM   #8
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
افتراضي

تم الغاء التثبيت لانتهاء المده المحدده



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
وقفات الحمدان المنتدى العام 10 08-29-2017 12:07 PM
وقفات الحمدان المنتدى العام 6 12-23-2014 01:37 PM
وقفات ...!! Shakespeare منتدى المقال 2 12-04-2011 10:16 PM
وقفات مع الحبيب 3 بن صهبان منتدى نصره الرسول (صلى الله عليه وسلم ) 11 06-07-2008 11:34 PM
وقفات مع الحبيب المصطفى بن صهبان منتدى نصره الرسول (صلى الله عليه وسلم ) 17 04-26-2008 12:46 AM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2020, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية