منتديات قبائل شمران الرسمية


المنتدى العام مخصص للمشاركات العامة والمتنوعة)(تطوير الذات)(سوق الأسهم)

إضافة رد

 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع

قديم 04-20-2008, 08:03 PM   #1
 

ابو عبدالرحمن is on a distinguished road
أسعار المواد مرتفعة ........؟

--------------------------------------------------------------------------------
:O_o::xxx::angry:


صحيفة: أسعار المواد الغذائية ارتفعت بنسب تجاوزت الـ100%
مصلحة الإحصاءات السعودية.. تكلفة المعيشة زادت بنسبة 8.7% في عام


ارتفعت تكاليف المعيشة في المملكة العربية السعودية بنسبة 8.7% خلال عام، وهي النسبة التي سجلها الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في فبراير/شباط الماضي مقارنة بالشهر نفسه من عام 2007.

وأرجعت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات السعودية هذه الزيادة إلى الارتفاع الذي شهدته 6 مجموعات رئيسة تشمل مجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه* التي زادت 14.9%، ومجموعة الأطعمة والمشروبات بواقع 13%، ومجموعة سلع وخدمات أخرى بنسبة 11.7%، ومجموعة الرعاية الطبية بمعدل 7.5%، ومجموعة التأثيث المنزلي 4%، ومجموعة التعليم والترويح بزيادة 1.7%.


ثبات الأقمشة والاتصالات

وسجل الرقم القياسي لتكلفة المعيشة زيادة بنسبة 1.2% خلال فبراير/شباط الماضي مقارنة بشهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وأرجعت المصلحة في تقريرها الإحصائي الشهري الذي صدر أمس الجمعة 4-4-2008، الارتفاع في تكاليف المعيشة إلى التطورات التي شهدتها 4 مجموعات رئيسة مكونة للرقم القياسي لتكاليف المعيشة في المملكة، وهي مجموعة الأطعمة والمشروبات، حيث ارتفعت بنسبة 2.5%، ومجموعة الترميم والإيجار والوقود والمياه، وسجلت ارتفاعا بلغت نسبته 1.7%، ومجموعة التأثيث المنزلي، التي ارتفعت بنحو 0.4%، ومجموعة سلع وخدمات أخرى وسجلت ارتفاعا بلغت نسبته 0.2%.

وأوضحت المصلحة أن مجموعة النقل والاتصالات سجلت انخفاضا في أرقامها القياسية بنسبة 0.8%، فيما لم يطرأ تغير يذكر على أسعار مجموعات الأقمشة والملابس والأحذية، الرعاية الطبية، التعليم والترويح.

وأشار التقرير إلى أن مجموعتين رئيستين سجلتا انخفاضا في رقميهما القياسيين هما مجموعة الأقمشة والملابس والأحذية، وذلك بنسبة 1.2% ومجموعة النقل والاتصالات بنسبة 0.2%.

على جانب آخر ذكرت صحيفة "المدينة" السعودية في عددها الصادر اليوم السبت 5-4-2008، أن أسعار الأجبان والحلويات والمخللات والزيتون والخضار والفواكه ارتفعت في الأسواق السعودية مجدداً بنسب تراوحت بين 10% و100%.

وسجلت أسعار الحلويات بأنواعها زيادة جديدة تجاوزت 50%، فيما ارتفعت الأجبان والزيتون بكل أنواعه 10%، في حين سجلت الخضروات بأنواعها أعلى الارتفاعات حيث تجاوزت الـ100% بالنسبة للطماطم في أسواق مدينة الرياض وجدة ، وفقاً لما قالت صحيفة المدينة السعودية في خبرين للزميلين علي العميري وعثمان الشيخي اليوم السبت 5-4-2008.


ارتفاع المواد الأساسية


ارتفاع اسعار الاجبان والحلويات المفاجئ جاء ليضيف عبئا مالياً جديداً على المستهلكين خاصة وان هذه الأكلات من الوجبات الاستهلاكية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها باي حال من الأحوال
حامد اللحياني

وأرجع العاملون في محلات بيع الأجبان والحلويات ارتفاع الأسعار إلى الظروف العالمية وتقلب الأسعار، مؤكدين أن ارتفاع أسعار الحلويات عائد لارتفاع أسعار المواد الداخلة في إنتاجها، مشيرين إلى أن ارتفاع الأسعار لم ينعكس سلبياً على المبيعات لأن الأجبان والحلويات من الأكلات الاستهلاكية الدائمة.

وقالت صحيفة "المدينة" إن أسعار الأجبان والحلويات دخلت في موجة الارتفاعات ووصلت الزيادة فيها إلى أكثر من 70% في بعض الأنواع، حتى المنتجات المحلية ارتفعت في ظل عدم وجود رقابة فاعلة تمنع من التلاعب في الأسعار.

وأكدت أن ارتفاع أسعار الأجبان والحلويات يضيف عبئا جديدا على المستهلكين الذين أصبح العديد منهم غير قادر على توفير احتياجاته الاستهلاكية.

وقال المواطن حامد اللحياني إن ارتفاع أسعار الأجبان والحلويات المفاجئ جاء ليضيف عبئا مالياً جديداً على المستهلكين، خاصة وأن هذه الأكلات من الوجبات الاستهلاكية الأساسية التي لا يمكن الاستغناء عنها بأي حال من الأحوال، متسائلا ما هي الأسباب التي أدت لهذا الارتفاع وأين دور الجهات المعنية؟ مشيراً إلى أن من أهم المشكلات التي تواجه المستهلكين هي ضعف الرقابة من قبل الجهات المعنية.

وأوضح المواطن راشد الشهري أن ارتفاع الأسعار أرهق كواهل المواطنين، وحملهم أعباء مالية كبيرة، خاصة وأن الارتفاع شمل كل السلع بدون أي استثناء حيث استغل العديد من التجار ضعف الرقابة وعادوا لرفع الأسعار لتحقيق المكاسب المادية على حساب المستهلكين.


الطماطم بـ12 ريال للكيلو

وفي مدينة جدة الساحلية الرئيسة واصلت أسعار الخضار ارتفاعاتها حيث تجاوزت الـ100% لمنتجات الطماطم المحلية والمستوردة، وقفز سعر كيلو الطماطم من 4 إلى 12ريالات، فيما وصل كيلو الخيار إلى 6 ريالات، في حين لاتزال أسعار البامية الأكثر ارتفاعا بواقع 20 و25 ريالا للكيلو الواحد.

بعض المتعاملين في السوق أرجعوا أسباب تلك الارتفاعات إلى المنتجين والموزعين باعتبارهم من يقف خلف تلك الزيادات للمنتجات الزراعية، وخاصة المحلية منها، والتي لا تكلف أصحابها أية رسوم إضافية كأجور الشحن وما شابه ذلك، إضافة إلى قلة المنتجات المستوردة وتوقف واردات بعض الدول من منتجات الطماطم.

وأشار المتعاملون إلى أن غياب الرقابة وانعدام الحماية، خاصة فيما يتعلق بالأسعار، يعدان من أهم أسباب الارتفاعات المتلاحقه لمختلف المنتجات، بل إن ذلك الغياب بات يمثل مشكلة حقيقية إذ إن غالبية من يعمل في السوق وجد الفرصة سانحة للتلاعب في الأسعار.

وأوأكد أنني اليوم ذهبت أسأل سعر وحدة الطماطم زنة 3 كجم في حلقة الخضار حيث وصل اليوم إلى 25 ريالا والصناديق الكبيرة ب50 و60 ريال، وأنه يجهل أسباب تلك الارتفاعات الجنونية لمنتجات الطماطم.

وقال "بالأمس كنت أبيع كيلو الطماطم بـ5 ريالات، أما اليوم فقد وصل سعره 20 ريال"، مشيرا إلى أن ذلك يعرضه لخسائر مالية كبيرة نتيجة عزوف الزبائن عن الشراء الأمر الذي يؤدي إلى تلف تلك المنتجات لديه.


السؤال هنا : من المسئول ومن المراقب ومن المستفيد و................... ومن الضحييييييييييييية



ابو عبدالرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 08:51 PM   #2
مشرف سابق
 

قناص القلوب is on a distinguished road
افتراضي

الاسعار في تزايد والمواطن المسكين هو المظلوم من هذه الارتفاعات المبالغ فيها جدا

الطماطم سعرها بثلاثين ريال وين عايشين؟؟؟؟

والله مصيبه حلت علينا

اشكرك اخوي بن خلف ويعطيك الف العافيه



قناص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 10:29 PM   #3
مراقب سابق
 
الصورة الرمزية صبي الروحاء
 

صبي الروحاء is on a distinguished road
افتراضي

السؤال هنا : من المسئول ومن المراقب ومن المستفيد و................... ومن الضحييييييييييييية

الضحية طال عمرك أنا وأنت وكل مواطن بسيط

انا لله وانا اليه راجعون

ماعندي أي تعليق الا حسبي الله على من كان السبب

أشكرك أخي بن خلف على نقل الخبر

وارحب فيك بيننا في منتديات شمران الرسمية

لاهنت يالغالي

تحيتي لك

سعد ال عدول



صبي الروحاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-20-2008, 10:34 PM   #4
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بن صهبان
 

بن صهبان is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك العافيه اخوي
ما نقول الا حسبنا الله ونعم الوكيل



بن صهبان غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-21-2008, 06:11 PM   #5
عضو مؤسس
 

بلقاسم الشمراني is on a distinguished road
افتراضي

شكلنا راح نقلب على الطماطم المعلبة وإلا معجون طماطم وبس

الله يستر

يعطيك العافية أخي بن خلف

تحياتي واحترامي



بلقاسم الشمراني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد

مواقع النشر



أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى الردود آخر مشاركة
المواد الدينية .. د/عبدالله مقالات الدكتور عبدالله العسكري الشمراني 6 05-08-2018 11:10 AM
بشرى للسعوديين بـ”أجور مرتفعة”.. و”العنقري” يكشف التفاصيل روح الجروح الصحافة المحلية والعالمية 1 10-30-2017 08:02 PM
رابط مؤشر أسعار المواد الغذائية الأساسية في مناطق المملكة والذي يتم تحديثه بشكل يومي @ ولـد خـثـعـم @ الصحافة المحلية والعالمية 0 04-10-2011 11:19 PM
تأكد حاجة كريري لـ(جراحة).. ومعنويات مرتفعة في الاتحاد .. كالديرون يسمح للمتزوجين بمغادرة المعسكر ويحتفظ بالعزاب تركي آل غريب الرياضة والرياضيين 2 04-22-2009 09:37 AM
ارتفاع أسعار السيارات hashbool55 المنتدى العام 1 01-19-2009 07:33 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات شمران الرسمية